أكادير : تتويج المدارس الإيكولوجية بالصدارة للمرة الثانية

الذين تابعوا فعاليات الحفل الجهوي لتسليم الاستحقاقات الوطنية الثلاث( اللواء الأخضر والشهادتين الفضية والبرونزية) للمدارس الايكولوجية المتوجة على مستوى أقاليم جهة سوس ماسة. زوال اليوم بمدرسة عبد المجيد بنجلون بأكادير سيتأكد من كون هذا المشروع التربوي الايكولوجي هو خيار استراتيجي لدى المسؤولين التربويين بالمديرية الاقليمية بأكادير إذ أن الأمر لا يعود فقط إلى هذه الصدارة الأولى من حيث الألوية والشارات فقط.. بل هذا السقف الزمني القصير الذي لا يتعدى ثلاث سنوات بإطلاق المشروع والانخراط فيه… وبالضبط سنة 2016 بتتويج مدرسة واحدة باللواء الأخضر ليعرف حفل اليوم (2019) تتويج 24مؤسسة تعليمية..
هذه القفزة النوعية وبهذا الرقم القياسي نتيجة طبيعية لخارطة طريق دأبت المديرية الإقليمية على أجرأتها وفق هذا الوعي التربوي بأهمية هذه المؤسسات الخضراء ودوها في تحسين وتجويد العرض المدرسي.. وهكذا عملت المديرية على تكثيف انخراط المدارس الإبتدائية في برنامج المدارس الايكولوجية عبر خطة متكاملة تعتمد المصاحبة والتأطير عن قرب.. وتفعيل التشبيك وتبادل التجارب بين تلميذات وتلاميذ المدارس المنخرطة في المشروع إلى جانب البحث عن شراكات مع المجتمع المدني ذات الصلة بالموضوع البيئي (ساعدنا ذلك بالانطلاق بعملنا من أيام مناسباتية إلى ترسيخ وتعميق هذا الوعي لدى كل الفاعلين التربويين لنرتقي به إلى مستوى فعل استراتيجي مهيكل طيلة السنة بغية منا أن يصبح سلوكا يوميا لدى الجميع…) كما جاء في الكلمة الافتتاحية للمدير الإقليمي الاستاذ رحال الناجي… دون أن يغفل تجربة موازية مع هذا المشروع يتعلق الأمر هنا بهذه المؤسسات البيومناخية بجماعة الدراركة.. ومثلها في طور الانجاز بجماعة أمسكرود..
وحين تعود إلى فعاليات حفل التتويج ورفع اللواء بمدرسة عبد المجيد بنجلون ولاحظ هذا الحضور النوعي لمختلف الفاعلين التربويين وعلى مدير الأكاديمية إلى جانب مختلف ممثلي المؤسسات والهيئات المنتخبة والمجتمع المدني والاعلامي سيقف المرء عند هذا الاحتضان الجماعي لهذا المشروع التربوي الذي تقوده المديرية الإقليمية كإطار تنسيقي لمجهودات وتضحيات كل مكونات المنظومة التربوية بألاقليم.. من أساتذة وإدرايين وتلامذة.. الى الإطارات الجمعوية والمنظمات المدنية ومختلف الفاعلين في هذا المجال..
بالفعل وانطلاقا من استمرارية الصدارة على مستوى التتويج.. فإن الفضل يعود إلى الجميع..
هذا الجميع الذي اقتنع بمشروعنا.. لكي نحتفل اليوم بهذا التتويج وبهذه الصدارة.. يقول الاستاذ رحال الناجي..
إلى هذا الجميع أقول لكم شكرا… خاتما قوله بالاية الكريمة :
( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) صدق الله العظيم.

———–

يوسف غريب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد