أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 15 دجنبر 2020

أزول بريس – قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 15 دجنبر 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان “اللجنة العلمية: مضاعفات اللقاح عادية جدا. كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. حددت اللجنة التقنية العلمية الاستشارية، التي تشرف على الدراسات السريرية، التي أجريت على 600 متطوع مغربي على اللقاح الصيني “سينوفارم”، المضاعفات المحتملة التي قد تظهر على بعض المستفيدين من التطعيم في المرحلة الأولى، والتي من المتوقع أن يخضع لها 5 ملايين مغربي. جاء تحديد تلك المضاعفات المحتملة من طرف خبراء اللجنة العلمية حتى تضع حدا لذلك النوع من الأخبار الزائفة، التي من شأنها أن تثير مخاوف المغاربة، خاصة مع اقتراب موعد انطلاق حملة التلقيح، التي من المتوقع أن يستفيد منها 20 مليونا في أفق نهاية شهر مارس القادم. المضاعفات المحتملة حددتها اللجنة العلمية في ألم خفيف في مكان الوخز، أو ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، أو صداع في الرأس، ويمكن أن تزول هذه الأعراض بعد فترة من التطعيم باستعمال أدوية عادة ما يقتنيها المواطن من الصيدلية بدون وصفة طبية كما أنها يمكن ألا تظهر بتاتا. فالأمر، حسب هؤلاء الخبراء الاختصاصيين، أشبه بالأعراض التي تظهر على الرضيع أو الطفل بعد تلقي أحد اللقاحات المعتمدة من طرف وزارة الصحة، وبالتالي فإن الأمر عادي جدا ولا يدعو نهائيا للخوف أو القلق… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. مهنيو السياحة يراهنون على عطلة نهاية السنة للخروج من الأزمة الخانقة للقطاع. يراهن مهنيو القطاع السياحي على استغلال عطلة أعياد رأس السنة الميلادية الجديدة من أجل تكسير الجمود والركود الذي عانى منه القطاع لما يقارب السنة، بسبب انتشار جائحة فيروس “كورونا”، والتي أثرت سلبا على النشاط السياحي بشكل كبير نتيجة إغـلاق المملكة لحدودها الجوية والبرية والبحرية منذ منتصف شهر مارس 2020. وتسود حالة من التفاؤل وسط المهنيين، بإمكانية عودة الدفء للقطاع السياحي خصوصا بمدينتي مراكش وأكادير، عقب إعلان المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة الطيران “إيزي جيت”، عن تنظيم 29 رحلة جوية تربط بين مطار مراكش المنارة، وأربعة مطارات فرنسية انطلاقا من يوم السبت المقبل (19 دجنبر الجاري)، وذلك في إطار عملية نوعية تروم جذب عدد كبير من السياح طيلة الفترة المحددة لهذه الرحلات ما بين 19 دجنبر الجاري و3 يناير 2021، بهدف تشجيعهم على الاحتفال بـأعـيـاد نهاية السنة بالمغرب، ومنح القطاع السياحي جرعة جديدة قد تساهم في انتعاشه في أفق القضاء على فيروس “كورونا” وعودة الحياة إلى طبيعتها… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “المكتب الشريف للفوسفاط يحتفي بالذكرى المئوية لتأسيسه”. حيث كتبت.. منذ إطلاق أول منجم للفوسفاط بمنطقة خريبكة سنة 1920، أصبح المكتب الشريف للفوسفاط، على مدى عقود، أكبر مجموعة صناعية مغربية. وارتبط تاريخ المكتب الشريف للفوسفاط، الذي يحتفي هذه السنة بالذكرى المئوية لتأسيسه، ارتباطا وثيقا بتاريخ المغرب الحديث. فبفضل أكبر رواسب الفوسفاط في العالم وتشغيل الآلاف من العمال، نجح المكتب الشريف للفوسفاط في ترسيخ مكانته كرائد عالمي في مجال إنتاج الأسمدة الفوسفاطية في وقت يكافح فيه الفلاحون من أجل توفير المحصول اللازم لتغذية الساكنة التي تتزايد بشكل لافت… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. نقص الحاويات يلهب أسعار الشحن. دقت جمعية وكلاء الشحن في المغرب ناقوس الخطر حول نقص الحاويات، وما نتج عنه من ارتفاع مهول لأسعار الشحن بين المغرب وآسيا. واستنكر وكلاء الشحن المغاربة هذا الوضع الاستثنائي وغير المسبوق، الذي يهدد استقرار واستمرارية التجارة البحرية، يؤكد رشيد الطاهري، رئيس الجمعية المغربية “جمعية وكلاء الشحن في المغرب”. وأضاف الطاهري، نائب رئيس اتحاد النقل والخدمات اللوجستية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن الوكلاء المغاربة لم يعودوا يتحملون الزيادات في أسعار الشحن، معتبرين أنها تهدد استقرار التجارة الخارجية لبلادنا، وقد أدى ذلك، يؤكد المتحدث، إلى اختلال تام في السوق البحرية من آسيا وإليها بسبب النقص الحاد في الحاويات وأثره الواضح على تكلفة النقل البحري. وفي المنحى ذاته، قال الطاهري إن الأسعار تصل إلى 10 آلاف دولار لكل حاوية من 40 قدما لوجهات معينة أي ما يشكل ضعف أو حتى ثلاثة أضعاف الأسعار التي تم فرضها قبل الأزمة… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. بنشعبون: صندوق محمد السادس للاستثمار سيتدخل في إطار بعيد عن السياسة. كشف وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن تدخل صندوق محمد السادس للاستثمار لتشجيع الاستثمار ورفع وتيرة النمو الاقتصادي سيكون بعيدا عن السياسة ومن طرف خبراء ماليين. وأوضح بنشعبون، خلال حديثه أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أن الصندوق يضم 6 وزراء، مضيفا أنه لن يتم تدبيره بالأدوات الكلاسيكية للدولة لأنه إن تم ذلك فلن يكون هناك استثمار بعد سنتين أو ثلاث. وأشار إلى أن الصندوق لن يتدخل مباشرة في المقاولة، لكن ستكون لديه حكامة خاصة تتضمن 6 وزراء معنيين بالقطاعات الاقتصادية، ويعطون رأيهم في ما يخص التحصيص لتحديد حصة کل صندوق استثماري فيما يخص الأولويات، ثم 4 متصرفين مستقلين للحكامة يتوفرون على الخبرة والتجربة والدراية بميادين الاقتصاد والمال، خاصة أن الصندوق لا يدبر السياسات العمومية فهو يتدخل للرفع من وتيرة الاستثمار، وجعل المقاولات قادرة على الاستثمار، عبر تحسين الأموال الذاتية للشركات أو ولوجها إلى التمويل… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..توالي فتح القنصليات يجعل من الداخلة مركزا قنصليا ودبلوماسيا مهما. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالداخلة، إن توالي فتح القنصليات، بالإضافة إلى ما يمثله من دعم لمغربية الصحراء، يجعل من مدينة الداخلة مركزا قنصليا ودبلوماسيا مهما ونقطة ربط بين إفريقيا جنوب الصحراء وشمالها. وأبرز بوريطة، في تصريح للصحافة عقب افتتاح قنصلية عامة لهايتي بالداخلة، أن “الجميع يرى في مدينة الداخلة مركزا مهما بالنظر إلى موقعها الجغرافي والإمكانيات التي تتيحها، وكذا آفاق النمو التي تتوفر عليها”. وأضاف أنه “بعد افتتاح قنصلية هايتي، الذي يأتي في إطار النهج الذي خططه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في ما يخص تأكيد مغربية الصحراء، قد نشهد خلال هذا الأسبوع افتتاح قنصلية أو اثنتين في الداخلة، بالإضافة إلى عزم الولايات المتحدة الأمريكية فتح قنصلية لها بالمدينة”. وأشار بوريطة إلى أنه “سيتم فتح قنصليات أخرى في إطار نهج تكريس مغربية الصحراء بالاعتراف الدولي والمواقف الدولية الثابتة”… .

Le MATIN

تحت عنوان “الشعوب الخليجية والعربية تعتز بالمواقف المغربية التاريخية المشرفة والداعمة لأمنها واستقرارها.” كتبت يومية “Le MATIN”.. كتبت وكالة أنباء البحرين، في مقال الأحد، أن الشعوب الخليجية والعربية كافة تعتز بالمواقف المغربية التاريخية المشرفة والداعمة لأمنها واستقرارها، وبدور المملكة المغربية المحوري في تعزيز الأمن والسلم الإقليمي والدولي. وذكرت الوكالة بحرص المغرب على أمن الملاحة البحرية والمنشآت الاستراتيجية والحيوية في منطقة الخليج العربي، إلى جانب حضوره الدولي الفاعل برئاسته للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، ودعمه لجهود السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط. وتابعت أن البحرين ظلت حريصة على تعزيز العلاقات الأخوية الوثيقة والمتميزة التي تجمعها بالمغرب، مؤكدة دعمها وتضامنها مع المملكة المغربية في الدفاع عن سيادتها وحقوقها وسلامة وأمن أراضيها ومواطنيها في الصحراء، “إيمانا بعدالة هذه الحقوق ومشروعيتها، وثقتها في جهودها الهادفة لإيجاد حل سياسي دائم وفقا لمبادرة الحكم الذاتي وفي إطار الاحترام التام لسيادتها ووحدتها الوطنية والترابية”… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع..الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه “قرار سياسي له قوته القانونية وأبعاده الرمزية الهامة”. أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، على أن الاعتراف الأمريكي بسيادة الـمغرب على صحرائه بمثابة “قرار سياسي له قوته القانونية وأبعاده الرمزية الهامة”. وقال المالكي، في تعليقه على هذا الاعتراف الأمريكي، إنه “مرسوم رئاسي واضح، بمضمون واضح يدعم الموقف المتبصر للمغرب، ملكا وحكومة وبرلمانا وشعبا. وهو قرار سياسي له قوته القانونية وأبعاده الرمزية الهامة جدا، إذ يصل هذا الموقف إلى حد فتح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة، في عمق الصحراء المغربية”. وتابع أن هذا الاعتراف الأمريكي “يأتي في ظرف حاسم ليساهم في الدينامية التي يعرفها ملف قضية وحدتنا الترابية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خصوصا بعد إنجاز المغرب في منطقة الكركرات بجرأة، وحكمة، ومسؤولية”. واعتبر أن هذا الأمر يعد “مكسبا كبيرا للمملكة المغربية، يتوج مسارا من الحوار والتشاور والإقناع بوجاهة الموقف المغربي، لأنه اعتراف من دولة كبرى لها مكانتها الدولية الوازنة بالتأكيد، ولأنه يشكل تحولا نوعيا سيكون له ما بعده”… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “ارتفاع تحويلات المغاربة المقيمين ببلدان إفريقية بنسبة 19,6 بالمئة ما بين 2009 و2019”. أن مجلة “المالية” الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أفادت بأن تحويلات المغاربة المقيمين ببلدان إفريقية سجلت زيادة سنوية متوسطة بلغت 19,6 في المئة ما بين سنتي 2009 و2019. وجاء في العدد 66 من هذه المجلة، التي تصدر كل أربعة أشهر، أنه استنادا إلى معطيات مكتب الصرف، ارتفعت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج القادمة من الدول الإفريقية، إلى 1,2 مليار درهم خلال السنة الماضية، مقابل 0,2 مليار درهم سنة 2009. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الإيرادات سجلت، خلال هذه الفترة، أعلى مستوى لها في 2014 حيث بلغت 1,7 مليار درهم. وأشار إلى أنه بخصوص إيرادات السفر من البلدان الإفريقية، فقد بلغت 3,3 مليار درهم في 2019 (أي 4,2 في المئة من إجمالي عائدات السفر)، مع زيادة سنوية بلغت في المتوسط 4,1 في المائة بين سنتي 2009 و2019… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. نحو إحداث متحفين بجهة كلميم واد نون وبمدينة العيون. أعلنت المؤسسة الوطنية للمتاحف عن قرب إحداث متحفين بجهة كلميم وواد نون وبمدينة العيون، في مبادرة تندرج في إطار الجهود المبذولة لتثمين والحفاظ والنهوض بالتراث المادي واللامادي للأقاليم الجنوبية. وتم الإعلان عن هذه المبادرة، عقب اجتماع بين رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون، مباركة بوعيدة، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، والكاتب العام للمؤسسة الوطنية للمتاحف، لخليفة الدحماني، ومدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، عبد العزيز الإدريسي. وأوضح بلاغ للمؤسسة الوطنية للمتاحف أن الطرفين، ووعيا منهما بالدور الرئيسي للثقافة في تنمية المجتمع، وفي إطار تثمين التراث المتحفي الجهوي والوطني، عقدا هذا الاجتماع الذي خصص لإعداد خارطة طريق من أجل إحصاء وتثمين والمحافظة على التراث المادي و اللامادي للأقاليم الجنوبية، معتمدين على التنسيق التام بين الجهات الثلاثة للأقاليم الجنوبية (جهة كلميم وواد نون، وجهة العيون-الساقية الحمراء ، وجهة الداخلة – وادي الذهب)، والانخراط بالتالي في النموذج التنموي المستدام، الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس… .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد