أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الإثنين.

شكل الالتزام الإنساني للمغرب، والطاقات المتجددة، وتتويج المديرية العامة للأمن الوطني بجائزة التميز الإفريقي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الإثنين.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” كويد.ما “، أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكد بمالابو أن التضامن الفاعل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل الأساس الذي ينبني عليه التزام المغرب في المجال الإنساني.

وتابعت أن بوريطة أكد خلال مشاركته في القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي حول القضايا الإنسانية ، والتي مثل فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، عن ارتياحه للمشاركة المغربية في هذا الحدث الهام، مضيفا أن التزام المملكة يتناسب في الواقع مع تحديات ومستوى التطلعات الإنسانية بإفريقيا.

ومن جانبها، كتبت ” هسبريس.كوم ” و” منارة.ما ” و” إحاطة.ما ” أن المغرب يتصدر بلدان القارة الإفريقية على مستوى محطات الطاقة النظيفة إلى جانب كل من مصر وجنوب إفريقيا؛ وفق ما ذكره موقع “طاقة نت” وهو منصة إعلامية وبحثية متخصصة في أسواق الطاقة.

وبحسب المواقع، فإن دول القارة، وفي مقدمتها المغرب ومصر وجنوب افريقيا، تتنافس على مشاريع الطاقة الشمسية، في وقت تواصل فيه القارة تحقيق طفرة في القدرات المنتجة من الطاقة الكهروضوئية، موضحة أن الخبراء يتوقعون أن تزيد مساهمة الطاقة المتجددة من إجمالي كمية الكهرباء المنتجة في القارة، خلال السنوات القادمة.

ومن جهتها، أوضحت ” لو360.ما ” و” ميديا24.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، ورئيسة “اتش سي ال تكنولوجيز” الشركة الهندية العملاقة في مجال التكنولوجيا، روشني نادار مالهوترا، ترأسا يوم السبت، بمدينة نويدا بالهند، مراسيم التوقيع على مذكرة تفاهم لتفعيل مشروع استثماري بالمغرب.

وتابعت المواقع أن المشروع يهدف إلى خلق آلاف مناصب الشغل ذات قيمة مضافة عليا في مجال البرمجة وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

على صعيد آخر، كتبت ” بانورابوست.كوم ” و” لوسيت أنفو . كوم ” أنه جرى يوم السبت، بالرباط، التوقيع على عدة اتفاقيات تستهدف النهوض بالتميز الأكاديمي والعلمي، وذلك خلال فعاليات المحطة العاشرة للمناظرات الجهوية للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في أفق 2030.

وفي موضوع منفصل، كتبت ” تيليكسبريس.كوم ” و” الأول.كوم ” و” فبراير.كوم ” و” زنقة20.كوم ” أنه تم تتويج المديرية العامة للأمن الوطني بجائزة التميز الإفريقي في مجال الإدارة الإلكترونية “African Excellence Award: E-gov”، وذلك تقديرا للمستوى الخدماتي المتقدم الذي يوفره الجيل الجديد من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية “CNIE 2.0″، وكذا اعترافا بالدور الهام الذي تنهض به هذه الوثيقة التعريفية المؤمنة في ضمان أمن الوثائق والمعاملات عن بعد وتعزيز الثقة في الهوية الرقمية.

ونقلت عن بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم تتويج المديرية العامة بهذه الجائزة على هامش اختتام فعاليات النسخة السنوية من المعرض الدولي لتقنيات الأداء والتعريف الإلكتروني “African PAY & ID Expo”، الذي احتضنته مدينة مراكش بالمملكة المغربية خلال الفترة الممتدة ما بين 26 و28 ماي 2022، وعرف مشاركة العديد من الدول والمنظمات المعنية بتطوير الإدارة الإلكترونية في القارة الإفريقية.

ومن جانبها، كتبت ” لوكوليماتور.ما ” و” اليوم24.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 162 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 134 شخصا، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت عن نشرة الوزارة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و410 آلاف و684 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و310 آلاف و675 شخصا، مقابل 24 مليونا و829 ألفا و942 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد