أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 01 دجنبر 2020

الأحداث المغربية:

تحت عنوان “كورونا يخفض الزواج المختلط.”.. كتبت جريدة “الأحداث المغرببة”.. انخفضت حالات الزواج المختلط بين المغاربة والأجانب من كلا الجنسين بأزيد من 60 في المئة على مستوى مدينة الدار البيضاء، وذلك جراء الظروف الاستثنائية، التي فرضتها جائحة كورونا، حيث كشفت الأستاذة مليكة أشكورة، وكيلة الملك لدى المحكمة الابتدائية الاجتماعية بالعاصمة الاقتصادية، في تصريح صحفي، أن عدد حالات الزواج المختلط إلى حدود 24 نونبر من السنة الجارية لم تتجاوز 506 حالات، معتبرة أن هذا الرقم أقل بكثير مما تم تسجيله السنة الماضية التي عرفت إبرام 1295 عقد. وربطت المسؤولة القضائية هذا التراجع بتداعيات إغلاق الحدود المغربية وصعوبة التنقل بين الدول في ظل هذه الظرفية الاستثنائية، وهي عوامل كان لها دورها في عدم إتمام العديد من عقود الزواج المختلط، خاصة مع بداية تفشي هذا الوباء، الذي أدى إلى التوقف التام عن البت في هذه النوعية من الطلبات لأكثر من 3 أشهر، مضيفة أن تراجع عدد حالات الزواج المختلط يعزى أيضا إلى طبيعة القوانين المعمول بها في مثل هذه الحالات، والتي تروم الحفاظ وحماية حقوق المغاربة الراغبين في الارتباط بشخص أجنبي، حيث يفرض هذا النوع من الزواج توفر مجموعة من الشروط الضامنة لتلك الحقوق… .

العلم:

كتبت صحيفة “العلم”.. عملية تلقيح المغاربة ستنطلق في نهاية دجنبر واستئناف الحياة الطبيعية في شتنبر 2021. في ظل عدم إعلان وزارة الصحة عن تاريخ مضبوط لانطلاق عملية تلقيح المغاربة ضد الفيروس التاجي، تتضارب المعلومات بين من يقول إنه سيكون في 4 دجنبر القادم، ومن يقدر أنه لن يبدأ إلا مع نهاية الشهر نفسه. كما تتناسل الأسئلة المرتبطة بهذا الحدث الضخم والمهم، ومنها؛ متى تعود الحياة إلى طبيعتها، وهو السؤال الذي يجيب عنه خبراء بالحديث عن شهر شتنبر 2021 بوصفه تاريخا محتملا لذلك. وفي هذا السياق، اعتبر شريف شفشاوني منتصر، أستاذ الجراحة بكلية الطب والصيدلة في الرباط، في تصريح لـ”العلم”، أن عملية التلقيح بالمملكة لن تبدأ إلا في أواخر دجنبر المقبل، وذلك لحيثيات منها أن الوزارة لم تتوصل بعد باللقاح، وأنها مطالبة بإطلاق عملية تواصلية حول العملية تستغرق ثلاثة أسابيع على الأقل. وحـول نجاعة لقاح “سينوفارم” الصيني المزمع اقتناؤه، أكد البروفيسور شفشاوني، أنه آمن بخلاف الادعـاءات الـتـي يتم تسويقها، موضحا أن طريقة صنعه تقليدية، حيث يتم تعطيل الفيروس وأخذ بروتينه لحقنه للفئة المستهدفة بغية خلق مضادات الأجسام الواقية من الفيروس النشط. وتابع أن جميع اللقاحات، التي يتلقاها المغاربة في الصغر، مصنعة بهذه المنهجية التي تعود لنحو قرن من الزمن… .

L’Opinion:

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “البعثة الفرنسية: ارتداء القناع الواقي إلزامي لجميع التلاميذ ابتداء من القسم الأول.” حيث كتبت.. بعد التعليمات التي وجهتها وزارة التربية الوطنية بشأن احترام التدابير الصحية، يبدو أن بعض المدارس التابعة للبعثة الفرنسية قد تلقت الرسالة. وهكذا، جعلت ثانوية بالرباط ارتداء الكمامات إلزاميا لجميع التلاميذ، باستثناء تلاميذ التعليم الأولي، وذلك بعد إشعار أولياء الأمور في رسالة وجهت يوم الاثنين 30 نونبر المنصرم. وبررت المؤسسة الفرنسية هذا القرار بمذكرة صادرة عن السلطات المختصة. وتأتي هذه الدعوة إلى الانضباط الصحي كرد فعل على الدعوة المشتركة لكل من وزارتي التربية الوطنية والصحة، والتي هددت بإغلاق أي مؤسسة لا تحترم البروتوكول الصحي، خاصة ارتداء القناع الواقي والتباعد الجسدي… .

رسالة الأمة:

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. الحجر الصحي يقلص من تدخلات مصالح الوقاية المدنية. انخفضت تدخلات مصالح الوقاية المدنية على صعيد التراب الوطني خلال الثماني أشهر الأولي من السنة الجارية (2020)، بنسبة 14 بالمئة، حيث بلغ مجموعها 234 ألفا و174 تدخلا، أي بمعدل يومي يصل إلى 976 تدخلا، مقابل 270 ألفا و851 تدخلا، أي بمعدل يومي يبلغ 1129 تدخلا، خلال نفس الفترة من العام الماضي. المعطيات الرسمية، التي كشفت عنها وزارة الداخلية في تقريرها حول حصيلة أنشطتها للسنة الحالية، الذي تم توزيعه على أعضاء لجنة الداخلية بمجلس المستشارين، بمناسبة مناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية، أوضحت أن هذا الانخفاض في عدد التدخلات جاء نتيجة لفترة الحجر الصحي المتعلقة بوباء فيروس كورونا المستجد. ووفق التقرير ذاته، فإن جهة الدار البيضاء سطات احتلت الرتبة الأولى من حيث عدد التدخلات، والتي بلغت 38 ألفا و623 تدخلا، متبوعة بجهة الرباط سلا القنيطرة ب32 ألفا و770 تدخلا، تليها جهة فاس – مكناس ب31 ألفا و178 تدخلا، ثم الجهة الشرقية ب 27 ألفا و313 تدخلا… .

المساء:

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. شغيلة المحاكم بالبيضاء تحتج غدا الأربعاء بسبب كورونا. تنظم النقابة الوطنية للعدل، غدا الأربعاء، وقفة احتجاجية لمدة ساعة واحدة أمام مختلف محاكم الدار البيضاء احتجاجا على الوضع الوبائي بها، وتوسع دائرة المصابين مقابل ما وصفته بـ”التراخي” في التعاطي مع الحالات المصابة. وأكدت النقابة، في بلاغ لها، أن الوضع الوبائي بالمحكمتين المدنية والزجرية أصبح يدعو إلى إغلاقهما، وأنه يجب اعتماد سياسة التناوب في المحاكم الأخرى، حفاظا على سلامة وحياة عموم الموظفين والمرتفقين أيضا، وكذا للحد من التدفق الكبير للزوار مقابل عدم الالتزام بمجموعة من الشروط التي من شأنها أن تقلل من حجم الإصابات. ولم تخف النقابة ذاتها قلقها الكبير من الوضع الوبائي بمحاكم الدار البيضاء، خاصة مع ما اعتبرته “التراخي في التعاطي مع الحالات المصابة والتعاطي مع حصر لوائح المخالطين”، وهو ما تؤكد النقابة أنه يتجلى في ارتفاع نسب الإصابة يوميا وظهور الوفيات. وأكدت النقابة ذاتها على ضرورة إغلاق المحكمتين الزجرية والمدنية، داعية السلطة القضائية ووزارة العدل إلى التعجيل بهذا القرار بعدما “تحولتا إلى بؤرتين وبائيتين تفاديا للأسوأ”… .

بيان اليوم:

كتبت صحيفة “بيان اليوم”.. الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة التمويل الدولية يطلقان منصة مشتركة لتشجيع المقاولات على تعزيز تشغيل المرأة. أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، يوم 25 نونبر الجاري، منصة مشتركة لتشجيع المقاولات على تعزيز تشغيل المرأة وتقدمها المهني. وذكر بلاغ مشترك للمؤسستين، أن هذه المنصة المشتركة، تهدف إلى فتح المجال أمام مجموعة من “المشغلين الأبطال” في المغرب الذين سيعملون على تعزيز التنوع داخل المقاولات واقتراح آليات لتعزيز توظيف النساء في القطاع الخاص. وأشار إلى أن الفجوة بين الرجال والنساء في سوق الشغل بالمغرب “لا تزال كبيرة”، حيث يشغل، في الواقع، 70 في المئة من الرجال مناصب في القطاع الرسمي، في حين عرف معدل مشاركة النساء في المجال المهني انخفاضا مستمرا في السنوات الأخيرة، إذ لا تتجاوز نسبة النساء التي تشغل وظائف رسمية 21 في المئة مقارنة ب 26 في المئة سنة 2004، حسب تقديرات منظمة العمل الدولية… .

Le MATIN:

تحت عنوان “رئيس المجموعة البرلمانية البولونية المغربية يشيد بالمبادرات السلمية لجلالة الملك.” كتبت يومية “Le MATIN”.. أشاد رئيس المجموعة البرلمانية البولونية المغربية، توماش كوستوس، بالمبادرات السلمية التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي رسالة وجهها لسفير المغرب لدى بولونيا، عبد الرحيم عثمون، نوه كوستوس بإجراءات تحقيق الاستقرار التي اتخذها المغرب، مؤكدا أن “ضمان حرية التنقل والتجارة العابرة للحدود في منطقة الكركرات قرار استراتيجي، بالنظر لموقعها الهام بالنسبة لمنطقتي المغرب العربي والساحل، والقارة الإفريقية برمتها”. وأضاف “بصفتي رئيس المجموعة البرلمانية البولونية المغربية، أود أن أؤكد أن الجهود المبذولة حتى الآن تسمح لنا بالتطلع إلى المستقبل بأمل كبير”. وأبرز كوستوس أنه “بفضل هذه الجهود أصبحت المملكة المغربية شريكا مهما لمنظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وضامنا للسلام والاستقرار”… .

الاتحاد الاشتراكي:

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. جلالة الملك يؤكد أن القضية الفلسطينية هي مفتاح الحل الدائم والشامل بمنطقة الشرق الأوسط. أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن القضية الفلسطينية هي “مفتاح الحل الدائم والشامل بمنطقة الشرق الأوسط”؛ داعيا جلالته إلى تجاوز حالة الانسداد في العملية السلمية، وتكثيف الجهود الدولية لإعادة إحياء المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وأعرب جلالة الملك، في رسالة وجهها إلى رئيس اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، شيخ نيانغ، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، عن قناعته بأن “القضية الفلسطينية هي مفتاح الحل الدائم والشامل بمنطقة الشرق الأوسط ؛ حل يقوم على تمكين كل شعوب المنطقة من العيش في أمن وسلام ووئام، في إطار الشرعية الدولية، ووفق مبدأ حل الدولتين، الذي توافق عليه المجتمع الدولي”. وأكد صاحب الجلالة على تضامن المملكة مع الشعب الفلسطيني الشقيق ووقوفها الثابت معه، ودعمها الموصول لحقوقه المشروعة في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة، عاصمتها القدس الشرقية، دولة قابلة للحياة ومنفتحة على جوارها وعلى جميع الأديان… .

الصحراء المغربية:

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “فترة تقديم طلبات التسجيل الجديدة وطلبات نقل القيد في اللوائح الانتخابية تمتد من فاتح إلى 31 دجنبر. أن وزير الداخلية، أفاد بأن الفترة المخصصة لتقديم طلبات نقل القيد وطلبات التسجيل الجديدة في اللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية بمناسبة المراجعة السنوية لهذه اللوائح برسم سنة 2021، تمتد من فاتح إلى 31 دجنبر المقبل. وذكر الوزير، في بلاغ له، أنه ينهي إلى علم المهنيين العاملين في القطاعات التابعة للغرف الفلاحية أو غرف التجارة والصناعة والخدمات أو غرف الصناعة التقليدية أو غرف الصيد البحري أن الفترة المخصصة لتقديم طلبات التسجيل الجديدة في اللوائح الانتخابية للغرف المهنية المذكورة، بمناسبة المراجعة السنوية لهذه اللوائح برسم سنة 2021، تمتد من فاتح إلى 31 دجنبر المقبل، وذلك عملا بالأحكام المنصوص عليها في القانون المتعلق بمدونة الانتخابات. وأضاف البلاغ أنه يتعين، خلال هذه الفترة، على المهنيين غير المقيدين في اللوائح الحالية والمستوفين للشروط المطلوبة قانونا والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل، عند حصر اللوائح الانتخابية في 31 مارس 2021، أن يبادروا إلى تقديم طلبات تسجيلهم في اللائحة الانتخابية للغرفة التي ينتسبون إليها، مشيرا إلى أنه يجب إيداع طلبات القيد المذكورة بمكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها مكان مزاولة نشاطهم المهني… .

LIBERATION:

كتبت يومية “LIBERATION”.. تأجيل الدورة السادسة لمعرض “أليوتيس” إلى غاية سنة 2022. تقرر تأجيل تاريخ تنظيم الدورة السادسة لمعرض ” أليوتيس” للصيد البحري إلى غاية شهر فبراير من سنة 2022 بمدينة أكادير. جاء هذا القرار على اثر اجتماع المجلس الإداري لجمعية المعرض، المنعقد عن بعد، وذلك في إطار الالتزام بإجراءات السلامة الصحية المعمول بها لاحتواء وباء كوفيد -19. وأشارت الجمعية، في بلاغ لها، أن هذه الدورة كان مقررا تنظيمها في شهر فبراير ذاته من سنة 2021. وعليه تتقدم الجمعية بالشكر لكافة العارضين والداعمين وكذا الزوار من مهنيين وعموم المواطنين على تفهمهم ووفائهم لهذا الحدث الدولي… .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد