أكادير: عملية نظافة  محيط جامعة ابن زهر .. هل تعمم على فضاءات المدينة؟

43539d0c-a317-450c-8e54-9ba3ddf650b4عبداللطيف الكامل//

أعطت السيدة والي جهة سوس ماسة زينب العدوي رفقة رئيس الجامعة عمرحلي،صباح يوم السبت 09 يناير2016،انطلاقة تهيئة ونظافة محيط الكليات التابعة لجامعة ابن زهر بأكَادير،حتى تبدو هذه الفضاءات في صورة لائقة بالحرم الجامعي.

وقد شملت عمليات التهيئة إعادة التشجيرو تقوية الإنارة العمومية بمحيط الكليات الثلاث وتنقية وتنظيف الجوانب المحيطة بالمؤسسات الجامعية والحي الجامعي وذلك بمشاركة عدة مصالح مكلفة بالنظافة والإنارة العمومية والطرق تابعة للعمالة والولاية وبلدية أكادير والمديرية الجهوية للتجهيزو مصلحة الإنعاش الوطني.

ومعلوم أن هذه العملية نبيلة في عمقها ونواياها لكن يجب أن تعم الفضاءات الخضراء بمدينة أكَادير(الوجهة السياحية)التي من العار أن تبقى حدائقها مليئة بالأوساخ والأزبال والنفايات البشرية وملجأ آمنا للمتشردين ووكرا لممارسة الرذيلة ليل نهار.

فمن يطل حاليا على الفضاءات الخضراء وجنباتها سيشعربتقزز لامحالة ، ولاسيما بمحيط مسرح الهواء الطلق وخلف متحف التراث الأمازيغي، سيجد الأوساخ منتشرة في مكان والروائح الكريهة المنبعثة من هناك والتي تزكم أنوف المارة بساحة أيت سوس،مما أثارت فضول عدد من السياح الأجانب الذين التقطوا صورا فوتوغرافية لهذا المنظر البشع..

فعلى السيدة الوالي أن تقوم بزيارات خاطفة  ومباغتة وغير رسمية لهذه الفضاءات التي هي جزء كبيرمن صورة هذه الوجهة السياحية التي طالما سمعنا كلمات المسؤولين السياحيين رنانة تتبجح كل مرة عن كون المدينة تقدم منتوجا سياحيا في  المستوى،لكن جنبات المنطقة السياحية والمناطق الخضراء تفضح ذلك ولاسيما عندما يجن الظلام.

ونعتقد أنه قبل تسويق المدينة سياحيا علينا أن ننخرط جميعا في تعبئة شاملة لتنظيف وتطهيرهذه الفضاءات الخضراء المحيطة سواء بالفنادق أوالمراكزالثقافية وكذا الحدائق وجنبات سوق الأحد وجنبات المؤسسات التعليمية وبالأودية وبمحيط فندق ميدينا وبالأدراج المجاورة لفندق إيكودار،وبوادي تلضي قرب الكورنيش…

فوراء السورالتاريخي المقابل لقصربلدية أكَادير،و الحامل لعبارة تاريخية للمغفور له محمد الخامس حينما أعطى انطلاقة إعادة بناء مدينة الإنبعاث بعد زلزال 29 فراير1960،مثلا يقبع ليلا العشرات من المتشردين و تبنعث من هناك روائح الأوساخ،وللأسف،بقلب المدينة الجديدة.

ولعل السياح الأجانب يخدشون من حين لآخر هذه الصورة الجميلة التي تم تسويقها عن مدينة أكَادير،في المعارض السياحية العالمية،عندما يلتقطون صورا معبرة عن انتشارالأوساخ بكل مكان،وكثرة المتشردين والمتسولين ليس بمحطة الطاكسيات وحدها بل حتى بالمنطقة السياحية وأمام الفنادق والمطاعم.

هذه صور للحملة بعدسة الزميل مبارك اشباني :

8df4b208-925c-4081-8d0a-b2ba819f3ad0 abe51974-e79d-47a8-9d7e-2618f30e611b c979a11d-6912-4255-b9e8-4889164d0154

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد