أكادير: إبداع جديد للفنانة التشكيلية رقية السميلي تكريماً لروح الفنان الراحل إيدير.

بقلم سعيد الهياق//
صدمة عميقة خلفها رحيل أسطورة الأغنية المغاربية عامة و خاصة الأمازيغية الفنان الجزائري المبدع حميد شريت؛ الملقب بإسم ” إيدير”. و الذي اشتهر بأغنيته الشهيرة ” فافا إينوفا” عام 1976 التي اكتسحت الساحة العالمية بعمقها الحزين لمعاناة سكان منطقة القبائل بالجزائر. و في الآونة الآخيرة عقدت مجموعة من الندوات و اللقاءات التواصلية عن بعد للتعريف بالأعمال الفنية للراحل و بمواقفه الإنسانية النبيلة في مواجهة القهر الاجتماعي و كذلك الدفاع عن الهوية الأمازيغية.
و تأكيداً لقول الكاتب و الشاعر إدريس أمغار المسناوي ” لا يحتفي بالمبدع إلا المبدع” يندرج العمل الإبداعي الجديد للفنانة رقية السميلي التي برزت على الساحة الوطنية بأعمالها الإبداعية الراقية ببعدها الإنساني و الهوياتي بلغة الألوان و الرموز.
و العمل الإبداعي الجديد الذي خصته الفنانة التشكيلية لروح الراحل إيدير يعكس حجم المعاناة و الأوجاع الاجتماعية التي تغني بها الراحل. و يجسد العمل الفني الإبداعي أيضاً قيتارة الفنان الراحل تعبيراً عن وجع الفراق و الحسرة.
و اللوحة الفنية البديعة تحتاج إلى قراءات عميقة لسبر أغوار الحقائق الكامنة وراء تلك الألوان الداكنة و الرموز ذات الدلالات الهوياتية و العمق الفلسفي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد