أكادير : تنظيم النسخة 17 من مهرجان السينما والهجرة الدولي – نسخة رقمية

أزول  بريس – بيان صحفي //
يسر جمعية “المبادرة الثقافية” أن تعلن عن تنظيم النسخة السابعة عشر من مهرجان السينما والهجرة الدولي في الفترة من 22 إلى
26 دجنبر 2020، وذلك بشراكة مع المركز السينمائي المغربي ومجلس جهة سوس ماسة، وولاية جهة سوس ماسة، ومجلس جماعة أكادير والمجلس الإقليمي لأكادير، بالإضافة إلى مؤسسات عامة وخاصة.
ونظرا للظروف الصحية التي تمر بها بلادنا بسبب جائحة كوفيد19، وما فرضته من إجراءات وتدابير احترازية قصد الحفاظ على الصحة العامة، فإن نسخة هذه السنة ستكون رقمية بالكامل، بما يشكله ذلك من تحدي لترويج الثقافة من خلال الفن السابع الذي يدافع عن قيم العيش المشترك.
وفي هذا السياق الخاص، يقدم المهرجان لجمهوره وشركائة برنامجًا ثريًا، يمكن متابعته على موقع  المهرجان : www.festivalinternationalcinemaetmigrationsagadir.com

بالإضافة إلى شبكات التواصل الاجتماعي Facebook و .Instagram
يتضمن برنامج هذه النسخة عرض 10 أفلام روائية طويلة في المسابقة الرسمية، وهي تمثل 15 دولة. وتم اختيار هذه الأفلام من بين الأفلام الطويلة التي تم عرضها في الدورات السابقة، وسيتم تقديم هذا الاختيار إلى لجنة تحكيم مكونة من خمس شخصيات بارزة من عالم السينما والثقافة، تحت رئاسة الكاتب والشاعر المغربي الكبير الطاهر بن جلون، وبعضوية؛ مريم بن مبارك وهي مخرجة بلجيكية من أصل مغربي وميمونة ندياي وهي ممثلة ومخرجة فرنسية من أصل بوركينابي، وبالوفو باكوبا كانيندا وهو مخرج وكاتب سيناريو كونغولي، بالإضافة إلى عبد الرزاق بن شعبان الأستاذ خبير في الصورة ومجال العطور والنباتات.

وسيكون لدى جمهور المهرجان موعد، عبر الإنترنت، مع عروض لأفلام أخرجها مغاربة من جميع أنحاء العالم، وذلك بهدف تعزيز الروابط مع هؤلاء الفنانين الذين عاشوا في ظل الهجرة ووطنهم الأصلي. كما سيتم خلال هذه النسخة تكريم روح صديق المهرجان الوفي أحمد بادوج؛ الممثل والمخرج وكاتب السيناريو المغربي الكبير في المسرح والتلفزيون والسينما. كما سيخصص تكريم للممثلة السينمائية والتلفزيونية المغربية مجدولين الإدريسي والممثل الفرنسي المغربي بودير (Boudder).
وفي استمرار للأنشطة التدريبية التي ينظمها المهرجان خلال كل دورة من دوراته السابقة، وتلبيةً لتوقعات صناع الأفلام الشباب المغاربة الذين يطلبون باستمرار تداريب وأوراش عمل سينمائية تحت إشراف محترفي الفن السابع على المستويين الوطني والدولي، سيتم خلال هذه النسخة الرقمية بالكامل تخصيص برنامج تدريبي وورش عمل بقيادة متخصصين فرنسيين وكيبيك .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد