أكادير: إعفاء عشرة مدراء مؤسسات تعليمية بجهة سوس ماسة

مقر أكاديمية سوس ماسة باكادير
مقر أكاديمية سوس ماسة باكادير

.عبداللطيف الكامل//
أعفت أكاديمية جهة سوس ماسة دفعة واحدة عشرة مدراء من مهام الإدارة التربوية بأربع مدارس ابتدائية و ثانويتين تأهيليتين وأربع ثانويات إعدادية بكل من مديرية أكادير إداوتنان و إنزكان أيت ملول وطاطا وتارودانت.
فبمديرية أكَادير إداوانتان تم إعفاء أربعة مدراء بكل من ثانوية أجدير التأهيلية وثانوية أبوالعباس السبتي التأهيلية وإعدادية الشيخ السعدي بمدينة أكادير،وإعدادية عبدالله بن العباس بجماعة أورير.بينما تم إعفاء مدير مدرسة ابتدائية واحدة(مدرسة الجهاد)بمديرية إنزكان أيت ملول.
أما بمديرية تارودانت فقد تم إعفاء ثلاثة مدراء مدارس ابتدائية بكل من مجموعة مدارس بركن ومجموعة مدارس تسردمت ومجموعة مدارس عمروبن العاص ومدير إعدادية علي بن الطاهر،في حين تم إعفاء مدير واحد بمديرية طاطا يتعلق الأمر بمدير إعدادية ابن سينا.
هذا وعللت أكاديمية جهة سوس ماسة أسباب الإعفاء بوجود مؤاخذات إدارية في حق المعفيين منها:ضعف التواصل مع العاملين بالمؤسسة وباقي الشركاء وعدم انفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي وعدم ترشيد الإشراف على استثمارالمعطيات المتعلقة بالنتائج الدراسية للتلاميذ و مواظبتهم وعدم أجرأة مشروع المؤسسة.
وبالرغم من هذه التعليلات والتبريرات مازال العديد من المتتبعين للشأن التربوي بجهة سوس ماسة يطرح أسئلة بخصوص توقيت هذه الإعفاءات التي تزامنت مع إعفاءات أخرى لمسؤولين تربويين بكل من الناضور وشفشاون ووجدة لأسباب الحفاظ على المصلحة العامة.
زيادة على أن قرار الإعفاء لم يسلك المساطر الإدارية المعهودة من خلال الإستفسار ثم التنبيه ثم إيفاد لجنة تفتيش تعد تقريرا مفصلا عن مختلف الإختلالات الإدارية بالمؤسسة المعنية.
وقد دخلت جمعية العدل والإحسان على الخط حيث اعتبرت في بياناتها أن هذه الحملة متعمدة تستهدف على الخصوص قياداتها على المستوى الوطني بعدما تم إعفاء وتنقيل مدراء ومفتشين وحراس عامين ومستشارين تربويين من مهامهم الوظيفية.
لكن المديريات التعليمية والأكاديميات بالمدن والجهات المذكورة أعلاه بررت أسباب التنقيل والإعفاء التي كانت لدواع تربوية وإدارية صرفة وليست لأسباب أمنية كما ذهبت جماعة العدل والإحسان إلى ذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد