أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية …

شكل النداء الذي أطلقه الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، من أجل إيقاف التجنيد العسكري لأطفال تندوف، وإطلاق خدمة الأداء الإلكتروني لغرامات المخالفات والجنح المرصودة عبر الرادار الثابت، علاوة على رقم المعاملات القياسي لصادرات المنتجات البحرية في سنة 2021، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم السبت.

وهكذا، توقف موقعا “تلكسبريس.كوم” و”لوكوليماتور.كوم” عند النداء الذي أطلقه الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، من أجل تعبئة جل الأكاديميين الأمريكيين، لضم أصواتهم إلى أصوات الفاعلين الدوليين، للمطالبة بإيقاف التجنيد العسكري لأطفال تندوف وفرض عودتهم إلى مقاعد الدراسة مثل كل أطفال العالم.

وأشارت الصحيفتان الرقميتان إلى أن السيد هلال، الذي حل ضيف شرف على محاضرة نظمتها جامعة هارفارد بوسطن، يوم الخميس، بمبادرة من ثلة من الطلبة المغاربة من مدرسة هارفارد كينيدي ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أكد أنه “لا يجب الوقوف دون اكتراث أمام الظروف غير الإنسانية التي يعيشها الأطفال في تندوف”. على صعيد آخر، سلط موقعا “أرتيكل19.ما” و”بانورابوسط.كوم” الضوء على إعلان وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، عن إطلاق خدمة الأداء الإلكتروني لغرامات المخالفات والجنح المرصودة عبر الرادار الثابت.

وأوضح الموقعان، نقلا عن السيد وهبي، أن الأمر يتعلق بنظام إلكتروني بشراكة مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية وصندوق الإيداع والتدبير، يمكن من أداء الغرامة بطريقة إلكترونية، سريعة ومجانية ومؤمنة للمخالفات والجنح التي تم رصدها عبر الرادار الثابت، والتي تمت إحالتها على المحاكم وإصدار حكم قضائي في شأنها، وذلك لضمان الالتقائية والنجاعة في تحقيق الأمن الطرقي.

وأشارا إلى أنه يمكن الولوج لهذه الخدمة مباشرة عبر الموقع “amendes.justice.gov.ma” أو عبر بوابة mahakim.ma، حيث يتم إدخال رقم المحضر الذي يوجد بالإشعار الذي سبق إرساله من طرف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية للتأكد من صدور الحكم ومبلغ الغرامة. على صعيد متصل، اهتم موقعا “منارة.ما” و”لو360.ما” بتتويج منصة ” ديب نيوز “، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، في المسابقة الوطنية “مبادرتي من أجل الحياة 2022″، والتي شاركت في نسخة هذه السنة في فئة “التواصل والتحسيس” بمبادرة عبارة عن فيلم تحسيسي بمشاهد حقيقية للشابة المغربية جهاد كرماط التي تعرضت لحادثة سير. وأبرز الموقعان أن حصول منصة ” ديب نيوز” على المرتبة الأولى جاء خلال أمسية خاصة حول الوقاية من حوادث السير لسنة 2022 بثتها القناة الثانية (دوزيم) للاحتفاء بالمتأهلين في المسابقة الوطنية للسلامة الطرقية، التي تنظمها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية، في فئات التربية الطرقية، والعمل الجمعوي والتجارب الرائدة، والسلامة الطرقية داخل المقاولات والأوساط المهنية، والاختراع والابتكار، والأعمال الفنية الموسيقية، والتواصل والتحسيس.

في الخبر الاقتصادي، تطرق موقع “هسبريس” إلى الأداء المتميز لقطاع الصيد البحري خلال سنة 2021، حيث بلغ حجم الإنتاج السمكي الوطني نحو 1,4 مليون طن، محققا رقم معاملات قياسيا بقيمة 15 مليار درهم، بارتفاع بلغ 35 في المائة.

وأضاف الموقعان، نقلا عن بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن هذا الرقم تم تحقيقه على مستوى القطاعات الثلاثة: الصيد التقليدي بنسبة (زائد 66 في المائة) والصيد الساحلي بنسبة (زائد 22 في المائة)، ثم الصيد في أعالي البحار بنسبة (زائد 36 في المائة). على صعيد آخر، ذكر موقعا “إحاطة.ما” “والأيام24.كوم” أن نسبة تقدم أشغال إنجاز الطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة بلغت 81 في المئة على مستوى جهة العيون – الساقية الحمراء، وفق ما أعلنه مدير المديرية المؤقتة المكلفة بإنجاز هذا المشروع، مبارك فنشا، في تصريح للصحافة على هامش زيارة ميدانية لوفد من لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد