وهبي يساءل وزير الفلاحة والصيد البحري حول وضعية الصيادين التقليديين

WAHBI
عبد اللطيف وهبي

وجه القيادي في الأصالة والمعاصرة عبداللطيف وهبي أسئلة برلمانية عاجلة لوزير الفلاحة والصيد البحري حول الوضعية الاجتماعية للصيادين البسطاء في مجال الصيد التقليدي.

وطالب وهبي في سؤاله البرلماني هذا بضرورة تعميم التغطية الصحية لفائدة هؤلاء كما هو معمول به مع باقي الفئات الاجتماعية الأخرى كالتي تعمل في أعالي البحار وغيرها.

وبعدما بسط القيادي وهبي في سؤاله بعض المشاكل البنيوية التي يعاني منها القطاع، طالب بضرورة التفكير في خلق شراكة بينهم وبين الحكومة وقطاع التأمين لخلق لهذه الفئة تأمين تكميلي عن الأمراض وعن حوادث الشغل عبر عقود التأمين الإمتيازية كما هو معمول به مع بعض الفئات الاجتماعية الأخرى.

السؤال :

وبعد، طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، يشرفني أن نطلب من سيادتكم إحالة السؤال الكتابي المشار إلى موضوعه أعلاه إلى السيد وزير الفلاحة والصيد البحري المحترم.

السيد الوزير المحترم؛

كما تعلمون السيد الوزير المحترم لا يزال قطاع الصيد التقليدي بمدينة أكادير خاصة وباقي المدن الساحلية المغربية عامة يعيش العديد من المشاكل البنيوية والعويصة التي تجعله في حالة أزمة خانقة سواء تعلق الأمر بتأثره بالمنافسة غير المتكافئة مع الصيد في أعالي البحار ومنافسته مع لوبيات الصيد بالقوارب الغير المرخصة، أو مع تلك التي تستعمل بعض الأدوات والوسائل المحظورة، ناهيك عن عراقيل مسألة تجديد الرخص وارتفاع تكاليف المواد البترولية وغيرها من المشاكل، مما يؤثرا على القطاع وعلى مشروعية المنافسة وينعكس بشكل سلبي ومباشر على فئة العاملين بقطاع الصيد البحري التقليدي.

وبناء على التقدم الذي قطعته بلادنا في ورش العناية والحماية الاجتماعية للعنصر البشري في عدد من القطاعات، لا تزال حقوق فئة الصيادين التقليديين تعاني الكثير  وخاصة مشكلة العطالة في حالة فترات الراحة البيولوجية ومع مشكل غياب التغطية الصحية والاجتماعية لهذه الفئة التي تواجه الحوادث والأخطار المهنية بصدور عارية، ناهيك عن افتقادها لنظام للتقاعد وهي حقوق لم تعممها الوزارة  لهذه الفئة كما هو معمول به مع باقي الفئات الأخرى كالتي تعمل في أعالي البحار وغيرها من باقي الفئات الاجتماعية. ثم ألم يحن الوقت بعد للتفكير في خلق شراكة بينهم وبين الحكومة وقطاع التأمين لخلق لهذه الفئة تأمين تكميلي عن الأمراض وعن حوادث الشغل عبر عقود التأمين الإمتيازية كما هو معمول به مع بعض الفئات الاجتماعية الأخرى.

لذا نسائلكم السيد الوزير المحترم عن الإجراءات المستعجلة التي تنوون القيام بها لإنصاف هذه الفئة.

وتفضلوا السيد الوزير المحترم، بقبول بالغ التحية و التقدير.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading