أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية..

شكلت قضية الوحدة الترابية للمملكة، والقروض الجديدة لتمويل مطار الرباط-سلا والناظور غرب المتوسط، وتصنيع اللقاحات؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الأربعاء.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “الأول. كوم” ، أن كوت ديفوار أكدت، أمام أعضاء لجنة الأمم المتحدة الـ24 بنيويورك، أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء هو “الحل القائم على التوافق”.

ونقلت عن السفير الممثل الدائم لكوت ديفوار لدى الأمم المتحدة، ليون كاكو أدوم، تأكيده أن “المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء، والذي يحظى بدعم دولي واسع، يعتبر الحل القائم على التوافق تماشيا مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة”.

من جهتها، كتبت “الأيام 24.كوم” أنه تم، أول أمس الاثنين بنيويورك، التوقيع على بروتوكولي اتفاق بين مجلس جهة الداخلة وادي الذهب والمجموعات الأمريكية “دانفورث إنفستورز” و”غلوبال سبيشال بروجكتس” و”SEC Newgate US”، تروم تعزيز الاستثمارات الأمريكية والدولية في هذه الجهة من المملكة.

وذكرت أنه تم التوقيع على هذين البروتوكولين من طرف كل من رئيس المجلس الجهوي للجهة، ينجا الخطاط، والرئيس المدير العام لمجموعة “دانفورث إنفستورز” و”غلوبال سبيشال بروجكتس”، لآري ماتيتياهو، ورئيس “SEC Newgate US”، مايكل هولتزمان.

في سياق آخر، كتبت “بانورابوست.كوم” و “لوسيت أنفو.كوم” و “زنقة 20 .كوم” و “إحاطة.ما” ، بدورها، أن وزارة الاقتصاد والمالية ومجموعة البنك الإفريقي للتنمية وقعتا، أول أمس الإثنين بالرباط ، على هامش أعمال الاجتماع رفيع المستوى للجنة (F15)، على الوثيقة القانونية المتعلقة بمشروعي بناء المركب المينائي الناظور غرب المتوسط الذي ستنفذه شركة “الناظور غرب المتوسط”، وتوسعة وتحديث مطار الرباط-سلا الذي سيتم تنفيذه من طرف المكتب الوطني المطارات.

على صعيد آخر، أبرز موقع “تليكسبريس.كوم” أن المملكة المغربية والمملكة البلجيكية وقعتا، أول أمس الإثنين، بالرباط، اتفاقية خاصة تروم دعم المصالح الأمنية من أجل مكافحة العنف ضد النساء.

وذكر الموقع أن هذه الاتفاقية تروم تحقيق أربعة أهداف متداخلة، تهم بالأساس تعزيز عمليات التحسيس والتوعية من طرف الأجهزة الأمنية لفائدة النساء ضحايا العنف من أجل تكفل أفضل، وتقوية قدرات الأجهزة الأمنية للرفع من فعالية الاستجابة وتحسين تدبير الاستقبال والاستماع ودعم الضحايا ومواكبتهن، وتتبع التكفل بالنساء والفتيات ضحايا العنف، وكذا استثمار جهود مختلف المتدخلين في التكفل بالضحايا.

من جانبهما، كتب موقعا “لوكوليماتور.ما” و “أرتيكل 19.ما” أنه سيتم هذا الصيف بـ 28 شاطئا إضافة إلى ميناءين ترفيهيين، رفع علامة اللواء الأزرق الدولية التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء ، وكذا المؤسسة الدولية للتربية البيئية.

وفي موضوع آخر ، أبرزت “لو 360 .ما” و “كيد .ما” أن الباخرة الحاملة لمختلف مكونات وأجزاء الوحدة الصناعية لتصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 ولقاحات أخرى، والتي سيتم إنشاؤها ببنسليمان، وصلت الأحد إلى ميناء الدار البيضاء.

وقالت إن هذه الشحنة من المكونات القادمة من شنغهاي بالصين، ستمكن من تركيب هذه الوحدة البيوتكنولوجية، التي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفل إطلاق أشغال إنجازها يوم 27 يناير.

من جهتها، أفادت “هسبريس .كوم” و “منارة .ما ” و “فبراير.كوم” و “اليوم 24 .كوم” بأن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت، أمس الثلاثاء، عن تسجيل 1677 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 391 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و489 ألفا و371 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و327 ألفا و71 شخصا، مقابل 24 مليونا و844 ألفا و104 أشخاص تلقوا الجرعة الأولى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد