أكادير : الإنطلاقة الفعلية لبرنامج “سبيل” لدعم الادماج الاقتصادي للشباب على مستوى جهة سوس ماسة

كريم بوزاليم

انعقد صباح يوم الجمعة 17 فبراير 2023 بمقر ولاية جهة سوس ماسة الاجتماع الخاص بإعطاء الانطلاقة الفعلية لبرنامج “سبيل” لدعم الادماج الاقتصادي للشباب على مستوى جهة سوس ماسة.

اللقاء ترأسه يونس سكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات بمعية والي جهة سوس ماسة احمد حجي ورئيس جهة سوس ماسة كريم اشنكلي والكاتب العام للعمالة محمد باري.

وجاءت كلمة الوالي احمد حجي ان  مشروع اتفاقية شراكة جاء في إطار

تنزيل برنامج “سبيل” الخاص بالإدماج الاقتصادي للشباب بجهة سوس ماسة.

واكد المسؤول الترابي بالجهة ان  هذا البرنامج  جاء بشراكة بين وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والوزارة المنتدبة لدى وزارة الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والمركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة، وولاية جهة سوس ماسة، ومجلس جهة سوس ماسة، وExpertise France المكلفة بالتتبع التقني للبرنامج.

وسيلتزم الشركاء بموجب هذا البرنامج الجديد بتعبئة المصالح اللاممركزة من أجل المساهمة في تنزيل البرنامج وضمان تعبئة الموارد المالية اللازمة لذلك.

وإلى جانب ذلك اكد الوالي ان على الشركاء بتنفيد وتعيين مخاطب وممثل للبرنامج على صعيد الجهة، مع توفير مقرات له والمساهمة في تحقيق أهدافه المتمثلة أساسا في تحسين قابلية التشغيل من خلال خلق المقاولات ومواكبتها والإسهام في إدماجها في التنمية الاقتصادية.

هذا، وسيتم إحداث فريق للدعم التقني ينسق مع ولاية  الجهة ومع باقي الشركاء من أجل عداد التقارير المتعلقة ببرنامج “سبيل” ووضع تصورات لتنزيلها على أرض الواقع ودعم السياسات الرامية إلى إنعاش التشغيل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وفي كلمته أكد الوزير السكوري ان الإدماج الاقتصادي للشباب أصبح تحديا هاما أمام المغرب. ولمواجهة هذا التحدي، أطلقت الحكومة مخططات طموحة لتعزيز جهود استحداث فرص الشغل، وتحسين مهارات الشباب، والنهوض بريادة الأعمال، ولكن تجزؤ البرامج وتحدي المواءمة بين المهارات المطلوبة واليد العاملة المتاحة يشكلين عائقا لتحقيق الإدماج الاقتصادي للشباب على نحو فاعل.

ويهدف مشروع دعم الإدماج الاقتصادي للشباب الذي تبلغ تكلفته 550 مليون درهم إلى وضع حلول متكاملة لتحسين قابلية توظيف الشباب وريادة الأعمال،خاصة بجهة سوس ماسة بناء على برامج تراعي متطلبات سوق الشغل، وتعزيز تضافر الجهود والتآزر بين المؤسسات المركزية المعنية والسلطات المحلية والقطاع الخاص.

أهداف المشروع :

سيدعم مشروع الإدماج الاقتصادي للشباب الجهود المبذولة لزيادة إمكانية استفادة الشباب من الفرص الاقتصادية في جهة سوس ماسة وسيُموِّل نهجا متكاملا لاستحداث الفرص الاقتصادية للشباب عن طريق إتاحة خدمات التوجيه المهني الفردي والتدريب التي تهدف إلى تنمية الكفاءات المطلوبة في سوق الشغل، وكذلك إلى مساندة ريادة الأعمال للشباب لتعزيز استحداث فرص الشغل، والنهوض بسلاسل القيمة التي تنطوي على إمكانيات مرتفعة للنمو وتوفير الوظائف.

وسيتم تمويل المشروع باستخدام أداة تمويل المشروعات الاستثمارية، مع مؤشرات مرتبطة بالصرف يكون الصرف من القرض فيها مشروطا بتحقيق أهداف ونتائج المشروع.

انطلاقا من هذه الوضعية، فان هذا البرنامج يهدف الى تحسين الدخل من خلال إطلاق جيل جديد وتعزيز الإدماج الاقتصادي لدى الشباب من خلال المساهمة في خلق فرص عمل وتيسير المبادرات كإحداث التشغيل الذاتي. ويستهدف هذا البرنامج الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 سنة، وتحسين إدماج الشباب سيكون له وقع مباشر على ظروف عيشهم وذويهم.

يذكر أن برنامج “سبيل” ناقشه وصوت على إنجازه مجلس جهة سوس ماسة خلال دورته العادية المنعقدة بمدينة أكادير بتاريخ 4 يوليوز 2022، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى وضع قضايا الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد، ولاسيما إشكالية الإدماج السوسيو مهني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد