أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الأربعاء 16 دجنبر 2020

أزول بريس – قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الأربعاء 16 دجنبر 2020

الأحداث المغربية

تحت عنوان “مندوبية التخطيط: ارتفاع الدخل الفردي وتحسن القوة الشرائية.” كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. انتهت السنة الماضية على وقع ارتفاع الدخل الفردي بنسبة 2,9 في المئة بعدما سجل 20 ألفا و878 درهما سنة 2019 مقارنة ب20 ألفا و288 درهما كان قد سجلها خلال سنة 2018، حسبما كشف التقرير الأخير للمندوبية السامية للتخطيط حول الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية. ورغم ارتفاع الأسعار عند الاستهلاك بنسبة 0,3 في المئة، إلا أن القوة الشرائية للمغاربة تحسنت ب2,6 في المئة، تضيف المندوبية السامية للتخطيط، موضحة أن ارتفاع الاستهلاك النهائي للأسر بنسبة 2,7 في المئة كان أقل سرعة من ارتفاع الدخل بنسبة 4 في المئة، ليتحسن معدل ادخار الأسر ب1,1 نقطة، حيث بلغ 12,4 في المئة سنة 2019. وبلغ إجمالي الدخل المتاح للأسر 743 مليار درهم سنة 2019، مسجلا ارتفاعا بنسبة 4 في المئة مقارنة بسنة 2018، فيما بلغت مساهمة الأجور من هذا الدخل 47,7 في المئة… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. الدبلوماسية المغربية تواصل حصد ثمار الحزم في تثبيت سيادة المغرب على كامل تراب صحرائه. يواصل المغرب بارتياح حصد ثمار دبلوماسيته الناجعة والبناءة في مسار الدفاع عن قضيته الوطنية الأولى وتعضيد موقعه التفاوضي الدولي، غير آبه بمناورات ومكائد خصوم وحدته الترابية التي لا تغير شيئا في الحقائق السياسية المتجلية يوما بعد آخر، والتي تقوي مشروعية الحق المغربي وتصيب المتآمرين عليه بالمزيد من التخبط والعزلة. وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكد بالعيون أن المغرب سيمضي في تثبيت سيادته على عموم أقاليمه الجنوبية، مشيرا إلى أن بلدانا أخرى ستحذو حذو 20 دولة ممن فتحت أو ستفتتح مستقبلا، تمثيليات دبلوماسية لها بكل من العيون والداخلة. بوريطة أعرب أيضا، عن ارتياحه اللاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب التامة والكاملة على صحرائه، معتبرا إياه “تحولا هاما ومنعطفا نوعيا” للقضية الوطنية. وشدد بوريطة في لقاء صحافي مع نظيره البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، أعقب افتتاح القنصلية العامة للبحرين بالعيون، على أن هذا الاعتراف تكرس من خلال اعتماد خريطة كاملة للمغرب تتضمن منطقة الصحراء المغربية، وافتتاح مرتقب للقنصلية العامة للولايات المتحدة بالداخلة… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. “ألعاب الانترنت والفيديو: استخفاف بمخاطر الإدمان”. حيث كتبت.. شكلت جريمة القتل البشعة التي ارتكبها مراهق مدمن على ألعاب الفيديو في حق والدته، مناسبة بالنسبة للمغاربة للتعرف على أحد الجوانب المجهولة والغامضة في عالم ألعاب الانترنت والفيديو. وقد سلط هذا الحادث الضوء على الخلافات القديمة التي رافقت التقدم التكنولوجي. وعلى الرغم من الجانب المفيد للألعاب البناءة والتعليمية، إلا أن منتجات صناعة ألعاب الفيديو تسبب إدمانا ينتشر كالنار في الهشيم، والتي أضحت مخاطرها تحظى باهتمام متزايد من قبل المجتمع العلمي… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. إطلاق برنامج لتكوين العاملين في مسار التكفل بالنساء ضحايا العنف. أعلنت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، عن إطلاق برنامج “تكفل” لتكوين العاملين في مسار التكفل بالنساء ضحايا العنف. وقد تم إطلاق الدورة الأولى للتكوين عن بعد، من هذا البرنامج، لفائدة الفضاءات متعددة الوظائف والجمعيات ومراكز الاستماع الشريكة، وذلك في إطار فعاليات الحملة الوطنية التحسيسية الثامنة عشرة لوقف العنف ضد النساء. وأكدت جميلة المصلي، في كلمة للمشاركين، أن برنامج التكوين سيمتد تفعيله على مدى ثلاث سنوات، ابتداء من هذه الدورة الأولى التي ستنظم طيلة هذا الأسبوع، لجميع العاملين في مجال التكفل بالنساء ضحايا العنف وهو شامل وطموح يستدعي العمل بكل عمق إنساني ومصداقية وجدية لازمة لضمان نجاحه، مضيفة أن برنامج “تكفل”، يواكب من قبل فريق من المكونين الخبراء وسيعمل على مد المشاركات والمشاركين بمجموعة من المعارف والأدوات التطبيقية اللازمة لحسن تملك المقاربات والقوانين الجديدة المؤطرة لعملهم، لتقديم خدمة ذات جودة وأثر على وضعية النساء… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. وزير الصحة: التلقيح سيبدأ بأي لقاح سيصل المغرب سواء الصيني أو البريطاني. کشف خالد آيت الطالب، وزير الصحة، أن المغرب لم يتوصل بأي جرعة من اللقاح إلى حد الآن، فيما لم يتم تحديد أي لقاح ستنطلق به عملية التطعيم، حيث ستبدأ العملية سواء باللقاح الصيني أو البريطاني، حسب اللقاح الذي سيتم التوصل به أولا، مشيرا أنه تمت تعبئة موارد لوجيستيكية بشكل واسع عبر مطاري البيضاء ومراكش، وتخصيص رحلات داخلية ودولية لنقل اللقاح إلى مختلف المناطق. كما تم تجهیز شاحنات من الحجم الكبير لنقل اللقاح إلى مختلف المناطق، حتى البعيدة منها، مضيفا أن المغرب سيبدأ عملية التلقيح متى توصل بجرعاته الأولی، حيث يجب ضمان استمرارية التلقيح عبر التوصل بجرعات كافية منه. وأوضح خالد آيت الطالب، خلال حديثه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن الوزارة وفرت الأدوية اللازمة لمعالجة أي مضاعفات للتلقيح، كما تم وضع سجل إلكتروني وتطبيق لتتبع سير العملية… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع يقضي بإحداث “صندوق محمد السادس للاستثمار”. صادق مجلس النواب، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 76 .20 يقضي إحداث “صندوق محمد السادس للاستثمار”. وهذا الصندوق الذي يقدر رأسماله 15 مليار درهم، مدعو إلى الاضطلاع بدور ريادي في تشجيع الاستثمار وتقوية قدرات الاقتصاد الوطني. ويأتي مشروع القانون هذا، الذي قدمه وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الواردة في خطابه الموجه بتاريخ 09 أكتوبر 2020 إلى البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة، بأن يقوم هذا الصندوق بدور ريادي في النهوض بالاستثمار والرفع من قدرات الاقتصاد الوطني، حيث أعطى جلالته توجيهاته السامية بأن يتم تخويل هذا الصندوق الشخصية المعنوية، وتمكينه من هيئات التدبير الملائمة، وأن يكون نموذجا من حيث الحكامة والنجاعة والشفافية. وأوضح بنشعبون أن الغرض الأساسي للصندوق يتمثل في الإسهام في تمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى، وتعزيز رأسمال الشركات، ودعم الأنشطة المنتجة، وذلك في انسجام وتكامل مع الاستراتيجيات القطاعية والسياسات العمومية… .

Le MATIN

تحت عنوان “بنك المغرب يحافظ على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 1,5 في المائة.” كتبت يومية “Le MATIN”.. قرر مجلس بنك المغرب، في أعقاب اجتماعه الفصلي الرابع والأخير لسنة 2020، الحفاظ على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 1,5 في المئة. وأوضح بلاغ للبنك أن المجلس اعتبر أن توجه السياسة النقدية يظل تيسيريا إلى حد كبير، مما يضمن تمويلا مناسبا للاقتصاد، وأن المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي على وجه الخصوص يبقى ملائما، ليقرر الحفاظ عليه دون تغيير في 1,5 في المئة. وخلال هذا الاجتماع، تدارس المجلس تطورات الظرفية الاقتصادية على الصعيدين الدولي والوطني وكذا التوقعات الماكرو-اقتصادية للبنك على المدى المتوسط، التي تم تحيينها بناء على أحدث المعطيات المتاحة، وعلى التطورات الأخيرة المرتبطة بالوضعية الوبائية وتدابير السلطات، وكذا على توجهات قانون المالية لسنة 2021. وهكذا، توقع بنك المغرب أن يتقلص الاقتصاد الوطني بنسبة 6,6 بالمئة في مجمل سنة 2020، قبل أن ينتعش ليصل إلى 4,7 بالمئة سنة 2021 و3,5 بالمئة سنة 2022… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع..صندوق المقاصة: تراجع كلفة دعم غاز البوتان والسكر إلى 9,94 مليار درهم في متم أكتوبر المنصرم. أفاد صندوق المقاصة في نشرته الإخبارية الأخيرة بأن تكلفة دعم غاز البوتان والسكر برسم الأشهر العشرة الأولى من سنة 2020، تراجعت إلى 9,943 مليار درهم مقابل 10,675 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة المنصرمة. وأوضح المصدر ذاته أن تكلفة دعم غاز البوتان بلغت في متم أكتوبر 2020 ما مجموعه 7,224 مليار درهم مقابل 7,77 مليار درهم في الفترة نفسها من سنة 2019، أي بانخفاض قدره 7 في المائة، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع أسعار غاز البوتان ودعم الوحدة بنسبة 12 في المئة خلال هذه الفترة. وسجلت النشرة أن تكلفة الدعم المتعلقة بالسكر، سواء من حيث الكميات أو القيمة، والمتعلقة بالأشهر العشرة الأولى من سنة 2020، عرفت انخفاضا بنسبة 6 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة المنصرمة. وبذلك، بلغت هذه التكلفة 2,719 مليار درهم بالنسبة للفترة الممتدة من يناير إلى أكتوبر 2020 مقابل 2,905 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2019… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “بوشارب: الوزارة بصدد بلورة رؤية جديدة في مجال السكن والتعمير.” أن وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة نزهة بوشارب، أكدت أن الوزارة بصدد بلورة رؤية جديدة قائمة على الحفاظ على المكتسبات المحققة في مجال السكن والتعمير. وأوضحت بوشارب، في معرض ردها على سؤال محوري بمجلس النواب حول “مستويات إنجاز البرامج المرتبطة بالقطاع ومدى تأثير جائحة كورونا عليه”، أن هذه الرؤية ترمي إلى تسريع وتيرة خفض العجز السكني وتوفير السكن اللائق والميسر الذي يتجاوب مع حاجيات المواطنين من جميع الفئات وفي مختلف المجالات، وذلك من خلال ابتكار آليات جديدة، سيما الحلول المتعلقة بالتمويل وتمكين المقتنين من سكن ميسر وملائم لإمكانياتهم المادية. وسجلت الوزيرة أن قطاع السكنى والتعمير حيوي من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، حيث يساهم في الناتج الداخلي الخام بنسبة تتعدى 6 في المئة، ويوفر أكثر من مليون منصب شغل، لافتة إلى أن الظرفية الصحية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا كانت لها انعكاسات اقتصادية واجتماعية همت جميع القطاعات بدون استثناء ولم يسلم منها أي قطاع بما فيها قطاع السكنى والتعمير… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. الصحراء المغربية: الاتحاد الأوروبي سينتهي بالسير على خطى القرار الأمريكي. أكد النائب البرلماني الأوروبي التشيكي، توماس زديتشوفسكي، أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه، يدعم سمو المخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره “المخطط الوحيد الجاد، ذي المصداقية والواقعي”. وقال زديتشوفسكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “أعتقد أن القرار الأمريكي يأتي في الوقت المناسب لتعزيز مخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب، باعتباره الحل الوحيد الجاد، ذي المصداقية والواقعي للنزاع الذي يدوم منذ نحو نصف قرن”. وتابع قائلا “أعتقد أن الاتحاد الأوروبي، الحساس للغاية إزاء استقرار هذه المنطقة، سينتهي قريبا بالسير على خطى القرار الأمريكي، من خلال السعي إلى إيجاد حل تحت السيادة المغربية”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد