أكادير: إسدال الستار على ملتقى السلام الدولي للفن التشكيلي بتتويج المبدعين الشباب…

بقلم سعيد الهياق

” وعندما نتحدث عن التراث الثقافي بالمغرب عادة ما تنتابنا مشاعر متباينة يتداخل فيها الشعور بالفخر والاعتزاز بعظمة الموروث الثقافي وبتنوع مجالاته “

تم اختتام ملتقى السلام الدولي للفن التشكيلي في دورته 11 يوم الإثنين 24 يوليوز 2023 بمدينة أكادير؛ والذي نظمه اتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة بتنسيق مع المديرية الجهوية قطاع الثقافة بأكادير تحت شعار ” الموروث الثقافي المغربي بألوان دولية” بمشاركة الفنانة الألمانية أولغا موليير خريجة المعهد العالي للفنون بألمانيا كضيفة شرف إلى جانب ألمع رواد الفن التشكيلي من روسيا والسعودية مع منح الفرصة للشباب المبدعين الفائزين في في مختلف المسابقات الوطنية والدولية.

حضور الفنان الكوميدي عبد الإله لمسييح بمعية الفنانين حفل الافتتاح

هذا وقد ترأس الأستاذ عماد گحمو إلى جانب الفنان التشكيلي عبد الرزاق الساخي والفنانة التشكيلية أولغا موليير ضيفة الشرف والفنانة التشكيلية الروسية تتانيا نكاندروڤا والأستاذة فتيحة نقيبات الباحثة الأكاديمية والدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية المغربية للبحث العلمي والأخلاقيات وثلة من الفنانين والضيوف؛
حفل افتتاح الملتقى مساء يوم الجمعة 21 يوليوز 2023 بالمركز الثقافي بأيت ملول.
وقد أبهرت جمعية گناوة آرتيست بتكوين المشاركين والضيوف بلوحاتها الفنية التراثية البديعة، وتندرج مشاركتها في افتتاح الملتقى الدولي للسلام للفن التشكيلي حسب اللجنة المنظمة للتعريف بالفن الگناوي الذي يستمد جدوره من عمق التاريخ والحضارة المغربية- الإفريقية وأيضاً لتجسيد تنوع الموروث الثقافي اللامادي بهوية المغربية.
وتوشح المعرض بأعمال فنية بديعة تعكس الهوية الأمازيغية للموروث الثقافي المغربي بمختلف تجلياتها الرمزية والتاريخية عبر مشاركة جمعية أرتمون للفنون التشكيلية بتزنيت نموذجاً؛ بفضل نجاح شبابها في بعث الموروث الثقافي للمنطقة بهندسة تراثية وألوان ساحرة أبهرت رواد الفن التشكيلي وضيوف الملتقى.
وفي إطار ثقافة الاعتراف بالجميل أشرف الأستاذ عماد گحمو مدير المركز الثقافي بأيت ملول والفنان التشكيلي عبد الرزاق الساخي إلى جانب أعضاء اتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة على تكريم الفنان التشكيلي والخطاط محمد جيك.

الفن التشكيلي قاطرة للديبلوماسية الثقافية بين الشعوب

كما تكريم ضيفة الملتقى الفنانة التشكيلية الألمانية أولغا موليير التي أبهرت هي الأخرى الجميع بصورة بديعة للملك محمد السادس وحسب تصريحها فإن ذلك يعكس انبهار المجتمع المدني الألماني بمكانة وقيمة الملك محمد السادس لدى الشعب الألماني بفضل الثورة المجتمعية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي أحدثها منذ توليه العرش.

الاعتراف بالجميل من ثقافة المغاربة

وهي تجسد في الوقت ذاته قوة الديبلوماسية الثقافية كقوة ناعمة لمد جسور التواصل بين الشعوب عبر الفن التشكيلي، وقد نالت لوحتها الفنية البديعة التي جسدت المرأة الأمازيغية إعجاب رواد الفن التشكيلي وحسب الفنان التشكيلي عبد الرزاق الساخي فقد اقترح عليها أن تعكس إبداعاتها تيمة الملتقى، وقد نجحت حسب أساتذة الفن التشكيلي في إبرزار معالم التراث المغربي في وقت وجيز بفضل تكوينه الأكاديمي بكل من معاهد ألمانيا وروسيا.
وبدورها أبدعت الفنانة التشكيلية تتانيا نكاندروڤا المقيمة بمدينة أكادير لواحات تعكس بدقة قوة اندماجها داخل المجتمع المدني المغربي وتأثرها العميق بالموروث الثقافي المغربي من خلال أعماها الفنية وأيضاً من خلال اهتمامها بالزي والطبخ المغربي.
وشهد حفل الافتتاح كذلك تكريم الأستاذة الباحثة الأكاديمية فتيحة نقيبات والفنانة فاطمة باها من مدينة الدار البيضاء والفنان التشكيلي محمد المهندس إلى جانب تكريم المشاركات والمشاركين كما تكريم البروفيسور الدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية المغربية للبحث العلمي والأخلاقيات كضيفة شرف الملتقى، وتم بالمناسبة تكريم الإعلامي سعيد الهياق الناطق الإعلامي لملتقى السلام الدولي للفن التشكيلي في دورته الحادية عشرة.
وتميزت هذه التظاهرة الفنية الدولية الكبرى لسنة 2023 عن سابقتها بتنظيم بتنظيم دورات ماستر كلاس لفائدة الشباب والأطفال بمختلف الفضاءات التربوية والاجتماعية؛ وأيضاً توشحت فقرات برنامج ماستر كلاس بدورات تكوينية بالفضاءات الخارجية، وجاء برنامج ماستر كلاس كالآتي:
السبت 22 يوليوز 2023
– دورة تكوينية في فن الرسم حول التراث المغربي من تأطير الأستاذة الباحثة فتيحة نقيبات وأيضاً دورة تكوينية في فن الصباغة الزيتية من تأطير الأستاذة الباحثة أولغا موليير؛ بالمركز الثقافي بأيت ملول
– دورة تكوينية في الأعمال اليدوية وفن الرمال من تأطير الأستاذة ليلى بفضاء قرية SOS بأكادير
– الأحد 23 يوليوز 2023
دورة تكوينية على المباشر حول التراث المغربي بفضاء المعلمة التاريخية لمدينة أكادير بحضور مديرها العام في شخص رئيسها عبد الكريم أزنفار.
كما تم رسم لوحة فنية تعبيرية حول التراث الگناوي؛ جمعية آرتيست گناوة سوس تيكوين نموذجاً
وشهدت الملحمة الفنية حضور نخبة من رواد الفن التشكيلي المغاربة في مقدمتهم الفنان التشكيلي المبدع نور الدين أخروب صاحب الرقم القياسي العالمي في رسم أصغر لوحة فنية في العالم.
– الإثنين 24 يوليوز 2023
دورة تكوينية حول البيئة بإحدى شواطئ أكادير تحت شعار شعار ” ألوان البحر” من تأطير الفنان التشكيلي الدولي محمد العلمي المنسق العام لهذه التظاهرة الفنية الدولية إلى جانب الأستاذة الباحثة أولغا موليير.

أطر دولية ومغربية أشرفت على الورشات والدورات التكوينية

وفي آخر الدورات التكوينية والوراشات التطبيقية تم تكريم المشاركات والمشاركين؛ وذلك في إطار ثقافة التحفيز والتشجيع على الاهتمام بالموروث الثقافي بهوية مغربية والكشف عن القيم الفنية والجمالية والأخلاقية الكامنة فيه مع الانفتاح على آخر التقنيات الحديثة والمستجدات في عالم الفن التشكيلي المعاصر.

وفي ختام الحفل الختامي للملتقى الدولي للفن التشكيلي في دورته الحادية عشرة بالشكر والعرفان للمديرية الجهوية قطاع الثقافة وإلى الأستاذ عماد گحمو مدير المركز الثقافي بأيت ملول على احتضان هذه النسخة الفريدة بامتياز. كما أشاد بالمجهودات الجبارة للسلطات المحلية وإلى المؤسسات العمومية على إنجاح ملتقى السلام الدولي للفن التشكيلي مع تقديم الشكر للفنانين والضيوف وكل وسائل الإعلام التي ساهمت في تقديم هذا العرس الثقافي الدولي في أبهى تجلياته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد