أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية..

شكل الافتتاح المرتقب لقنصلية عامة للطوغو بالداخلة، وانعقاد الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية، وورش تعميم الحماية الاجتماعية، والوضعية الوبائية؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الأربعاء.

فقد كتبت “ميديا24.كوم” و”أرتيكل19.ما” و”الأول.كوم” و”زنقة20.كوم” أن وزير الشؤون الخارجية والادماج الإفريقي والطوغوليين بالخارج، روبرت دوسيي، أعلن عن افتتاح قنصلية عامة لبلاده قريبا بالداخلة.

وأوضحت المواقع أن هذا الإعلان جاء خلال ندوة مشتركة عقدها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، مع نظيره الطوغولي، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية.

من جهتها، كتبت “الأيام24.كوم” أن وزير الشؤون الخارجية والادماج الإفريقي والطوغوليين بالخارج جدد التأكيد على دعم بلاده للوحدة الترابية للمغرب، ولمخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة والذي يشكل “الحل الوحيد والأوحد ذا المصداقية والواقعي لتسوية هذا النزاع”.

على صعيد آخر، أوضحت “بانورابوست.كوم” و”لوكوليماتور.ما” و”تيليكسبريس.كوم” أن الاجتماع التحضيري للاجتماع الوزاري الأول لدول إفريقيا الأطلسية ينعقد اليوم الأربعاء بالرباط بمشاركة 21 بلدا مطلا على الواجهة الأطلسية، من بينها 15 بلدا ممثلا على المستوى الوزاري.

وأوضحت أن هذا الاجتماع يشكل مناسبة لبلورة رؤية إفريقية مشتركة حول هذا الفضاء الحيوي، والنهوض بهوية أطلسية إفريقية والدفاع بصوت واحد عن المصالح الاستراتيجية للقارة.

ومن جانبه، كتبت “اليوم24.كوم” و”فبراير.كوم” أن رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، دعا جميع القطاعات الحكومية، إلى تكثيف الجهود وتسريع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، كما أراده صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ونقلت عن بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد أخنوش استحضر، خلال ترؤسه اجتماعا وزاريا حول ورش الحماية الاجتماعية، التعليمات السامية لجلالة الملك، نصره الله، بخصوص تعميم الحماية الاجتماعية على عموم المغاربة، مؤكدا أن تنزيل هذا المشروع المجتمعي المهم ستكون له آثار مباشرة وملموسة في تحسين ظروف عيش المواطنين، وصيانة كرامة جميع المغاربة وبناء الدولة الاجتماعية.

من جهة أخرى، أوضحت “منارة.ما” و”لوسيت أنفو.كوم” و”لو360.ما” و”إحاطة.ما” أن الوضعية الوبائية الراهنة تتميز بانتقال انتشار فيروس كوفيد-19 من المستوى “الأخضر الضعيف” إلى المستوى “البرتقالي المتوسط” خاصة بالمدن الكبرى؛ حسب ما أعلنه منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط. ونقلت عن السيد المرابط، خلال لقاء صحفي خصص لتقديم الحصيلة الشهرية المتعلقة بالحالة الوبائية لكوفيد-19 بالمغرب للفترة الممتدة من 11 ماي الى 07 يونيو 2022، أنه بعد فترة بينية استمرت ثلاثة أشهر منذ الأسبوع الأول من شهر مارس 2022، وتميزت بانتشار ضعيف الى جد ضعيف لفيروس السارس-كوف-2 في مختلف جهات المغرب، ينتقل انتشار الفيروس من المستوى “الأخضر الضعيف” الى المستوى “البرتقالي المتوسط” خاصة بالمدن الكبرى.

ومن جانبها، كتبت “هسبريس.كوم” أن البنك الدولي حافظ على توقعاته للنمو للمغرب عند 1.1 في المائة في عام 2022 مقابل 7.4 في المائة العام الماضي، مع توقع انتعاش بنسبة 4.3 في المائة في 2023.

ونقلت عن تقرير يونيو للبنك الدولي حول “الآفاق الاقتصادية العالمية”، أنه “في المغرب، يتوقع تباطؤ النمو بدرجة كبيرة لينخفض إلى 1.1 في المائة في 2022 حيث تطغى الآثار المشتركة لموجة الجفاف وحرب أوكرانيا على نتائج التعافي المؤقت في قطاع الخدمات”.

وفي موضوع منفصل، أوضحت “كويد.ما” أن وزارة النقل واللوجستيك أعلنت أنه سيتم، اليوم الأربعاء، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي.

ونقلت عن بلاغ للوزارة أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة خلال اجتماعها ليوم 02 يونيو 2022، بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات، حيث سبق للمهنيين أن استفادوا من حصتين من الدعم المخصصة لهم حسب الفئات، خلال سنة 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد