أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء 3 نونبر 2020

أبرز عناوين الصحف المغربية

ليوم الثلاثاء 3 نونبر 2020

الأحداث المغربية:

تحت عنوان “منع 5 مختبرات من اختبارات كوفيد”. كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. سارعت وزارة الصحة إلى إصدار قرار يقضي بمنع خمسة مختبرات طبية على الصعيد الوطني من إجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد. ويتعلق الأمر بمختبرات للتحاليل الطبية توجد بكل من فاس والرباط والجديدة، سبق أن رخصت لها الوزارة الوصية بإجراء اختبارات “بي سي إر”، إلا أن لجنة تفتيشية وجدت أن تلك المختبرات لم تحترم الشروط المنصوص عليها في دفتر التحملات. وكانت وزارة الصحة قد قامت منذ أزيد من شهر بتوسيع شبكة المختبرات الخاصة، المسموح لها بإجراء اختبارات تشخيص الإصابة بفيروس كورونا المستجد “بي سي إر” مع أو بدون تحاليل السيرولوجي، بشرط استيفاء عدد من الشروط، التي سبق أن حددتها الوزارة في منشور سابق، وذلك في إطار تعزيز شبكة المختبرات الإحيائية والسيرولوجية لتشخيص كوفيد 19، ولتكون هذه الاختبارات في متناول جميع المواطنين المغاربة والأجانب، وضمان تغطية هذه الخدمة لعموم التراب الوطني… .

العلم:

كتبت صحيفة “العلم”.. استقرار نسبي في الوضعية الوبائية بمراكش والتطور في البلدان المصدرة للسياح يقلق الفاعلين. عرفت مدينة مراكش في الآونة الاخيرة استقرارا نسبيا في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، هذا الاستقرار جعل المدينة ترجع شيئا فشيئا الى الحياة الطبيعية ومحاولة التعافي من مخلفات الجائحة، بعد توافد مجموعة من الزوار على المدينة الحمراء، خصوصا خلال العطلة البينية التي شهدتها المملكة، بعد عروض مغرية سياحية آمنة من طرف مجموعة من الفنادق وذلك في إطار تشجيع السياحة الداخلية بعد سبعة أشهر من الإغلاق. حركية ملحوظة أعادت الأمل الى الفاعلين في قطاع السياحة الذي مر بأزمة خانقة في ظل تداعيات جائحة كورونا، والبداية كانت حين استقبل مطار المنارة الدولي في العاشر من اكتوبر المنصرم، أول رحلة سياحية بعد وصول طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية كان على متنها 160 سائح قادمون من العاصمة الفرنسية باريس. كما حلت مجموعة تضم 74 سائحا قادمين من بلجيكا، يوم السبت 31 أكتوبر بمطار الصويرة موكادور الدولي. وفي ظل هذه التطورات التي استحسنها الفاعلون الاقتصاديون وساكنة المدينة، إلا أن هاجس الإغلاق لايزال يسيطر على الجميع، خوفا من إعادة الحجر الصحي الشامل لمراكش مرة ثانية بسبب موجة جديدة محتملة، خصوصا بعد إغلاق العديد من الدول الأوروبية والعزل الجزئي وحظر تجول محلي في بعضها الآخر… .

L’Opinion:

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “الفحص أنجرة: 132 مليون درهم لإحداث منطقة للأنشطة الصناعية والحرفية”. حيث كتبت.. خصص مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال غلافا ماليا بقيمة تصل إلى 132 مليون درهم من أجل إحداث منطقة للأنشطة الاقتصادية والصناعية والحرفية بجماعة البحراويين بإقليم الفحص-أنجرة. ويروم المشروع، الذي يشكل موضوع اتفاقية بين الطرفين ومع ولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وعمالة إقليم الفحص-أنجرة وجماعة البحراويين، إيجاد فضاءات منظمة وملائمة للحرفيين تحترم الشروط المعمول بها في هذا المجال. ويضم المشروع، حسب الاتفاقية التي توجد في طور المصادقة وتمتد على ثلاث سنوات بين 2020 و 2022، ورشات عمل مخصصة لمزاولة مختلف الأنشطة الاقتصادية والصناعية والحرفية، ومرافق صحية وإدارية إلى جانب التجهيزات الأساسية كشبكات الماء والتطهير والكهرباء والهاتف والطرق… .

رسالة الأمة:

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. الوقاية المدنية: أزيد من نصف مليون تدخل سنة 2019. كشفت معطيات رسمية أن عدد التدخلات التي قامت بها مختلف مصالح الوقاية المدنية، بربوع التراب الوطني، خلال السنة الماضية (2019)، بلغت حوالي 577 ألفا و138 تدخلا، أي بمعدل يومي ناهز 1581 تدخلا. ووفق المعطيات ذاتها، المضمنة في التقرير المتعلق بالحسابات الخصوصية للخزينة، المرفق بوثائق مشروع قانون المالية لسنة 2021، فإن جهة الدار البيضاء- سطات، احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد التدخلات بما مجموعه 92 ألفا و144 تدخلا، متبوعة بجهة الرباط سلا القنيطرة ب86 ألفا و270 تدخلا، تليها جهة فاس – مكناس ب69 ألفا و455 تدخلا، ثم جهة طنجة تطوان الحسيمة ب67 ألفا و24 تدخلا. وحسب المعطيات ذاتها، قامت مصالح الوقاية المدنية بالتدخل لإخماد 422 حريقا، أدت إلى إتلاف حوالي 2709 هكتارات، موردة أن جهة طنجة تطوان الحسيمة سجلت أكبر عدد من الحرائق بما مجموعه 184 حريقا، مست 1461 هكتارا من المساحة المتضررة، تليها جهة الرباط سلا القنيطرة ب63 حريقا، أتى على أزيد من 243 هكتارا من الغابات… .

المساء:

يومية المساء تطرقت لموضوع.. وتيرة انتشار الفيروس تتسارع.. 8 جهات تسجل أكثر من 100 إصابة في اليوم والبيضاء الأكثر تأثرا. يسير الوضع الوبائي في معظم الجهات نحو الأسوأ، حيث ارتفعت الإصابات بمجموعة منها، كان الوضع بها مستقرا إلى وقت قريب، إذ إلى جانب جهة البيضاء سطات، التي تسجل أزيد من 1000 حالة في اليوم، والتي تعرف تطورا وبائيا مقلقا منذ أسابيع، رغم كل ما اتخذ من إجراءات وتدابیر، عرفت جهات أخرى تطورا وبائيا متسارعا، حتی باتت 8 منها تسجل أزيد من 100 إصابة في اليوم الواحد، وأحيانا تتعداها إلى 400 إصابة في اليوم الواحد، على رأسها جهة الشرق التي انفجرت بها الإصابات اليومية بشكل مخيف. وبلغت في آخر إحصائية 567 حالة 319 منها بمدينة وجدة أنجاد. نفس الوضع ينطبق على جهة الرباط سلا القنيطرة التي ارتفعت الإصابات بها إلى رقم قياسي بعد أن سجلت 639 إصابة في ال 24 ساعة الماضية، متأثرة بارتفاع الإصابات بمدن الصخيرات تمارة وسلا والقنيطرة. في المقابل، لا تزال باقي الجهات تسجل أرقاما مرتفعة، كجهة سوس ماسة التي سجلت حالة، فيما ارتفع عدد الإصابات اليومية بجهة طنجة تطوان الحسيمة التي عرفت استقرارا وبائيا قبل أسابيع… .

بيان اليوم:

كتبت صحيفة بيان اليوم”.. كورونا يعلق خدمات مراكز تسجيل السيارات بالرباط وتمارة وإنزكان. أعلنت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) عن تعليق كافة الخدمات المقدمة بمراكز تسجيل السيارات بمدن الرباط وتمارة وإنزكان، ابتداء من الاثنين وحتى إشعار آخر. وأوضحت النارسا، في بلاغ، أن هذا الإجراء الاضطراري، المتخذ بتنسيق مع السلطات المحلية، يندرج في إطار التدابير الاحترازية لمحاربة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) الكفيلة بضمان سلامة وصحة الموظفين والعاملين والمرتفقين على حد سواء. وأهاب البلاغ بالمرتفقين بإلزامية التقيد بالتدابير والإجراءات الوقائية والصحية، وخاصة استعمال الكمامة واحترام التباعد الجسدي عند الولوج إلى الخدمات المقدمة من طرف المصالح الترابية للوكالة المفتوحة في وجه العموم (مراكز تسجيل السيارات) أو من طرف مؤسسات تعليم السياقة ومراكز الفحص التقني للمركبات… .

Le MATIN:

تحت عنوان “تحويلات المهاجرين.. المغرب، ثالث وجهة عربية وإفريقية في 2020. كتبت يومية”Le MATIN” من المتوقع أن تنخفض تحويلات المهاجرين في جميع مناطق العالم بسبب أزمة فيروس كورونا. والمغرب لن يشكل الاستثناء. ويتوقع البنك الدولي تحويلات بقيمة 6.4 مليار دولار إلى المملكة هذا العام، أي بانخفاض بنسبة 5 في المئة مقارنة بعام 2019. وبذلك يحتل المغرب المرتبة الثالثة من حيث الاستفادة من هذه التدفقات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقا لآخر تقرير عن الهجرة والتنمية نشره البنك الدولي. كما يتوقع انخفاض تحويلات المهاجرين على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 8 في المئة خلال عام 2020 لتصل إلى 55 مليار دولار… .

الاتحاد الاشتراكي:

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع حفل بالدار البيضاء يجسد التعايش بين المسلمين والمسيحيين. نظم شباب نشطاء بجمعيتي “مغاربة متعددون” و”لي 109″، زيارة إلى كنيسة نوتردام دي لورد بالدار البيضاء، في مبادرة تجسد تشبثهم وحرصهم على إعلاء قيم العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين. وخلال هذه الزيارة قدم نشطاء الجمعيتين الورود، للمسيحيين الذين يعيشون في المغرب بمناسبة “عيد جميع القديسين”، وتعبيرا منهم عن الدعم والتضامن عقب حادث اعتداء نيس (فرنسا). وأتاح هذا الحفل، الذي جرت فقراته في إطار من الود، للطرفين، مسيحيين ومسلمين، تجديد التأكيد على تشبثهم الراسخ بتعزيز قيم العيش المشترك والصداقة والأخوة القائمة بشكل خاص على مبادئ الحوار والمشاركة والتسامح. وقال رئيس “مغاربة متعددون” أحمد غياث، في تصريح صحفي، بالمناسبة، إن مبادرة العيش المشترك هذه رسالة مودة وتضامن تهدف إلى الرد على رسائل التهنئة العديدة، التي بعث بها المسيحيون، الذين يعيشون بين ظهرانينا، والذين ما فتئوا يعبرون عن حبهم الموصول للمغرب، وذلك عبر الشبكات الاجتماعية بمناسبة عيد المولد النبوي”… .

الصحراء المغربية:

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “المغرب خطا خطوات نوعية في وضع منظومة لحماية الطفولة بفضل الدعم المتواصل لجلالة الملك”. أن جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، أكدت أن المغرب خطا خطوات نوعية في وضع منظومة لحماية الطفولة بقوانين ومؤسسات وسياسات وبرامج ومبادرات خاصة بالطفولة، بفضل الدعم المتواصل لجلالة الملك محمد السادس، وتوجيهاته السامية الداعمة لتعزيز حقوق الإنسان وحقوق الطفل، والانخراط الشخصي لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، وجهود مختلف الفاعلين. وأضافت الوزيرة، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لندوة علمية دولية عن بعد، حول موضوع “مؤشرات الجودة للمواكبة في مجال حماية الطفولة” أن المغرب ظل حريصا على تتبع وتقييم سياساته وبرامجه الخاصة بالطفولة، حيث إن توفر بلادنا، منذ سنة 2014، على لجنة وزارية مكلفة بتتبع تنفيذ السياسات والمخططات الوطنية في مجال النهوض بأوضاع الطفولة وحمايتها، بالإضافة إلى مهامها المتعلقة ب”تتبع إعمال الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بمجال حقوق الطفل التي صادقت عليها بلادنا، يؤكد قناعتنا الراسخة بأهمية التتبع والتقديم في ضمان التنفيذ الأمثل لسياساتنا ومخططاتنا الوطنية والترابية في مجال الطفولة”. وأبرزت المسؤولة الحكومية أن تنظيم هذا الملتقى العلمي ببلادنا، يشكل خطوة مهمة في اتجاه تعزيز اليات ومعارف ومهارات التتبع والتقييم وترسيخهما كثقافة وممارسة لدى جميع الفاعلين… .

LIBERATION:

كتبت يومية “LIBERATION” انخفاض الرقم الاستدلالي لأثمان الصناعات التحويلية بنسبة 1ر0 في المائة في شتنبر الماضي. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل انخفاضا بنسبة 1ر0 في المائة خلال شتنبر 2020 مقارنة مع غشت 2020. وعزت المندوبية هذا الانخفاض أساسا لتراجع الأسعار بنسبة 5ر1 في المئة في قطاع “التعدين” وبنسبة 2ر0 في المئة في “صنع منتجات أخرى غير معدنية” وبنسبة 4ر0 في المئة في “صناعة النسيج” وبنسبة 8ر0 في المئة في “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين” وبنسبة 1ر0 في المئة في “صناعة الملابس” وفي “صنع الأجهزة الكهربائية. وأضافت، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر شتنبر 2020، أن هذا الانخفاض يعود أيضا لارتفاع الأسعار بنسبة 2ر0 في المئة في قطاع “الصناعات الغذائية”


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading