أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية…

شكل ازدياد مولود لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ووقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على بعض البذور الزيتية والزيوت الخامة، ورصد أول حالة إصابة بمرض جدري القردة بالمغرب، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الجمعة.

وهكذا، أبرزت “كيد.ما” و “لوكيليماتور.ما” أن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي زف إلى الشعب المغربي أن الله تعالي، الوهاب المنان، أنعم يوم الأربعاء على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بمولود، أطلق عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله إسم صاحب السمو الأمير مولاي عبد السلام.

وبهذه المناسبة السعيدة، يرفع الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، إلى جلالة الملك، أعزه الله، أصدق عبارات التهاني وأجمل الأماني، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وإلى عقيلته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أم كلثوم، عبارات التبريك والتهاني.

من جانبهما، أفاد موقعا “زنقة 20.كوم” و “فبراير .كوم” بأن مجلس الحكومة صادق، أمس الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.22.127 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.05.178 الصادر في 22 من ربيع الأول 1427 (21 أبريل 2006) بتحديد شروط المشاركة في مباراة الملحقين القضائيين وبرنامج الاختبارات وتنقيطها وكذا الإجراءات المتعلقة بامتحان نهاية تدريب الملحقين المذكورين.

وأوضحت أن هذا المشروع يأتي في سياق تنزيل التوجيهات الملكية السامية، وتنفيذ الاستراتيجية الكبرى التي خطها الملك، والهادفة إلى إصلاح شامل وعميق لمنظومة العدالة.

أما “إحاطة.ما” ، فقد أبرزت أن شركة الخطوط الجوية الكويتية أعلنت، الأربعاء، إطلاق خط جوي جديد إلى مدينة الدار البيضاء بواقع رحلتين في الأسبوع. ونقلت عن الرئيس التنفيذي للشركة، معن رزوقي، قوله، في تصريح صحفي بالمناسبة، إن الوجهة الجديدة تخدم الراغبين في السياحة والاستثمار وزيارة الدار البيضاء، علاوة على تمكين المواطنين المغاربة المقيمين بالكويت من السفر إلى بلدهم عبر خط مباشر.

من جهتهما، أكد موقعا “الأول.كوم” و “ميديا 24.كوم” أن الحكومة قررت وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على بعض البذور الزيتية والزيوت الخامة، في خطوة تسعى من ورائها لمواجهة الارتفاع الصاروخي الذي طال أسعار هذه المادة الاستهلاكية الحيوية. وقالا، نقلا عن المصدر ذاته، إن وقف استيفاء رسوم الاستيراد المطبقة على البذور الزيتية الخام لـ”عباد الشمس” و”الصويا “و”الكولزا”، مكن من التخفيف من الزيادة الكبيرة في أسعار المواد الخام وتأثيرها على سعر بيع زيوت المائدة الأكثر استهلاكا بالمغرب.

من جهة أخرى، نقلت “تليكسيبريس.كوم” و “اليوم 24 .كوم” عن رئيس برامج الهوية البصرية المغربية بالمديرية العامة للأمن الوطني، محسن يجو، قوله، أمس بتونس، إن جميع خدمات وإجراءات الدولة ستكون مرقمنة في أفق 2030 . وبحسب المصدرين، فإن يجو أكد أن استخدام الرقمنة سيوفر للمواطن ميزة توفير الوقت والشفافية والولوجية، التي لا يجب أن تكون على حساب أمن معاملاته وحماية معطياته الشخصية، كما سيقلص النموذج ، كذلك، من الاحتيال والتكاليف، ويعزز الخدمات.

في سياق آخر، أبرزت “الأيام 24 .كوم” و “أرتيكل 19.ما” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أكدت، أمس الخميس، تسجيل حالة إصابة واردة بمرض جدري القردة. وأوضحت أن الوزارة نشرت بلاغا بهذا الخصوص، يقول إن الأمر يتعلق بحالة وافدة من إحدى الدول الأوروبية، تم رصدها في إطار البروتوكول الموضوع في بلادنا منذ الإعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي.

أما “ليسيت أنفو .كوم” ، فقد أبرزت أن المندوبية السامية للتخطيط، أفادت بأن نتائج الحسابات الوطنية لسنة 2021، أظهرت أن النمو الاقتصادي الوطني بلغ 7,9 في المائة، بعد تسجيل انكماش بنسبة 7,2 في المائة سنة 2020، بسبب الأزمة الصحية.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن المندوبية أوضحت في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية المؤقتة لسنة 2021، أن هذا الانتعاش يرجع إلى الارتفاع القوي للنشاط الفلاحي بنسبة 17,8 في المائة، نتيجة الموسم الفلاحي الاستثنائي، و انتعاش الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 6,6 في المائة.

من جهتها، قالت “منارة.ما” إن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أكد أمس الخميس، بالرباط، أن الوضعية الصحية للقطيع جيدة، مبرزا أن عرض رؤوس الماشية الموجهة لعيد الأضحى 2022 يتوقع أن يفوق 7 ملايين رأس، مقابل طلب يقدر بنحو 6 ملايين رأس. ونقلت عن بايتاس قوله، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إنه تم تلقيح نحو مليوني رأس من الأبقار ضد الحمى القلاعية، وحوالي 19 مليون رأس من تلقيح الأغنام ضد طاعون المجترات الصغيرة والجدري، و4.5 مليون رأس من الماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة، وذلك في إطار التلقيح المجاني.

من جانبها، أكدت ” بانورابوست.كوم” أن عدد المسافرين الذين استعملوا قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية ارتفع إلى 9,62 مليون شخص خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقابل 7,02 مليون خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

من جانبها، أفادت “لو 360 .ما” بأن مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أعلن، أمس الخميس، عن مواصلة الحكومة دعم مهنيي النقل، وهو إجراء سيتم تطبيقه خلال شهر يونيو الجاري من أجل مواجهة ارتفاع أسعار المحروقات.

أما “هسبريس.كوم” ، فقد أشارت إلى أن نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، استقبلت، برفقة عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الخميس بمقر وزارة الاقتصاد والمالية، كلا من الأمينة العامة ونائبة رئيس مجموعة البنك الدولي، والأمين العام لصندوق النقد الدولي. وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أن هذا اللقاء جاء في إطار الزيارة التي قام بها وفد رفيع المستوى من المؤسستين المذكورتين، من 23 إلى 31 ماي المنصرم، إلى المغرب، من أجل تنسيق التحضيرات الخاصة بالاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المزمع عقدها بمراكش في أكتوبر 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد