أحزاب اليسار تعلن باكـــــادير : جعل 2016 سنة الكشف عن الحقيقة الكاملة في اختطاف و اغتيال الشهيد المهدي بن برك

unnamed (3)
صورة من لقاء اكادير لاحزاب اليسار

 إن أعضاء اللجنة المحلية لأحزاب اليسار بأكادير الموقعون أسفله، وبمناسبة الذكرى الخمسين لاختطاف و اغتيال شهيد الشعب المغربي المناضل الاممي المهدي بن بركة ، و تبعا للاجتماعات التنسيقية التي عقدتها لتدارس مشروع أرضية تخليد هذه الذكرى،

فإن الموقعين اسفله يصدرون إعلان أكادير و يؤكدون على ما يلي:

  • أن ملف اختطاف و اغتيال الشهيد المهدي بن بركة من أكبر الملفات التي تساءل بلادنا نظاما و حكومة و أحزابا و باقي المكونات النقابية و الجمعوية ،وذلك لغياب الإرادة السياسية للكشف عن الحقيقة كاملة عن ملابسات هذا الاختطاف و الاغتيال و الجهات التي تقف وراءه من داخل المغرب و خارجه.
  • يعتبرون فكر الشهيد, لما يحتله من مكانة في تاريخ الحركات اليسارية موروثا نضاليا مشتركا لكل قوى اليسار و مدخلا لتوحيده و ورشا مفتوحا لاشتغاله.
  • يرونأن كل الشعارات الداعية لطي سنوات الجمر و الرصاص ، لايمكن لها أن تكتسي مصداقية مالم يتم الكشف عن الحقيقة كاملة لهذا الملف الذي تعرض للتسويف و التمطيط لطمس الحقيقة عن مسؤولية الدولة المغربية بتواطؤ مع أجهزة أجنبية في هذه الجريمة الدولية التي غيبت واحدا من أكبر اقطاب اليسار بالمغرب .
  • يعتبرونأن الانصاف و المصالحة لا يمكن ان تكتسي مصداقية مالم يتم التسلح بإرادة سياسية للكشف عن الحقيقة في هذا الاغتيال والاعترافالرسمي للدولة بالمسؤولية السياسية في اختطاف واغتيال المهدي.
  • يصرون على متابعة الكشف عما تبقى من ضحايا الاختفاء القسري وعن أماكن دفنهم وتحديد هوياتهم مع تمكين عائلاتهم من نتائج الحمض النووي و من تسلم رفاتهم؛ووضع استراتيجية وطنية للحد من الإفلات من العقاب وإصلاح منظومة العدالة و السياسات الأمنية وملائمة القانون الوطنيمع القانون الدولي لحقوق الإنسان والاعتذار الرسمي والعلني للدولة و فتح حوار مسؤول من أجل وضع الآلية الوطنية لمناهضة التعذيب وفق مقتضيات البروتوكول الاختياري المصادق عليه من طرف المغرب.
  • يدعون كافة قوى اليسار و مكونات المجتمع المغربي للتعبئة لجعل 2016 سنة الكشف عن الحقيقة كاملة لملف الشهيد المهدي بن بركة .
  • يدعون كافة الهيئات و القوى الوطنية والدولية لاحتضان و تبني هذا الاعلان و الانخراط بحماس و بإرادة سياسية في كل البرامج و المبادرات التعبوية لوضع حد للتماطل و الاختباء وراء الشكليات المسطرية و القضائية لطمس معالم الجريمة و الجهات التي نفدتها و شاركت فيها.

—————–

unnamed (1)نبدة عن الشهيد المهدي بن بركة

  • “المهدي بن بركة”؛ المناضل اليساري المغربي؛ الذي وُلِدَ في العام 1920 في مدينة الرباط ، وأفنى حياته القصيرة في خدمة مبادئه، وقضايا وطنه.

    كان والده تاجراً صغيراً، ووالدته وشقيقاته كن يمارسن الخياطة في المنزل، وكانت العائلة مؤلَّفة من أربع أخوات وشقيقين.

    بدأ دراسته في مدرسة خاصة بتدريس القرآن، انتقل بعدها إلى المدرسة الحديثة؛ وأنهى دراسته الثانويَّة في كليَّة مولاي يوسف، ثم في كلية “غورو” في مدينة الرباط.
    ولأنه كان متفوقاً، فقد قدَّمت له الحركة الوطنيَّة المساعدة الماليَّة الضرورية لاستكمال دراسته.

    في العام 1938، اجتاز بن بركة شهادة البكالوريا بدرجة جيد جداً؛ ولكنه لم يستطع الذهاب إلى باريس لمتابعة دراسته الجامعية بسبب احتلال فرنسا من قِبَلْ ألمانيا، فذهب إلى الجزائر لينتسب إلى كلية العلوم وليحصل على إجازة في الرياضيات. وفيها تم انتخابه رئيساً لاتحاد طلاب شمال إفريقيا.

    عاد بن بركة إثر انتهاء دراسته الجامعيَّة إلى المغرب، في العام 1943، ليمارس مهنة تدريس الرياضيات في كليَّة “غورو”، ثم في الكليَّة الملكيَّة، حيث كان من طلابِهِ في ذلك الحين )الأمير الحسن(.

    ترك ابن بركة التعليم في العام التالي حين تم اعتقاله من قبل السلطات الفرنسيَّة، في أعقاب المظاهرات التي شارك فيها وفي الإعداد لها، والتي انتهت بإعلان البيان الداعي إلى” الاستقلال الشكلي” للمغرب؛ ويجب هنا التنويه لأن المهدي بن بركة كان الأصغر سناً من بين الموقِّعين على البيان المذكور.

    وتعدَّدت أشكال نشاطه، وميادينه، وجبهاته، دفاعاً عن حق الشعب المغربي في الحريَّة، والتقدُّم، حتى تجاوز المهدي بن بركة المألوف في التطوُّر، ليتحول في مدى زمني قصير إلى واحد من كبار الشخصيّات التي عرفها  المغرب،  في العصر الحديث.

    بدأ بن بركة كطالب عِلم، ثم تحوَّل إلى مناضل، ثم أصبح مفكِّرا وعالما، ثم قائد سياسي

  • 1945 صار رئيساً لحزب الاستقلال المغربي والذي قاد الحركة النضالية من اجل الاستقلال في المغرب.

           قاد الحزب ليصدر الجريدة الأولى في المغرب وهي جريدة العلم

  • 1948 سافر إلى باريس لتقديم تقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب إلى الجمعية العمومية للأمم المتحدة المنعقدة بقصر شايو بالعاصمة الفرنسية وكان من جدول أعمالها إعداد تصريح حول حقوق الإنسان.
  • فبراير1951 أمر المقيم العام الجنرال جوان باعتقال المهدي بن بركة باعتباره من أخطر أعداء الحماية الفرنسية بالمغرب. وظل رهن الإقامة الجبرية ثم أدخل إلى سجن الدار البيضاء.
  • أكتوبر 1954 أطلق سراحه حيث شرع في إعادة تنظيم حزب الاستقلال على أساس تمثين العلاقات مع قيادة النقابة وحركة المقاومة المسلحة التي أصبحت واقعا سياسيا بمجرد خلع الملك في غشت 1953.
  • 1955 كان عضوا في وفد حزب الاستقلال المشارك فيمشاورات إيكس ليبان.
  • 16 نونبر 1956 انتخب رئيسا للمجلس الوطني الاستشاري. و كان المحرك الأساسي للقوى الحية المنظمة في مغرب السنوات الأولى للاستقلال الشكلي.
  • صيف 1957 أشرف على مشروع بناءطريق الوحدة بمشاركة إثنى عشر ألفا من المتطوعين الشباب.
  • يوم 25 يناير 1959 قدم استقالته من اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال وشارك بفعالية في التحولات السياسية التي تمخض عنها ظهور حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية كقوة سياسية تهدف إلى استمرار روح المقاومة الوطنية في ضمير الجماهير وقواها الحية.
  • أبريل 1959 انتهت مهام المجلس الوطني الاستشاري ولن تجري الانتخابات البرلمانية إلا في ماي 1963 وهكذا ستبقى الحياة النيابية منعدمة في المغرب.
  • 6 سبتمبر 1959 انعقد المؤتمر التأسيسي للاتحاد الوطني للقوات الشعبية بالدار البيضاء
  • أكتوبر 1959 قام بجولة إلى الصين والهند ومصر ولبنان وفرنسا وإسبانيا.
  • ظهر الجمعة 16 نونبر 1962 تعرض لمحاولة اغتيال قرب بوزنيقة بعد ونظرا للجروح الخطيرة التي أصابته في ثلاث فقرات عنقية فقد اضطر للسفر إلى ألمانيا وتم استبعاده هكذا من معركة مقاطعة استفتاء 7 ديسمبر 1962.
  • 17 ماي 1963 فاز بمقعد بالبرلمان نيابة عن دائرة يعقوب المنصور الحي الشعبي الكبير بالعاصمة، وأظهر مقدرة عالية في قيادة الحملة الانتخابية التي عرفها المغرب بمناسبة إجراء أول اقتراع عام بعد مرور أكثر من سبع سنوات على الاعتراف بالاستقلال.
  • يوم 15 يونيو 1963 بعد شهر تأكد للجميع أن الممارسة الديمقراطية السليمة تواجه آفاق مظلمة نظرا للمواقع الخطيرة التي يحتلها خصوم الديمقراطية في أجهزة الدولة، ولهذا قرر المهدي بن بركة مغادرة المغرب.
  • 1963يوليوز، صدر حكم غيابي بالإعدام في حقه بعد اتهامه بالمشاركة فيما سمي ب “مؤامرة و محاولة اغتيال الملك” وهو في الخارج.
  • صيف 1963 توالت مبادرات المهدي بن بركة في اتجاه تطويق التناقضات بين العواصم العربية التي تحكمها أنظمة تقدمية.
  • صيف 1963 كان مشغولا بمشروعين:

العودة إلى أرض الوطن على أساس وعود بإجراء انفتاح ديمقراطي. إعداد مؤتمر القارات الثلاث بمدينة هافانا في يناير 1966. بالإضافة إلى مهامه الوطنية كانت له عدة مبادرات على صعيد تقوية التضامن ما بين حركات التحرر بالقارات الثلاث.

  • 29 أكتوبر 1965 على الساعة 12 و 30 د تعرض للمهدي بن بركة بالحي اللاتيني بالعاصمة الفرنسية شرطيان فرنسيان قادوه لفيلا بضواحي باريس متسببين انه سيلتقي شخصية مهمة يومين بعد ذلك أعلن أخو بن بركة عن إختفاءه لدى الشرطة الفرنسية التي أنكرت آنذاك ضلوعها في القضية.

حسب المعلومات المتوفره تمت متابعته من طرف الموساد الإسرائيلي وسي آي آيه اللتان كانتا تخبران كل من الرباط وباريس. تعتبر قضيته رمز الحقبة المظلمة تحت حكم ا الحسن الثاني، ولطالما جمدت العلاقات الثنائية بين فرنسا والمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد