أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية…

شكل إحداث شركات جهوية متعددة الخدمات، والعلاقات التاريخية المغربية – البولندية، والدورة الثالثة عشرة من معرض الفرس للجديدة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

فقد كتبت ” منارة.ما ” و” زنقة 20.كوم ” أن الحكومة بصدد العمل على توجه جديد، سيرى النور قريبا، يقوم على إحداث شركات جهوية متعددة الخدمات لتوزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل، حسب ما كشفه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت.

ونقلت عن لفتيت، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن الهدف من هذا التوجه يتمثل في التوفر على شركات ذات إمكانيات مادية ولوجستية وبشرية قادرة على تسيير هذه القطاعات على أكمل وجه.

ومن جهتها، أوضحت ” الأول.كوم ” و” إحاطة.ما ” و” فبراير.كوم ” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، استقبل، أمس بالرباط، توماس غرودزكي، رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية بولندا، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة على رأس وفد هام، ما بين 26 و30 ماي الجاري.

ونقلت عن بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين تبادلا خلال هذا اللقاء وجهات النظر بشأن العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ونوها بعمق العلاقات التاريخية المغربية البولندية والدينامية التي تعرفها العلاقات الثنائية، خاصة على المستوى الاقتصادي، حيث تعززت في السنوات الأخيرة من خلال زيارات متبادلة لرجال ونساء أعمال من البلدين. ومن جانبه، أكد ” كويد.ما ” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، استقبل أمس بالرباط، أحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط، مرفوقا بمجموعة من مسؤولي المندوبية.

ونقل عن بلاغ لرئاسة الحكومة بأنه تم، خلال هذا الاجتماع، الحديث عن أبرز الأوراش والبرامج المزمع تنفيذها من قبل المندوبية السامية للتخطيط، والتي من شأنها النهوض بعمل المؤسسة، موضحا أنه تم التطرق لعدد من التفاصيل المرتبطة بسبل تحسين وتطوير عمل المندوبية وتعزيز آليات التنسيق بين مختلف مؤسسات الدولة، خاصة في الجانب المرتبط بالمعطيات والبيانات الإحصائية.

على صعيد آخر، كتب موقعا ” لو360.ما ” و” لوسيت أنفو.كوم ” أن الخزينة العامة للمملكة أعلنت أنه يمكن أداء الضريبة على السكن والضريبة على الخدمات الجماعية، والتي ينتهي استحقاقها يوم 31 ماي 2022، على مدار الساعة ومن خلال قنوات مختلفة.

ونقل الموقعان عن بلاغ لها بالمناسبة، أن الخزينة العامة للمملكة أنهت لعموم دافعي الضرائب، أنه يمكن أداء الضريبة على السكن ورسم الخدمات الجماعية من خلال الموقع الإلكتروني للخزينة (www.tgr.gov.ma)، وشبابيك الصرف الآلي، والمواقع الإلكترونية البنكية (E-banking)، والتطبيقات البنكية المحمولة، وكذلك عبر التحويلات البنكية.

أما ” تيليكسبريس.كوم “، فأشار إلى أن مصالح الجمارك حجزت 283 طنا من الأكياس البلاستيكية المهربة خلال سنة 2021 مقابل 56 طنا في عام 2020، حسب ما أوردته إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في تقريرها السنوي برسم سنة 2021.

وأوضحت الإدارة، في هذا التقرير، حسب ما ذكر الموقع، أنه “التزاما بتنفيذ القانون رقم 18-57، الذي يعدل ويتمم القانون رقم 15-77 المتعلق بمنع تصنيع واستيراد وتصدير وتسويق واستخدام الأكياس البالستيكية، حجزت الجمارك 283 طنا من الأكياس المهربة سنة 2021 مقابل 56 طنا في عام 2020″.

ومن جانبها، كتبت ” بانورابوست.كوم ” أن الدورة الثالثة عشرة من معرض الفرس للجديدة ستنظم في الفترة الممتدة ما بين 18 و23 أكتوبر المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ونقلت عن بلاغ للمنظمين أن هذه الدورة، التي تأتي بعد سنتين من الغياب بسبب جائحة كوفيد – 19، اختير لها شعار “الفرس عنصر للتنمية المجالية”، لارتباط الفرس بالحياة اليومية للمغاربة في جميع أنحاء التراب الوطني. وذلك باستعماله في المناسبات العائلية والأعياد الوطنية والدينية، وكذلك في احتفالات نهاية المواسم الفلاحية، مما يولد نشاطا اجتماعيا واقتصاديا له قيمة مضافة عالية.

ومن جانبهما، كتب موقعا ” أرتيكل19.ما ” و” ميديا24.كوم ” أنه تم تعبئة 6000 عنصر من القوات العمومية مع توظيف آليات جد متطورة لتأمين المباراة النهائية دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، التي جرب أمس الإثنين، على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء بين فريقي الوداد الرياضي والأهلي المصري؛حسب ما أعلنه والي أمن الدار البيضاء ،عبد الله الوردي.

ونقل الموقعان عن الوردي قوله إن “المدير العام للأمن الوطني أعطى تعليمات صارمة من أجل ضمان تنظيم محكم لهذا الحدث الرياضي”، مضيفا أنه تم لهذا الغرض تجنيد مجموعة من الإمكانات البشرية والمادية ووضعها رهن إشارة ولاية أمن الدار البيضاء.

ومن جهتها، كتبت ” هسبريس.كوم ” و” لوكوليماتور.ما ” و” الأيام24.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 89 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 117 شخصا، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت عن نشرة الوزارة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و418 آلاف و251 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و311 آلاف و993 شخصا، مقابل 24 مليونا و831 ألفا و126 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد