أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية نهاية الأسبوع…

اهتمت الصحف الإلكترونية نهاية الأسبوع ، بحلول شهر رمضان المبارك وبنتائج قرعة مونديال كرة القدم (قطر 2022).

وكتب موقعا (زنقة20.كوم) و(لوكوليماتور.ما) نقلا عن بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن فاتح شهر رمضان المعظم بالمملكة لعام 1443 هـ سيكون يوم غد الأحد.

وأضافت نقلا عن المصدر ذاته أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية “راقبت هلال شهر رمضان المعظم لعام 1443هـ، بعد مغرب يوم الجمعة 29 شعبان 1443ه الموافق لفاتح أبريل 2022 م. واتصلت بجميع مندوبي الشؤون الاسلامية بالمملكة وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال، فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته. وعليه فإن شهر شعبان يكون قد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر رمضان المعظم هو يوم الأحد 03 أبريل 2022 م”.

من جهته، كتب (إحاطة.ما) أنه بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، بعث أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، بطاقات تهنئة إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول الإسلامية، ضمنها أطيب التهاني وأصدق المتمنيات لهم بموفور الصحة والسعادة في ظل الأمن والطمأنينة.

وفي الخبر السياسي، كتب (هسبريس.كوم) أن الرئيس الأسبق للحكومة الإسبانية، فيليبي غونزاليس، جدد بنيويورك، تأكيده على أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تعد “الحل الأمثل” من أجل تسوية نهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وذكر أن السيد غونزاليس قال في تصريح صحفي بمناسبة حفل توزيع جوائز بمعهد الملكة صوفيا الإسباني، إن “الأمر يتعلق بالحل الأكثر جدية وواقعية الذي تم تقديمه منذ أكثر من أربعين عاما”، مضيفا أن الرئيس السابق للحكومة الإسبانية (1982-1996)، جدد خلال هذا الحفل، الذي ترأسته الملكة صوفيا وعرف حضور العديد من الشخصيات البارزة، التأكيد على دعمه التام لموقف بلاده الجديد الداعم لمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب لتسوية هذا النزاع المفتعل.

من جهته، أشار موقع (منارة.ما) إلى أن وزير الشؤون الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، أشاد أمس الجمعة، بالعلاقات الثنائية الودية القائمة بين بلاده والمغرب، معربا عن أمله في تعزيز هذه العلاقات بشكل أكبر في جميع المجالات.

وكتب السيد كوليبا في تغريدة على “تويتر”، عقب محادثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، أن “أوكرانيا والمغرب تجمعهما علاقات ثنائية ودية، ونأمل أن نعززها على نحو أكبر في جميع المجالات، لاسيما في مجال الأمن الغذائي، الانتعاش التجاري والتعاون داخل المنظمات الدولية”.

وفي موضوع آخر، كتب (لو360.ما) أن السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا ، السيد محمد عروشي ، أكد أن المغرب، المنخرط بشكل كامل ومسؤول في ورش إصلاح مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي ، يجدد التأكيد على أن حفظ الأمن والسلم الدوليين يبقى اختصاصا حصريا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضاف أن السيد عروشي قال في كلمة خلال الاجتماع الأول للولاية الجديدة لمجلس السلم والأمن إن ” المملكة المغربية تنخرط بشكل كامل ومسؤول ، بمعية الدول الإفريقية الشقيقة والصديقة ، في ورش إصلاح مجلس السلم والأمن ، حيث ترتكز المقاربة المغربية في هذا المضمار على تعزيز شفافية أساليب العمل وضمان مصداقية مسلسل صنع القرارات داخل المجلس”.

رياضيا، كتب موقعا (تيليكسبريس.كوم)، و(أرتيكل 19 .ما) أن قرعة نهائيات مونديال قطر 2022 لكرة القدم التي جرت أمس الجمعة في مركز الدوحة للمؤتمرات، برئاسة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر إلى جانب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جيياني أنفانتينو، بحضور ممثلي المنتخبات المتأهلة لخوض النهائيات، وضعت المنتخب الوطني المغربي ضمن المجموعة السادسة الى جانب منتخبات بلجيكا و كرواتيا و كندا.

وأشار الموقعان إلى أن المنتخب المغربي يواجه في أولى مبارياته بمونديال قطر المنتخب الكرواتي وصيف بطل العالم في النسخة الماضية التي أقيمت في روسيا سنة 2018، على أن يواجه المنتخب البلجيكي في الجولة الثانية، ثم يلتقي المنتخب نظيره الكندي في المباراة الثالثة والأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد