أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 12 يناير 2021

أزول بريس – أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 12 يناير 2021

الأحداث المغربية
تحت عنوان ” البيضاويون ينتظرون صندوق الكوارث.”..كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. أعلن صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية أنه عقب الاضطرابات الجوية التي تعرفها المملكة منذ 5 يناير الجاري، تجنده من أجل الاستعداد للقيام الكامل بمهامه، في حالة ما إذا صنفت هذه الأحداث على أنها “وقائع كارثية” بموجب مرسوم صادر عن رئيس الحكومة. وأوضح صندوق التضامن، في بلاغ له أمس الاثنين، أنه يتابع “باهتمام كبير وقلق عميق الأحوال الجوية السيئة التي تعرفها المملكة منذ 5 يناير 2021، والأضرار التي لحقت بالمواطنين ولا سيما في مدينة الدار البيضاء”. وأضاف البلاغ أن “فرق صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية تجندت جنبا إلى جنب مع باقي الشركاء لجمع كل المعلومات حول هذا الحدث من أجل الاستعداد للقيام الكامل بمهمتها وفقا لمقتضيات القانون رقم 110-14”. وسجل المصدر ذاته أنه في “حالة ما إذا صنفت هذه الأحداث على أنها وقائع كارثية بموجب مرسوم صادر عن رئيس الحكومة، وفقا لمقتضيات القانون المذكور أعلاه”، فإن “الضحايا المشار إليهم أدناه هم فقط من سيكونون مؤهلين للحصول على تعويض يمنحه صندوق التضامن، فقط في حال غياب أي تغطية لهم من لدن جهات أخرى في إطار الوقائع الكارثية المذكورة”… .

 

العلم
كتبت صحيفة “العلم”.. المضاربات التجارية ومحدودية القدرة التصنيعية للعالم.. أسباب تأخر وصول اللقاح إلى المغرب. أين اللقاح؟ سؤال يردده الجميع هذه الأيام مع كثير من الشائعات. وفي هذا الصدد، أوضح البروفيسور عز الدين إبراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية حول كوفيد 19، في تدوينة له على (فايسبوك)، إن تأمين شراء ملايين الجرعات لا يعني مباشرة التوصل بها والشروع في التلقيح، معتبرا أن نجاح المغرب في تأمين هذه الصفقات التجارية منذ مدة ووضع خطة للتلقيح الجماعي تبقى مشروطة بالوضعية العالمية لتصنيع اللقاحات والمضاربات التجارية حولها. وعزا البروفيسور إبراهيمي، صعوبة تلقي المغرب للقاح لغاية الآن، إلى عدة أسباب أبرزها أن القدرة التصنيعية للعالم محدودة، ورغم تطوير اللقاحات في وقت قياسي، لن تتمكن الشركات من صنع 10 ملايير جرعة مطلوبة للوصول إلى المناعة الجماعية، مشددا على الدول المطورة للقاحات اشترت جميع الجرعات، مثل أمريكا وأوروبا، اللتين اشتريتا كل منهما 800 مليون جرعة. وأشار إلى أن كل اللقاحات والمواد الأولية للأدوية وتصنيعها، تسيطر عليها دولتا الهند والصين، “ويجب أن نقبل أنه لن نتمكن من تلقي أي لقاح قبل أن تقوم به هذه الدول، لأنها لن تسمح بأن نسبقها لذلك، وهي المطورة أو المصنعة لهذه اللقاحات”. ودعا ابراهيمي إلى الثقة في مدبري الشأن العمومي والخطط الاستباقية والتشاركية المغربية التي وضعها مدبرو الأمر العمومي، لأنها “ستثبت فعاليتها كما أثبتت فعاليتها سابقا”… .
الإتحاد الاشتراكي
عنونت صحيفة “الإتحاد الاشتراكي”.. “إعادة منح 2436 رخصة للبحث عن المعادن واستغلال المناجم المسحوبة أو المتخلى عنها.” حيث كتبت.. تقوم وزارة الطاقة والمعادن والبيئة بإعادة منح رخص البحث عن المعادن ورخص استغلال المناجم المسحوبة أو المتخلى عنها بعد تحديد شروط خاصة لإعادة منحها. وأفاد بلاغ لقطاع الطاقة والمعادن أن هذه العملية تأتي في إطار برنامج تأهيل التراث المعدني الوطني الذي تهدف الوزارة من خلاله إلى المساهمة في تنشيط الاقتصاد الوطني، مع اعتماد مبادئ الحكامة الجيدة، والرفع من جاذبية القطاع المعدني للاستثمار، وخلق فرص الشغل، بالإضافة إلى الحفاظ على مصادر الدخل، وذلك تنفيذا لمقتضيات القانون رقم 33.13 المتعلق بالمناجم. وفي هذا الصدد، تم نشر قرار لوزير الطاقة والمعادن والبيئة بتحديد شروط عملية إعادة المنح بالجريدة الرسمية عدد 6948 مكرر بتاريخ 31 دجنبر 2020، مرفقا بلوائح الرخص المسحوبة أو المتخلى عنها والمقترح إعادة منحها، وتخص 2436 رخصة تغطي مساحتها الاجمالية ما يقارب 33000 كلم مربع، وتضم 122 رخصة استغلال و2314 رخصة بحث… .
رسالة الأمة
جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. أفضل الدول في العمل عن بعد.. المغرب يتصدر شمال إفريقيا، ويحتل المرتبة ال 72 عالميا. تصدر المغرب دول منطقة شمال إفريقيا، واحتل المرتبة الرابعة عربيا والـ 72 عالميا، ضمن مؤشر “الرحالة الرقميين”، والذي يقيس أفضل الدول في العمل عن بعد خلال سنة 2021. وحسب تقرير المؤشر، الصادر عن شركة CircleLoop البريطانية، فقد احتل المغرب هذه المكانة من بين 85 دولة عبر العالم شملها الترتيب، وذلك نتيجة حصوله على 35.49 نقطة في إجمالي مكونات هذا المؤشر، الذي استند في تصنيفه إلى ثمانية معايير أساسية، شملت متوسط سرعة الإنترنت من النطاق العريض، وسرعة الإنترنت على الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى تكلفة النطاق العريض، والإيجار الشهري لغرفة واحدة، ومؤشر السعادة العالمي، إلى جانب نسبة المهاجرين الأجانب من مجموع عدد السكان، وعمليات البحث عن العمل عن بعد، ومدى إمكانية منح البلاد التأشيرة العمل في وقت العطلة. كما صنف التقرير المغرب في المرتبة الرابعة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بينما تصدرت الإمارات العربية المتحدة هذه القائمة (31 عالميا)، متبوعة بالكويت (49 عالميا)، ثم السعودية (57 عالميا)، وجاءت البحرين، بعد المغرب، في المركز الخامس عربيا (74 عالميا)… .
LIBERATION
كتبت يومية “LIBERATION”.. رقمنة العدالة : التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة العدل وهيئة المحامين بالناظور. وقعت وزارة العدل وهيئة المحامين بالناظور، يوم الخميس، على مذكرة تفاهم بشأن التكوين على استعمال التكنولوجيات الرقمية وتدبير منصات التبادل الإلكتروني الخاصة بالمحامين. وتم التوقيع على مذكرة التفاهم بدار المحامي بالناظور بين وزير العدل، محمد بن عبد القادر، ونقيب المحامين بالناظور، عبد القادر البنيحياتي، بحضور أعضاء من هيئة المحامين بالناضور والمسؤولين القضائيين. وتروم المذكرة تعزيز التعاون بين الطرفين، خاصة ما يتعلق بتكوين المحامين على استعمال المنصة الالكترونية الخاصة بهم، بهدف تسهيل التبادل الالكتروني للوثائق بين المحامين والمحاكم مع التأكد من صحتها عبر التوقيع الالكتروني. وتمكن المنصة أيضا من أرشفة ملفات المحامين إلكترونيا، مع تمكينهم من الاطلاع عليها في أي وقت، بهدف تحقيق تبسيط العدالة وضمان الفعالية من خلال الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة… .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد