أكادير:ندوة حول الاعلام الجهوي والسلامة الطرقية

نظمت الجمعية المغربية للسلامة الطرقية باكادير ندوة حول موضوع :” الاعلام الجهوي والسلامة الطرقية”  يوم الثلاثاء 26 فبراير 2019 بقاعة الاجتماعات للغرفة الفلاحية على الساعة الثالثة زوالا .

وتأتي هذه الندوة في اطار اختتام فعاليات الدورة الخامسة للبرنامج العام من مهرجان اكادير للسلامة الطرقية التي نظمته الجمعية  واتخذت له شعار :” السلامة الطرقية حق مشروع “وقد حضر هذا اللقاء ممثلي جمعيات ارباب سيارات التعليم وعميد شرطة عن ولاية امن اكادير وجمعيات المجتمع المدني وجمعيات تهتم بفئة الصم والبكم الى جانب وسائل الاعلام الالكتزونية والمكتوبة وغاب عن هذا اللقاء الهام ممثل الجماعة الحضرية باكادير التي كان على ممثلها الاجابة على بعض الاسئلة التي كانت تهم السير والجولان وحالة الطرق بالمدينة.

وفي حديث عن سيولة السير بالمدينة  اشار عز الدين فتحاوي  على ان انجاز الطريق المداري السريع الذي سيربط بين مطار المسيرة و تغازوت سيكون له وقع كبير على الاختناق الذي تعرفه حركة السير خاصة في اوقات الدروة حيث تكتظ الطريق المزدوجة الحالية بالسيارات وتشكل عرقلة للالتحاق الموظفين ومستعملي الطريق بمقرات عملهم.كما طرح مشكل وجود جل المؤسسات التعليمية  بجانب الشوارع الرئيسية وبهذا التشكل خطرا على الممدرسين.

وفي تدخل لعلي سلام أكد على ان وجود علامات التشوير في اماكن عديدة يتسبب في بعض الاحيان في الحوادث لانها تكون غير معلنة ومعروف مكانها وهي تنبت كالفطر في الشوارع دون مراعاة مكانها.

كما علامات منع الوقوف و وضع الحواجز لاغلاق الشوارع يشكل هاجسا ومشكلا كبيرا بالنسبة للزوار والموطنين حيث عليهم ان يجتازوا المدينة باكملها للوصول الى الشاطئ الذي يعتبر المحور الرئيسي والمكان الذي يقصده الجميع ويزداد الاحراج عندما ترافق شخصا مسنا لايقدر على المشي .

اما بالنسبة للممر الذي يربط المدينة بالشاطئ على مستوى احد الفنادق اصبح ملحا ايجاد حل له نظرا لعبور العديد من الوسائل هذا الشارع وهو يربط المناطق الجنوبية بشمال اكادير .

وقد حضر هذا اللقاء كذلك مجموعة من الصم  الذين اشادوا بالندوة التي نظمتها الجمعية المغربية للسلامة الطرقية و طرحوا عدة تساؤلات كانت المصاحبة للاستاذ يونس العلوي رئيس جمعية الصم  في الاشارات ،أكدوا على حقهم في اجتياز رخصة السياقة الخاصة بالصم  بحيث انهم يكتبون ويقرأون وليس هناك ما يمنع عدم حصولهم على رخصة السياقة للصم وحضور خبير محلف في الاشارات عند اجتياز الامتحان يساعدهم على الوصول الى المبتغى.

وفي تصريح لحسن لبوهالي الكاتب العام للجمعية المغربية للسلامة الطرقية باكادير شكر فيه وسائل الاعلام على حضورهم  وتلبيتهم الدعوة وتاطيرها الندوة حيث تحدثوا على دور الاعلام في  تأدية الرسالة النبيلة للحد من حوادث السير و المساهمة في التحسيس .

وبهذه المناسبة تم تعيين سفراء السلامة الطرقية وهم :اسماء بنكيران  الشاعرة والزجالة والفنانة الامازيغية كلثومة تمازيغت و الناجي رحال المدير الاقليمي للتعليم ، والدكتور ابراهيم بوعشرين استاذ بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية باكادير ، كما وزعت  الشواهد التقديرية على المؤسسات التعليمية التي شاركت في المهرجان وكذا على وسائل الاعلام الحاضرة.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading