أكادير: بحضور وهبي، الباميات في لقاء تواصلي بسوس ..

ازول بريس

المراة السوسية دعامة للتنظيم النسائي وركيزة اساسية للتنمية كان هذا الشعار الذي اختاره منظمو اللقاء النسائي لحزب الأصالة والمعاصرة في لقاء تواصلي جهوي بمدينة اكادير يوم السبت 07 ماي 2022 بحضور امين العام للحزب عبد اللطيف وهبي ومحمد اوضمين نائب الرئيس جهة سوس ماسة و نخبة من الفعاليات النسائية البامية وطنيا وجهويا وإقليميا

واستهل اللقاء بمداخلات توجيهية لممثلي اللجنة التحضيرية الجهوية، حنان الماسي برلمانية منتخبة جهويا عن الحزب، ونادية الطالبي رئيسة فريق البام بمجلس جهة سوس ماسة، مريم أشكار رئيسة لجنة التكوين بمجلس جهة سوس ماسة؛ وابتسام حرمة عضو مجلس الجهة.

وتميز اللقاء بحضور فعاليات سياسية وتمثيلة نسائية؛ شملت كافة جماعات القروية والحضرية بجهة سوس ماسة

وفي كلمته اشار الامين العام للحزب ووزير العدل ان
اللقاء والذي تحدث عن المكتسبات الدستورية ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين، وما تلاها من إصلاحات تشريعية ومؤسساتية، تراكمات انعكست إيجابيا على وضع المرأة المغربية، حيث ارتقى الاهتمام الفعلي بقضايا المساواة بين الجنسين ومحاربة كافة أشكال التمييز ضد النساء والفتيات إلى مستوى إدماجه في الدينامية الوطنية العامة المرتبطة بحقوق الإنسان بالمغرب وفي السياسات العمومية والبرامج لاسيما الخطط الحكومية للمساواة.

rbt
rbt

ورغم كل الجهود مازالت قضية النهوض بالمساواة بين الجنسين إحدى الاشكالات الاساسية داخل المجتمع،

إطلاق مسار إعداد الخطة الحكومية الثالثة للمساواة تأخذ بعين الاعتبار نتائج التقييم النهائي للخطة الحكومية الثانية للمساواة و المستجدات والاشكالات المطروحة وخاصة التي أنتجتها الجائحة.
– تفعيل تدابير برنامج “مغرب التمكين” من خلال العمل على :
1/ المراجعة التشريعية والمؤسساتية (وضع كوطا للنساء والفتيات المقاولات للولوج للصفقات العمومية، تحديد كوطا لتمثيلية المرأة في مجالس إدارة الشركات، تحديد حصة لتمثيل المرأة في مجالات صنع القرار النقابي، توجيه ونقل الدعم المقدم من طرف برنامج تيسيرإلى الأمهات )
2/ الحوافز والسياسات المراعية للنوع الاجتماعي ( منح إعفاء ضريبي للمقاولات التي توفر العمل اللائق وتحقيق التكافؤ والمساوات بين الجنسين، إعفاء ضريبي للمقاولات التي تسغل النساء في وضعية إعاقة)
3/ تغيير التمثلات والصور النمطية (التواصل بشأن المقررات القضائية والأحكام الصادرة عن المحاكم لصالح النساء ضحايا التمييز في العمل).
4/ عقد اتفاقيات الشراكة مع مجالس الجهات والاقاليم من أجل تفعيل تدابير برنامج مغرب التمكين على المستوى الترابي
5/ تحديد كوطا للفتيات في التخصصات التقنية داخل مؤسسات التكوين المهني
– إحداث 20 مركز متعدد التخصصات للنساء ليصل إجمالي المراكز المحدثة على مستوى التراب الوطني 85 مركز
– إطلاق خطة جهوية للمساواة على مستوى جهة سوس ماسة كجهة نموذجية في أفق تعميمها على باقي الجهات
– مواكبة الجماعات الترابية لإدراج التخطيط المبني على النوع في المخططات الجهوية للتنمية للفترة 2021-2026

ان هدف الحزب وبمشاركة الهيئات ان تعمل على القضاء الهدر المدرسي خاصة في صفوف الفتيات بالمناطق القروية، وإقرار إلزامية التعليم والحد من الأمية، وزيادة عدد الخريجات من التدريب المهني، وتوعية المجتمع صغارا وكبارا بالدور الاقتصادي المحوري للنساء على جميع مستويات التعليم.

3/ توفير بيئة مواتية ومستدامة للتمكين الاقتصادي للنساء:

الحاجة تملي علينا حاليا العمل على استدامة الأمن وتوفير فضاء آمن و بيئة مواتية لتمكين النساء، خاصة في الفضاءات العامة بالمناطق الحضرية والقروية مع إعطاء الأولوية للعنف الممارس على مستوى وسائل النقل و داخل مكان العمل.

كما تم تحديد خمس دعامات لتنفيذ وأجرأة هذا البرنامج عن طريق تكثيف التطورات التشريعية والمؤسساتية، واعتماد الحوافز والسياسات المستجيبة للنوع الاجتماعي، وتوفير التجهيزات، وسد الفجوة على المستوى الرقمي عبر الاستثمار في الرقمنة، هذا فضلا عن القيام بأعمال توعوية لتغيير العقليات ورفع التمثلات النمطية.

وايمانا منها بضرورة تفعيل الالتقائية نظمت الوزارة، خلال شهر فبراير 2020، سلسلة من اللقاءات والورشات التشاورية مع مختلف الفاعلين من قطاعات حكومية ومؤسسات وطنية وجمعيات المجتمع المدني وفاعلين على المستوى الترابي وشركاء تقنيين وماليين ومراكز البحث… لاطلاعهم على مخرجات محتويات مشروع البرنامج من أجل تقديم ومناقشة واستكمال محاوره بالملاحظات والمقترحات.

وقد تم تقديم البرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء في أفق 2030، على أنظار اللجنة الوزارية للمساواة التي صادقت عليه خلال اجتماعها الخامس

التنزيل الترابي لبرنامج “مغرب–التمكين”
من أجل مواجهة التحديات والآثار الاقتصادية والاجتماعية للجائحة، بادرت الوزارة إلى تكييف وملائمة تدابير البرنامج مع متطلبات المرحلة خاصة بالنسبة للنساء في وضعية هشة، حيث عملت الوزارة على إطلاع العديد من البرامج الترابية ومراعاة للخصوصيات المجالية لكل جهة، وذلك بشراكة مع مجالس الجهات ومجالس الأقاليم.

ومن أجل توفير الدعامة العلمية للتمكين الاقتصادي للنساء وتشجيع ودعم البحث العلمي في مجال المرأة، ونشر ثقافة المساواة والنهوض بحقوق النساء والفتيات

البرلمانية حنان الماسي تحدثت في مجمل مداخلتها عن سياق تنظيم اللقاء التواصلي النسائي، المندرج كمحطة أخرى بين محطات الإعداد للقاء الجهوي حول التنظيم النسائي لحزب الأصالة والمعاصرة؛ وذلك بهدف التحضير للمؤتمر الوطني للمنظمة النسائية، كما عرجت لشرح الأسس التي ينبني عليها الميثاق المؤسس للمنظمة قائلة بأن هذه الأخيرة تتولى القيام بالوظائف والمهام التي وضعها الحزب للمنظمة في نظامه الأساسي المتمثلة في تحقيق القرب من المواطنات والمواطنين، وتطوير الوظيفة الاقتراحية للحزب، وفضاء للتكوين والـتأطير.

من جهتها، اختارت السيدة الطالبي أن تحفز الطاقات النسائية الحاضرة في اللقاء التواصلي، بعدما استعرضت الامتيازات التي تحظى بها المرأة داخل التنظيم السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، ومناصب المسؤولية التنظيمية بالحزب، إلى جانب المسؤوليات التي ألقيت على عاتق نساء باميات داخل المؤسسات المنتخبة داخل قبة البرلمان أو مجالس المدينة والجهات والعمالات، بالإضافة إلى تحمل ثلاث نساء عن حزب الأصالة والمعاصرة لحقائب وزارية مهمة.

في حين، تفاعلت السيدة أكشار مع تساؤلات النساء وتحدثت عن مشاكل النساء على مستوى جهة سوس ماسة وضمت صوتها لأصواتهن بضرورة الإلتفات أكثر لمعاناة النساء خصوصا منهن القاطنات بالمداشر والدواوير النائية، وإحداث مراكز تصنيت والادماج استجابة لمطالب النساء بالساكنة

بدورها، السيدة حرمة، أشارت في تصريح لها إلى حيثيات انعقاد اللقاء المندرج ضمن الدينامية التنظيمية التي يشهدها الحزب وطنيا، وقالت في هذا الصدد :”ارتأينا أن نبادر التنسيق جهويا مع فعاليات نسائية استجابة لتوجيهات القيادة السياسية واللجنة التحضيرية الوطنية للمنظمة النساء الباميات، وقمنا بمجموعة من اللقاءات مع النساء في الأقاليم الست بالجهة، والهدف تقول حرمة ”التواصل مع النساء وتتبع مشاورات التنظيم النسائي سواء على المستوى المحلي الإقليمي والجهوي، بغية رفع تقارير شاملة للجنة التحضيرية الوطنية، في أفق انعقاد المؤتمر الوطني لمنظمة نساء الأصالة والمعاصرة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد