أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية..

شكل إنشاء “المعهد الافريقي للتعلم مدى الحياة”، وتقديم التقرير الأساس حول حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية، والوضعية الوبائية؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الخميس.

وهكذا، كتبت “كيد.ما” و “منارة.ما” و “فبراير.كوم” و “تيليكسبريس .كوم” أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس دعا، بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي السابع لليونسكو لتعلم الكبار CONFINTEA VII، الذي تحتضنه مدينة مراكش، إلى إنشاء “المعهد الافريقي للتعلم مدى الحياة”. وأضافت أن جلالة الملك أكد، في رسالة وجهها أمس الأربعاء إلى المشاركين في هذا المؤتمر المنظم تحت شعار “تعلم الكبار وتعليمهم من أجل التنمية المستدامة: أجندة تحويلية”، أن هذه المبادرة ذات البعد الإفريقي “تهدف إلى تقوية التنسيق والتعاون جنوب-جنوب في مجال تعلم الكبار والتعلم مدى الحياة.

وفي موضوع أخر، أفاد موقع “الأيام 24 .كوم” بأن دولة قطر أكدت، بنيويورك أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، أن مخطط الحكم الذاتي “البناء” الذي قدمه المغرب هو أساس لأي حل واقعي للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وحسب الموقع، فإن ممثل قطر أعرب، في كلمة له خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24، عن دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى تيسير التوصل إلى حل سياسي دائم ومتوافق عليه في إطار العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة واحترام السيادة الوطنية المغربية. ومن جانبه، أبرز “هسبريس.كوم” أن المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، أحمد شوقي بنيوب، قدم، أمس الأربعاء بالرباط لدى حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، التقرير الأساس حول حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

ونقل الموقع عن بنيوب قوله، في كلمة بالمناسبة، إن إعداد هذا التقرير الأساس يندرج في إطار إيلاء عناية خاصة لتعزيز الحماية في مجال حقوق الإنسان، كما ورد في الرسالة الملكية السامية بمناسبة الذكرى الـ70 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وفي نفس الموضوع ، أبرزت “اليوم 24 .كوم” أن المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، أحمد شوقي بنيوب أكد ، أمس الأربعاء بالرباط لدى حلوله ضيفا على نفس الملتقى، أن المغرب كسب الرهان الاستراتيجي للتدبير العمومي لملف حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وفي سياق آخر، كتبت “لو360 .ما” و “زنقة 20 .كوم” و “إحاطة.ما” و “الأول .كوم ” أن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ونظيره الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا عقدا، أمس الأربعاء بمدريد، اجتماع عمل أجريا خلاله محادثات معمقة حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت عن بلاغ مشترك توضيحه بأن الوزيرين ذكرا خلال هذا اللقاء، بالأهمية الاستراتيجية للعلاقات القائمة بين المملكتين، والتي تنهل من روابط الصداقة والأخوة التي تجمع بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة الملك فيليبي السادس.

وعلى صعيد آخر، أكدت “أرتيكل 19.ما” أن الوضعية الوبائية المرتبطة بجائحة كورونا في المغرب مستقرة منذ أزيد من 15 أسبوعا، مشيرة إلى أن حالات الإماتة والحالات الحرجة منعدمة، وفقا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب.

من جانبها، أفادت مواقع ” لوكوليماتور.ما” و “بانورابوست.كوم” و “ميديا24″.كوم” و “لوسيت أنفو.كوم” بأن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت، أمس الأربعاء، عن تسجيل 1632 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 986 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت هذه المواقع إن 6 ملايين و494 ألفا و749 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و328 ألفا و282 شخصا، مقابل 24 مليونا و845 ألفا و162 أشخاص تلقوا الجرعة الأولى، وذلك بحسب النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19) للوزارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد