أكادير: الدورة الثانية للمهرجان الوطني المسرح الحساني

/زهرة بيبو /
ينظم محترف وفاء أكادير للمسرح، بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومركز الدراسات الصحراوية ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ووكالة الجنوب ووزارة الثقافة ومعهد الصحافة بأكادير وجمعية سوس ماسة درعة للثقافة، الدورة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح الحساني، ما بين 14 و18 ماي 2014  بقاعة العروض بفندق  الأمويين  بأكادير .
تتخلل فقرات هذه الدورة ، بالإضافة إلى العروض المسرحية، لقاءات وموائد مستديرة وورشات تكوينية وأمسيات موسيقية وشعرية وأنشطة ثقافية أخرى، وتهدف هذه الدورة  إلى النهوض بالفن المسرحي الحساني ومن خلاله دعم وترويج الثقافة الحسانية والمساهمة في إشعاعها وطنيا، باعتبارها مكونا من مكونات الثقافة الوطنية والهوية المغربية المتعددة الروافد، وذلك انطلاقا مما يوفره المسرح من إمكانيات تسمح ببلورة رؤى فنية، تقرب المتلقي من مظاهر وتجليات هذه الثقافة.
ومن أهداف المهرجان كذلك المساهمة في تطوير الممارسة المسرحية الاحترافية بجهات الصحراء وإبراز الكفاءات المسرحية الحسانية والتعريف بها وطنيا وتقوية جسور التواصل بين الفنانين المسرحيين الحسانيين وباقي الفنانين من مختلف جهات المملكة ودعم اللهجة الحسانية في الإنتاجات الفنية الوطنية والتعريف بالثقافة الحسانية من خلال المسرح وإغناء المشهد الثقافي الجهوي والوطني، علاوة على تشجيع وتحفيز الإبداعات المسرحية ومنح المواهب الشابة فرص التألق في المسرح الحساني.
يشاركفي الدورة الثانية للمهرجان، فنانين مغاربة لهم تاريخ في المسرح المغربي كثورية جبران والفنان محمد الجم والفنان حسن بديدة والفنان مصطفى التوبالي، فرق مسرحية من مدينة أكادير والعيون والداخلة وكلميم والسمارة.
تترأس لجنة تحكيم هذه الدورة الفنانة ثورية جبران (وزيرة الثقافة سابقا) و تضم في عضويتها السيد ميلود بوشايد، أستاذ جامعي باحث متخصص في المسرح الحساني، والسيد أحمد مولود ولدايداه الهلال، أستاذ جامعي بمدينة نواكشوط ومدير مركز الدراسات الصحراوية، والسيد عبد اللطيف الطيبي، صحفي بالإذاعة الجهوية بالعيون، فنان وأحد مؤسسي المسرح الحساني، والسيد أحمد مسعاية، المدير السابق للمعهد العالي للفنون الدرامية والتنشيط الثقافي، أستاذ جامعي وكاتب مسرحي، والسيدة نعيمة زيطان، أستاذة بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، والسيد محمد مختار الدهاه، فاعل مسرحي حساني.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد