أخنوش : في مناسبات كثيرة، قلت لكم بأن الأمازيغية في القلب

في الجلسة الافتتاحية للجامعة الصيفية الشباب الأحرار، الدورة 4 ، من تنظيم الفدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية، بمدينة أكادير، مساء الجمعة 9 شتنبر 2022، قال عزيز أخنوش وهو بصدد الحديث عن الأمازيغية وسبل إعطائها الطابع الرسمي، قال بالحرف “في مناسبات كثيرة، سبق لي أن قلت لكم بأن الأمازيغية في القلب…”.

وقال أخنوش أمام أكثر من 4500  من شباب حزبه، وعدد كبير من أطره،  أن الترافع من أجل “إنصاف الأمازيغية” ليس شعارا للاستهلاك الانتخابي وأن “إنصاف الأمازيغية” كان ومازال التزاما نؤمن به وبجدواه التنموية.

أخنوش: نفتخر بشباب الأحرار نساء ورجال مغرب الغد.

 

وأضاف أخنوش أن “البرنامج الانتخابي للأحرار جئنا بإجراءات واضحة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية…
وخصصنا هذه السنة 200 مليون درهم لصندوق دعم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، هذا المبلغ سيرتفع تدريجيا ليصل لمليار درهم في متم الولاية.

وزاد رئيس الحكومة موضحا “كما نشتغل على إدماج الأمازيغية في الإدارات العمومية ، هذه السنة، الحكومة وفرت حوالي 1.000 إطار ناطق بالأمازيغية في قطاعات العدل والصحة، وسنواصل مجهوداتنا في هذا الاطار …”.

وأضاف أخنوش قائلا: “وأستغل هذه المناسبة لأشكر السيد وزير العدل على انخراطه في تفعيل هذا الورش الهام، حتى يجد المواطنون الناطقون بالأمازيغية أطرا يتواصلون معها، تسهل عليهم قضاء أغراضهم.”

وفي البرلمان،يضيف رئيس التجمع الوطني للأحرار، “نسمع اليوم نوابا يطرحون أسئلتهم بالأمازيغية ووزراء يجيبونهم بالأمازيغية، مع توفير ترجمة فورية، وهذا مجهود كبير يستحق عليه السيد رئيس مجلس النواب كل الشكر والتقدير”.

وختم أخنوش كلامه حول الأمازيغية، مؤكدا: “والمجهود متواصل حتى تكون الأمازيغية في المكانة التي تستحق في التعليم والإعلام والفضاءات العمومية والإدارات، وكل هذا سيكون له وقع تنموي حقيقي على بلادنا.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد