أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل الموقف الإسباني الجديد الداعم لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، الموضوع الرئيسي الذي استأثر باهتمام الصحافة الإلكترونية، اليوم السبت، إلى جانب مواضيع وطنية ودولية أخرى.

وهكذا، توقفت مواقع “لوكوليماتور.ما” و”بانورابوسط.ما” و”أرتيكل19.ما” عند الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي أبرز فيها أن “إسبانيا تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” حول الصحراء. وأضافت المواقع الثلاثة أن رئيس الحكومة الإسبانية أوضح أيضا، في رسالته، أن “البلدين تجمعهما، بشكل وثيق، أواصر المحبة، والتاريخ، والجغرافيا، والمصالح، والصداقة المشتركة”، مبرزة أن السيد سانشيز أكد “يقينه بأن الشعبين يجمعهما نفس المصير أيضا” وأن “ازدهار المغرب مرتبط بازدهار إسبانيا والعكس صحيح”.

من جهتهما، تطرق موقعا “هسبريس.ما” و”أطلس أنفو.إف إر” عند رد فعل رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، خوسي لويس رودريغيز ثاباتيرو، الذي جدد دعمه لمخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية، مؤكدا أن الموقف الجديد لبلاده تجاه هذه القضية “ذكي سياسيا”.

وأبرز الموقعان، نقلا عن رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، أن المقاربة المقترحة من طرف المغرب تحظى بدعم العديد من الدول الأوروبية، وينبغي بحثها على مستوى الأمم المتحدة قصد إيجاد تسوية لهذا النزاع الذي طال أمده. وفي موضوع آخر، أفاد موقعا “منارة.ما” و”لوسيت أنفو.كوم” بأن السلطات المغربية طالبت، مجددا، منظمة العفو الدولية (أمنستي) بتقديم الأدلة والحجج بخصوص ادعاءاتها التعسفية بشأن حيازة وإساءة استغلال المغرب لبرنامج بيغاسوس لاستهداف نشطاء من المجتمع المدني، وذلك “بالنظر لما تستوجبه التقاليد الحقوقية العريقة من موضوعية ومهنية، ضمانا للمصداقية”.

وأبرز الموقعان نقلا عن بلاغ للمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، أن السلطات العمومية تؤكد، من جديد، ما عبرت عنه وبانتظام إزاء ذلك، مضيفة أنه “تم إبلاغ المدير التنفيذي لمنظمة العفو بالمغرب بتاريخ 26 يونيو 2020، استغراب السلطات المغربية بخصوص ادعاءات المنظمة وإحجامها عن الإدلاء بالأدلة المادية التي تثبت مزاعمها، وتجديد السلطات لمطالبها بموافاتها بكل ما يفيد تلك الادعاءات”. من جهة أخرى، أفاد موقع “إحاطة.ما” بأن وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، السيدة عواطف حيار، ترأست أمس الجمعة بنيويورك، اجتماعا خصص لبحث مساهمة المرأة في التنمية المستدامة ومكافحة التغيرات المناخية.

وأشار الموقع إلى أن هذا الاجتماع الذي انعقد حول موضوع “فرص العمل الخضراء لتعزيز التمكين الاقتصادي للنساء بصفتهن فاعلات رئيسيات في التنمية المستدامة ومكافحة تغير المناخ”، يندرج في إطار الدورة الـ66 للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة التي تنعقد في مقر الأمم المتحدة حتى 25 مارس الجاري. وأضاف نقلا عن الوزيرة، أن هذا اللقاء شكل أيضا فرصة لتقاسم الخبرات والتجارب الناجعة للمملكة، لا سيما في ما يتعلق بالتنمية المستدامة والطاقات المتجددة والاقتصاد الأخضر والأزرق، مبرزة أن المغرب تمكن، بفضل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من تحقيق تقدم كبير في هذه المجالات.

وفي الشأن الرياضي، أشار موقع “لو360.ما” إلى أن فريق الرجاء الرياضي حجز رسميا تذكرة العبور إلى دور ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم عقب تفوقه خارج ميدانه على مضيفه أمازولو الجنوب إفريقي بثنائية نظيفة ،في المباراة التي جمعت بينهما أمس الجمعة على أرضية ملعب “موزيس مابيدا” في مدينة ديربان برسم الجولة الخامسة من هذه المسابقة. وأضاف الموقع أن حميد احداد وقع الهدف الأول في الدقيقة السادسة من الجولة الأولى، فيما أضاف الهدف الثاني المدافع الياس الحداد في الدقيقة 77 من عمر الجولة الثانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد