أكادير: المقهى الثقافي “أمازيغ كبريس” يستضيف المناضل أحمد الطالبي لتقديم “الأسرار من أصلها”

أزول بريس- الحسن باكريم

صدر مؤخرا كتاب “الأسرار من محلها” للكاتب المناضل الاستاذ أحمد الطالبي المسعودي، ولتقريب الكتاب من المتتبعين وللقراء عموما، نظم المقهى الثقافي أمازيغ كبريس لقاء مفتوخا مع الكاتب لتقديم تجربته في الكتابة وحول مؤلفه الجديد، الذي يعد الجزء الاول من “سيرته الجماعية” وليس الذاتية كما عبر عن ذلك.

قراءة في مسار الكاتب المناضل والعالم والمبدع وقراءة في ثنايا كتابه، قدمتها الدكتورة أمينة الأدوزي بشكل مفصل عبر نص جميل أظهرت من خلاله تعرفها عن قرب على الكاتب، واطلعها على مسار حياته، واستعابها لمضمون الكتاب.

بعدها تناول الكاتب عبر سفر شيق تجربته النضالية انطلاقا من بلدته مرورا بسنوات اعتقاله بالجزائر والمنفى الاضطراي بفرنسا، وكيف اهتدى إلى كتابة مذكراته، التي ستنشر في 3 أجزاء.

شملت مداخلات بعض الحاضرين في اللقاء الاشادة بالمناضل اليساري الذي جمع بين النضال السياسي الذي عرضه للمحن وللمعاناة طوال مسيرته النضالية والاشادة بالعالم (انتسابه إلى أسرة من العلماء وعلاقاته بعدد كبير من العلماء) والمبدع (شاعر) الذي لا بيت له للحفظ ولا بيت له للسكن. كما عبرت  مداخلات أخرى عن أسئلة حارقة نابعة من تجربة الكاتب/المناضل التي دونها في كتابه وعبر عن بعضها في كلمته أمام الحاضرين، وهي الأسئلة التي سيجد القارئ تفاصيل أجوبتها في الجزء الثاني والثالث من أسراره من محلها.

قراءة في كتاب أسرار من محلها لاحمد الطالبي المسعودي..

 

هنا نص/ مقدمة للكاتب تحدث خلاله/ها عن تجربته في الكتابة وعن مؤلفه “الأسرار من محلها”:

“بين يدي القارئ نصوص حميمية كتبتها في البداية لنفسي، بعدما تحرّرت من الإرث العائلي ردحا من الزمن، وارثاً منهم الترحال الباحث عن الخصب. ولم يعد انتمائي مستندا إلى نواميس العشيرة منذ ودّعني المختار السّوسي وودّعته، بعدما عرّفني بالجذور..

اعتمدت السّير على قدمَي وجبت المسافات، حتى اضمحلّت أمامي الحدود والعشائر واختفى رنين النّسب الموروث. واستندت هويتي إلى مسلكيات ومرجعيات جديدة، تماهيت معها طيلة زمن الرّحلة.

اليوم، أجدني كاتباً لسيرة مكان (تگدالتْ) والعشيرة تحتضنني، لأكتشف أن مساري لم يتقاطع مع مسار أجدادي.

وجدت أن حياتي كلّ لا يتجزّأ، يستمدّ الجذور من بدايات القرن العشرين، ونحن الآن في القرن الحادي والعشرين. ماضي أسرتي ومسارات نسائها ورجالاتها الذين استهواهم الانقطاع للبناء الثقافي من الجنوب ومن هذه القرية، بينما استهواني بناء العالم من الشّمال..

سيل من الأسئلة أطرحها، ولن تكون الأجوبة إلا في خبايا “التابوت”، الثابث، القابع في مكانه، مصونا بحبّات الكافور. تفاديت الحكي الأسطوريَ عن العائلة وأُبت إلى المستندات والهوامش المُحرَّرة.

وبالانتقال من نصّ إلى نص، تكونّت ملامح وتوالت صور. فالنصوص والقصاصات المبعثرة لا يمتدّ إليها الشكّ ولا يطولها الفناء. فقد اقتبستُ النصوص، ببساطتها وعفويتها وشاعريتها أحيانا، ومن خلالها رسمت المسارات. أمدّتني بشحنات للبوح المُباح وغير المباح وشفعت لي بالحياد واستشعار الاحتماء.

جلتُ في الأمكنة عبر الأزمنة: تيمجاض؛ بونعمان؛ المعدر الكبير.. ثم عرّجت على مسارات أهمّ رجالات الأسرة من خلال مسارات الوجد والمعرفة؛ السّلطة والمعرفة، مع البيان والتبيين لدور المرأة في التأسيس الرّوحي والمعرفيّ لهذه الأسرة، التي أرجو أن أكون قد أسهمت من خلال هذه الرحلة، ولو بجزء بسيط، في تكريس الإشعاع المعرفي لأهمّ أدبائها وشعرائها وعلمائها الأفذاذ.

للحديث عن مساري، انطلقت من محيط الجدّ الأمومي، فالجد الأبوي، فالمراحل التعليمية الأولى، التي ستؤدّي بي إلى رحلة مُثمرة عبر حاضرتَي تارودانت فمراكش، حيث سترتسم معالم مستقبلي.

ولم أنس مرافقة مُشرقة خلال هذه الرّحلة لحبيب الأسرة، الذي كان له الأثر البارز في شخصيتي، رضى الله محمد المختار السّوسي..كما كانت بصماته القوية تتخلل جزءا مُهمّا من هذه المُذكّرات المدونة.

أمّا المُذكّرات المُنتظَرة فستتمحور حول مسار الانتماء والغربة، تجربة ذاتية وأمكنة مُغايرة وشخوص وأحداث عبر روافدَ أخرى وتيارات عصفت بي يسارا في قلب الضّوضاء وبعيدا عن الصّمت.

ولن يكون هذا المسار في حقيقته إلا مسار جيل عاش، عن قرب أو بعد، أهمّ الأحداث التاريخية التي شهدها المغرب المعاصر، تتركز كلها حول ما اصطُلح عليه في الأدبيات السّياسية بـ”سنوات الرّصاص”.وستكون هذه الإضاءة- الشّهادة إسهاماً مني في إجلاء الحقيقة وتبيان أهمّ ما جرى..

وبتقديمي لهذا المكتوب الأول، أحسّ بأنني استرجعت أنفاسي، استعدادا لخطوات قد تكون أهمّ، فأنا لست إلا في بداية الطريق…”

أحمد الطالبي المسعودي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد