أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الإثنين 25 يناير 2020

أزول بريس – قراءة أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الإثنين 25 يناير 2020 //

الأحداث المغربية

تحت عنوان “التلقيح.. تفاصيل الدرع الواقي من كورونا .”.. كتبت جريدة الأحداث المغربية.. أعطت وزارة الصحة، في منتصف ليلة أمس الأحد، الانطلاقة الفعلية لعملية تطعيم المواطنين ضد کوفید 19 في مرحلتها الأولى، وذلك بفتح البوابة الإلكترونية: Liqahcoronana.ma ، التي خصصتها الوزارة الوصية، لاستقبال طلبات التوصيل بموعد للاستفادة من التلقيح أو عبر رسالة نصية إلى الرقم 1717 تتضمن رقم البطاقة الوطنية بالنسبة للمواطنين أو تصريح الإقامة بالنسبة للأجانب المقيمين في المغرب. ومباشرة بعد التسجيل والحصول على الموعد، سيتلقى المعنيون رسالة قصيرة عبر رقم 1717 لإبلاغهم بتاريخ ومركز التلقيح، حيث يضم هذا النظام كذلك السجل الإلكتروني للتلقيح ويتضمن بالإضافة إلى البيانات الخاصة بتحديد هوية الشخص المراد تلقيحه بيانات عن نوع اللقاح وتواريخ الجرعتين الأولى والثانية، مع أنه تم تزويد فرق التلقيح بلوحات إلكترونية متصلة بالأنترنت من أجل تسجيل الأشخاص المستفيدين من التلقيح. وقد وفرت وزارة الصحة كل المعلومات المتعلقة بالحملة الوطنية للتلقيح من خلال وصلات تحسيسية تلفزية وإذاعية وإلكترونية بدأت تبثها القنوات الوطنية التلفزية والإذاعية، وكذا في وسائل التواصل الاجتماعي للوزارة، بالإضافة إلى البوابة الإلكترونية، منذ السبت المنصرم… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. بداية التطعيم تتوقف على تسلم المغرب كميات كافية من اللقاح لتجنب ما حدث في دول أخرى. في حدث انتظره المغاربة طويلا، وصلت ظهر الجمعة الأخير من الهند، أول شحنة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني-السويدي المضاد لفيروس كورونا المستجد، لتنهي أسابيع من الجدل الناجم عن تأخر انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد كوفيد 19. ويرتقب، بحسب وزارة الصحة، أن تعطى الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح بحر الأسبوع الجاري، حيث تنطلق الأربعاء المقبل، طائرة مغربية ثانية لجلب دفعة أخرى من اللقاح. كما تم الترخيص لثاني لقاح مضاد لـ “سارس كوف 2” ببلادنا، وهو لقاح سينوفارم الصيني بعد الترخيص لـ “أسترازينيكا”، مما سيسرع وتيرة التلقيح للخروج من الجائحة. وفي هذا السياق، قال مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن انطلاق العملية رهين بتسلم المغرب لقسط كبير من مجموعة 65 مليون جرعة من اللقاح لتجنب تكرار ما حدث في دول مثل فرنسا وكندا، مؤكدا في تصريح لـ “العلم”، أن المغرب كان من أول الدول التي استفادت من أسترازينيكا القادم من الهند. وقال إن إجبارية ارتداء الكمامة الواقية من الفيروس أمر لا مفر منه رغم إعلان انطلاق حملة التلقيح، محذرا من أن التراخي في تطبيق أقصى شروط الوقاية من الوباء قد يعيدنا إلى نقطة الصفر… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “كوفيد 19: التدابير الاحترازية ستواكب حملة التطعيم.” حيث كتبت.. انطلاق حملة التلقيح لا يعني انتهاء زمن الإجراءات الاحترازية والحاجزية، وفقا لوزارة الصحة، التي شددت على ضرورة الامتثال للتدابير الوقائية، بما في ذلك ارتداء الأقنعة الواقية، والتباعد الجسدي واستعمال المعقمات. وأكد جعفر هيكل، خبير الفيروسات والأمراض المعدية، على ضرورة الالتزام باحترام الإجراءات الحاجزية وجميع التدابير الوقائية خلال الأشهر المقبلة، التي تتزامن مع حملة التطعيم، وهو رأي تقاسمه العديد من الخبراء في مجال الأوبئة والفيروسات… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. المغرب يؤكد مجددا بأديس أبابا الحاجة لحكامة إدارية ومالية جيدة بمفوضية الاتحاد الإفريقي. أكد المغرب، بأديس أبابا، مجددا، على ضرورة إرساء الحكامة الإدارية والمالية الجيدة داخل مفوضية الاتحاد الإفريقي، وذلك عشية انعقاد القمة العادية المقبلة للاتحاد. وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، خلال الدورة العادية ال41 للجنة الممثلين الدائمين بالاتحاد الإفريقي، عبر تقنية التناظر المرئي، أن الحكامة الإدارية والمالية الجيدة أساسية من أجل المساهمة الفعالة والناجعة في سيرورة العمل المشترك بين الحكومات الذي تتمثل غايته القصوى في خدمة المصالح الحيوية للمواطن الإفريقي. وخلال اليوم الثالث من دورة لجنة الممثلين الدائمين بالاتحاد الإفريقي المنعقدة تحضيرا لقمة الاتحاد الإفريقي المرتقبة يومي 6 و7 فبراير المقبل، وفي إطار بحث التقارير المتعلقة بالمسائل المالية وتدقيق الحسابات، سلط عروشي الضوء على ضعف معدل تنفيذ برامج الاتحاد الإفريقي الذي لا يتجاوز نسبة 56 بالمئة، في حين يبلغ معدل التنفيذ المالي 74 بالمئة فقط، مما يؤثر على أداء المنظمة الإفريقية… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. اللقاح الصيني يصل المغرب هذا الأسبوع. بعد تأخر طويل في الترخيص للقاح الصيني وانطلاق عملية التلقيح، كشفت وزارة الصحة أنها رخصت للقاح “سینوفارم”، وستصل أولى دفعاته إلى المغرب الأربعاء المقبل، فيما تم إدخال تعديلات على الاستراتيجية الوطنية للتلقيح في مرحلتها الأولى، إذ بعدما سبق تحديد الفئات المستهدفة وضعت الوزارة شرط السن لاستفادة هذه الفئات، وعلى رأسها الأطباء الذين حددت لهم سن 40 للتلقيح. وفي سياق الترخيص للقاح الصيني، أوضح بلاغ لوزارة الصحة أنه جاء بعد اجتماع اللجنة الوطنية الاستشارية المكلفة بالبت في ملفات التراخيص الاستعجالية للقاحات المفترض استعمالها بالمغرب ضد فيروس كورونا، وذلك لاستكمال تقييم الملف التقني للقاح “سينوفارم”، الذي باشرته اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية، واستنادا أيضا إلى المعطيات العلمية والتقنية التي تقدم بها المختبر الصيني للجنة الوطنية الاستشارية. وبعد دراسة وافتحاص مجموع هاته العمليات العلمية والتقنية التي اشتملت على عملية التصنيع وطبيعة التحاليل المخبرية على المادة الأولية وعلى اللقاح نفسه، ثم البيانات ما قبل السريرية، وكذلك نتائج الدراسات السريرية مع تبیان ثبات وعدم تغيير خصائص اللقاح وفقا لشروط تخزينه وتوزيعه واستعماله داخل مدة صلاحيته، خلصت اللجنة الوطنية بالإجماع إلى مطابقة لقاح “سينوفارم” الصيني بامتياز للمواصفات والمعايير المعتمدة دوليا، وكذا توصيات منظمة الصحة العالمية… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”.. مناطق للتوزيع والتجارة ترى النور قريبا في بئر كندوز والكركرات. أضحت مناطق التوزيع والتجارة في بئر كندوز والكركرات، الممتدة على مساحة 30 هكتارا لكل واحدة باستثمار بلغ 160 مليون درهم، في مرحلة الدراسات العمرانية والتقنية. وهكذا، قام وفد من غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب بزيارة لرئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، الخطاط ينجا، الجمعة، للاطلاع على تقدم أشغال هذا المشروع، الذي سيمكن الجهة من التموقع كقطب استراتيجي بين المغرب وعمقه الإفريقي. وبهذه المناسبة، أكد أعضاء الوفد والسيد ينجا أن هاتين المنطقتين، اللتين سيتم إحداثهما وفق أحدث جيل، من شأنهما تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة، وتحسين البنيات التحتية وجذب الاستثمارات الخاصة المغربية والأجنبية. كما سلطوا الضوء على برنامج إنجاز المشروع، لاسيما تهيئة هاتين المنطقتين (الطرق والتطهير والماء الصالح للشرب والكهرباء والإنارة والاتصالات) وإنجاز البنيات التحتية خارج الموقع الضرورية لتثمين المجمعات والتهيئة المشتركة الداخلية. وأكد رئيس الغرفة الفرنسية، جان باسكال داريت، في تصريح صحفي، أن الغرفة وضعت خبرتها رهن إشارة المجلس الجهوي من أجل الإسراع في تنفيذ هذا المشروع، في أفق النهوض بالجهة وإبراز مؤهلاتها وإمكانياتها… .

Le MATIN

تحت عنوان “الرباط سلا القنيطرة: الأمطار الأخيرة تبعث الأمل في موسم فلاحي جيد.” كتبت يومية “Le MATIN”.. أكدت المديرية الجهوية للفلاحة أن التساقطات المطرية التي شهدتها جهة الرباط سلا القنيطرة تبعث الأمل في تسجيل موسم فلاحي جيد 2020-2021. وأوضحت المديرية، في بيان لها، أن الأمطار، الذي انتظرها الفلاحون طويلا، بلغ معدلها 360 ملم، مع تسجيل أعلى نسبة تساقطات بالمنطقة الساحلية (440 ملم)، فيما سجل أدنى مستوى بسيدي سليمان (264 ملم). وستساهم هذه التساقطات المطرية الهامة في تحسين معدل ملء السدود، كما سيكون لها تأثير إيجابي على النمو وتطور الغطاء النباتي والزراعات عموما. وتجدر الإشارة إلى أن احتياطات السدود الخاصة بالاستعمال الفلاحي سجلت تحسنا ملحوظا مقارنة ببداية الموسم، بلغ معدل الملء 62 بالمئة… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى سياسة للابتكار تحرر الطاقات. أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على أهمية اعتماد سياسة ابتكارية طموحة بهدف تحقيق الازدهار الاقتصادي والاندماج الاجتماعي. ويقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في رأيه بعنوان “من أجل سياسة للابتكار تحرر الطاقات في خدمة نموذج صناعي جديد”، توصيات ذات بعدين استراتيجي وإجرائي من أجل إزالة العوائق التي من شأنها أن تحول دون إرساء هذه السياسة، وإلى تطوير الآليات المناسبة لها. وسجل المجلس أن الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد-19 كشفت عن القدرة على الابتكار والصمود المواطن والصحي والصناعي الذي ينبغي أن يكون البلد قادرا على إبرازه في مثل هذه الظروف. كما اعتبر المجلس أن هذه الأزمة أبانت بجلاء عن مختلف المؤهلات التي تزخر بها المملكة، والتي من شأنها أن تسمح لها بالانخراط الكلي في المسار الصناعي القائم على الابتكار التكنولوجي… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “طرفا الحوار الليبي يثمنان دعم صاحب الجلالة الموصول لجهود إنهاء الأزمة الليبية.” أنه أعرب وفدا المجلس الأعلى للدولة في ليبيا ومجلس النواب الليبي، السبت بمدينة بوزنيقة، في ختام جولة جديدة من الحوار الليبي، عن عظيم امتنانهما لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لدعمه الموصول للجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاقات وتفاهمات تسهم في إنهاء الأزمة الليبية. وقال ابراهيم صهد، ممثل المجلس الأعلى للدولة، في كلمة له في ختام هذه الجولة الجديدة بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، “نعبر عن امتناننا العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وللمملكة المغربية لما وفرته لنا من فرص متعددة وما قدمته لنا من دعم، وللثقة التي وضعتها فينا”. وشدد صهد على أن المغرب يوجد في مقدمة الجهات الساعية إلى تصحيح مسارات الفرقاء الليبيين وتيسير توافقاتهم، معربا عن تطلع الليبيين إلى استعادة بلادهم لوحدتها كي تساهم مساهمة إيجابية في استعادة روح الاتحاد المغاربي، ليكون مثالا للتفاهم والأخوة والتعاون والتنمية لما فيه صالح شعوب المنطقة والقارة… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. الطاقة الكهربائية.. تراجع الإنتاج بنسبة 4,2 في المئة متم نونبر الماضي. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن إنتاج الطاقة الكهربائية تراجع بنسبة 4,2 في المائة عند متم شهر نونبر 2020، بعد ارتفاع بنسبة 18.4 في المئة سنة 2019، وارتفاع بنسبة 19,5 في المئة سنة قبل ذلك. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الخاصة بالظرفية لشهر يناير 2021، أنه برسم الشهرين الأولين من الفصل الرابع من سنة 2020، تراجع الإنتاج بنسبة 2.2 في المئة بعد ارتفاع نسبته 0.7 في المئة خلال الفصل الثالث من السنة ذاتها. وفي ما يتعلق بحجم الواردات من الطاقة، فقد زاد بنسبة 47.3 في المئة مع متم نونبر المنصرم، بعد انخفاض بنسبة 86.3 في المئة سنة قبل ذلك، أخدا بعين الاعتبار تراجع حجم صافي الطاقة المطلوب بنسبة 1.6 في المئة (بعد +4 في المئة). ومن جهته، سجل استهلاك الطاقة الكهربائية ارتفاعا بنسبة 5ر0 في المئة برسم الشهرين الأولين من الفصل الرابع لسنة 2020، بعد ارتفاع بنسبة 1.1 في المائة خلال الفصل الذي سبقه… .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد