أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية..

شكلت قضية الوحدة الترابية للمملكة، والوضعية الوبائية، وتقييم برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الجمعة.

فقد كتب ” كويد.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” و” منارة.ما ” أن وزير الشؤون الخارجية الليبيري، دي ماكسويل ساه كيمايه، جدد دعم بلاده للوحدة الترابية للمغرب، ولمخطط الحكم الذاتي كحل وحيد وأوحد لوضع حد للنزاع حول قضية الصحراء.

ونقلت عن ساه كيمايه، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش أشغال الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية، المنعقد أول أمس الأربعاء بالرباط، أن “موقف ليبيريا لم يتغير. ليبيريا تواصل دعم مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب من أجل إغلاق ملف الصحراء بشكل نهائي”.

من جانبه، أوضح ” الأول.كوم ” أن غينيا بيساو جددت أمس التأكيد على موقفها “المنسجم” الداعم لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية للمملكة.

ومن جهتهما، كتب موقعا ” تيليكسبريس.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أكد أن الحالة الوبائية بالمملكة “غير مريحة”، داعيا إلى احترام كل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا.

وتابع الموقعان أن الوزير دعا المواطنين إلى اعتماد ارتداء الكمامة واحترام كل الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من تفشي فيروس كورونا، مضيفا أن الحكومة ستتابع هذا الموضوع على ضوء الظرفية الراهنة التي تتسم بحلول فصل الصيف وعودة مغاربة العالم.

في حين أوضحت ” هسبريس.كوم ” أن تقييم برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية “إيجابي جدا”، وفق ما أعلنه رئيس الحكومة عزيز أخنوش. ونقلت عن أخنوش قوله إن “تقييم هذه العملية إيجابي جدا. البرامج كان لها وقع إيجابي على المواطنين في المجال القروي والمناطق الجبلية”، مشيرا إلى أنه تم إنشاء أكثر من 14 ألف كلم من الطرق والمسالك القروية.

أما ” فبراير.كوم “، فقد كتبت أن النقاش حول تفعيل خارطة الطريق التي وضعها المغرب وإسبانيا عقب زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، خلال أبريل الماضي للمغرب، بدعوة من جلالة الملك محمد السادس، “يسير بخطوات جد مرضية”، وفق ما أكده الوزير مصطفى بايتاس.

ونقلت عن بايتاس قوله، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن ” النقاش يسير بخطوات جد مرضية وتتم معالجة الملفات أولا بأول “، مضيفا أن “التصور سيكون أشمل بعد انقضاء الآجال المحددة”. على صعيد آخر، كتبت ” إحاطة.ما ” و” الأيام24.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 966 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 387 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت عن الوزارة، في نشرتها اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و470 ألفا و755 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و322 ألفا و750 شخصا، مقابل 24 مليونا و840 ألفا و417 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

ومن جهتهم، كتبت ” بانورابوست.كوم ” و” لوسيت أنفو.كوم ” و” ميديا24.كوم ” و” زنقة20.كوم ” أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أكد أن عدد المترشحات والمترشحين لخوض امتحانات البكالوريا – دورة 2022 سجل زيادة بنسبة 8 في المائة.

ونقلت عن الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، قوله إن بنموسى شدد في عرض حول معطيات ومستجدات امتحانات البكالوريا- دورة 2022، قدمه أمام مجلس الحكومة، أمس، على أنه تم اتخاذ كل الضمانات الكفيلة بتنظيم هذا الامتحانا الوطني في جو من الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص، بدءا من تأمين فضاءات الطبع والاستنساخ ونقل المواضيع من مراكز التوزيع إلى مراكز الامتحان، وصولا إلى عملية التصحيح ومسك النقط. من ناحية أخرى، أوضحت ” لو360.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أول أمس، وذلك لتوقيف جميع المتورطين في محاولة تهريب ثلاثة أطنان و206 كيلوغرام من مخدر الشيرا تم ضبطها على متن حاوية كانت موجهة للتصدير انطلاقا من ميناء الدار البيضاء.

ونقلت عن بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن إجراءات المراقبة الحدودية التي تقوم بها مصالح الأمن الوطني والجمارك بميناء الدار البيضاء، مدعومة بالكلاب المدربة للشرطة، كانت قد أجهضت محاولة تهريب ثلاثة أطنان و206 كيلوغرام من مخدر الشيرا كانت ملفوفة بعناية داخل كمية من المواد الاستهلاكية الموجهة للتصدير نحو الخارج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد