أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية المغربية

الرباط/ 11 مارس 2019 (ومع) شكل حادث تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية، وترحيل ثمانية مواطنين مغاربة كانوا يتواجدون في مناطق النزاع بسوريا، وقضية “الأساتذة المتعاقدين”، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمامات الصحف الإلكترونية اليوم الاثنين.
وهكذا، اهتم كل من “إحاطة” و”ميديا24″ و”لو360″ بحادث تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية، والتي كانت تؤمن رحلة بين أديس أبابا ونيروبي، وعلى متنها 157 راكبا.
وأشار كل من “إحاطة” و”فبراير” إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تعزية ومواساة إلى فخامة السيدة سهلي ورق زودي، رئيسة جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وذلك إثر هذا الحادث، أعرب فيها جلالته باسمه شخصيا وباسم الشعب المغربي، لفخامة السيدة سهلي ورق زودي، ومن خلالها لأسر الضحايا وللشعب الإثيوبي الشقيق، عن أحر التعازي وأصدق المواساة في هذا المصاب المفجع، راجيا لفخامتها ولذوي الضحايا جميل الصبر وحسن العزاء.
من جهته، أفاد موقع “ميديا24” بأن مغربيين يوجدان من بين ضحايا حادث تحطم هذه الطائرة، مشيرا إلى أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي قامت، في أعقاب هذا الحادث، بإحداث خلية أزمة على مستوى مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية قصد تتبع الوضع بمعية السلطات الإثيوبية.
وأضاف الموقع، حسب لائحة نشرتها وكالة الأنباء الإثيوبية، أنه يوجد ضمن باقي الضحايا، أيضا، 32 كينيا، و9 إثيوبيين، و3 أستراليين، و1 بلجيكي، و18 كنديا، و8 صينيين، و5 هولنديين، و1 من دجيبوتي، و6 مصريين، و2 إسبان، و7 فرنسيين، و7 إنجليز، و1 أندونيسي، و2 إسرائيليين، و4 هنود، و1 إيرلندي، و8 إيطاليين، و1 موزمبيقي، و1 نرويجي، و2 بولونيين، و3 روس، و1 رواندي، و1 سعودي، و1 سوداني، و1 صومالي، و1 صربي، و4 سلوفاكيين، و3 سويديين، و1 طوغولي، و1 أوغندي، و8 أمريكيين، و1 يمني، و1 نيبالي، و1 نيجيري، و2 لم يتم التعرف على هويتهما.
من جانبه، ذكر موقع “لو360” أن المحققين عثروا على الصندوق الأسود للطائرة، في موقع الحادث، مشيرا إلى أنه من المرجح أن يساعد العثور على الصندوق الأسود في معرفة السبب الذي أدى إلى وقوع كارثة الطائرة الإثيوبية، خاصة أنها هوت بعيد إقلاعها بقليل.
وأكد الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الأثيوبية، تيوالدي جبر مريم، أن التحقيق سيتم بشكل مشترك من قبل محققين إثيوبيين وأمريكيين.
وفي موضوع آخر، عادت الصحافة الالكترونية لتتناول موضوع ترحيل ثمانية مواطنين مغاربة كانوا يتواجدون في مناطق النزاع بسوريا. 
وفي هذا السياق، ذكر كل من موقع “تيلي إسكبريس.كوم” و”أشكاين.كوم” أنه في إطار مساهمتها في الجهود الدولية المرتبطة بمكافحة الإرهاب والوفاء بمسؤولية حماية المواطنين، باشرت السلطات المغربية المختصة أمس الأحد، ترحيل مجموعة تضم ثمانية مواطنين مغاربة كانوا يتواجدون في مناطق النزاع بسوريا.
وأضاف الموقع، نقلا عن بلاغ لوزارة الداخلية، أن هذه العملية، التي تكتسي طابعا إنسانيا، مكنت المغاربة المرحلين من العودة إلى بلدهم الأصلي في كل أمان، مشيرا إلى أن هؤلاء المرحلين سيخضعون لأبحاث قضائية من أجل تورطهم المحتمل في قضايا مرتبطة بالإرهاب، تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
من جهتهما، أفاد كل من “زنقة20.كوم” و”لو360.كوم” أن الولايات المتحدة الأمريكية هنأت السلطات المغربية على هذه العملية، مشيرين إلى أنه “يتعين أن تشجع إجراءات المغرب الدول الأخرى على إعادة مواطنيها الذين سافروا للقتال الى جانب داعش”.
وأضاف الموقعين، نقلا عن بيان لنائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، روبرت بالادينو ، أن “إعادة المقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى بلدانهم الأصلية هو الحل الأمثل لمنعهم من العودة إلى ساحة المعركة”.
وفيما يتعلق بموضوع “الأساتذة المتدربين”، أفاد موقع “تيلي إكسبريس.كوم” أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أكد خلال اجتماع عقده مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية داخل قطاع التربية الوطنية، بتوجيهات من رئيس الحكومة، والذي خصص لتدارس وضعية الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، أن مقترحات الحكومة تشمل محاور تعديل مقتضيات النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديميات، والتنصيص في النظام الأساسي لأطر الأكاديميات على مجموعة من الحقوق، وأيضا المصادقة على التعديلات.
وأوضح الموقع ذاته أن محور تعديل مقتضيات النظام الأساسي يهم، على الخصوص، التخلي عن نظام “التعاقد”، وفسخ العقد عبر مراجعة جميع المواد التي تشير إلى فسخ العقد لكون “التعاقد” لم يعد معتمدا، ومزاولة الأنشطة خارج أوقات العمل من خلال السماح لأطر الأكاديميات بممارسة هذه الأنشطة، شريطة ألا تكون مدرة للدخل، إسوة بباقي الموظفين.
كما تهم مقترحات الحكومة في هذا الإطار، يضيف الموقع، الترقية من خلال تمتيع أطر الأكاديميات بالحق في الترقية في الرتبة والدرجة على مدى حياتهم المهنية، ومراجعة المادة 25 من النظام الأساسي المتعلقة بالتقاعد بعد الإصابة بمرض خطير، بما يستجيب لهذا المطلب، وذلك بتمتيع أطر الأكاديميات بنفس الحقوق المكفولة لباقي الموظفين.
وفي المجال الرياضي، أشار موقع “فبراير.كوم” إلى تأهل فريق نهضة بركان إلى دور ربع نهاية كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عقب تفوقه على ضيفه أوتوهو دويو الكونغولي بثلاثة أهداف للاشيء في المباراة التي جمعت بينهما مساء أمس الأحد على أرضية الملعب البلدي ببركان برسم الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى.
وأضاف الموقع أنه سجل أهداف الفريق البركاني، لابا كودجو (د5) و سليمان ولد الحاج (د32) وعبد الصمد لمباركي (د50)، ليحجز فريق نهضة بركان أولى بطاقتي المجموعة الأولى بعد أن عزز مركزه في صدارة الترتيب بمجموع 11 نقطة جمعها من ثلاثة انتصارات وتعادلين.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading