الصفحة الرئيسية

وفاة الممثل جون بول بلموندو أحد أبرز أعلام السينما الفرنسية

توفي الممثل الفرنسي الشهير، جون بول بلموندو، أحد أبرز أعلام السينما الفرنسية، اليوم الاثنين في منزله بباريس عن 88 عاما، وذلك حسب ما أعلنت عائلته في بيان أرسلته بواسطة محاميها.

وقال المحامي ميشيل غوديست « لقد كان منهكا جدا في الآونة الأخيرة. حيث أسلم الروح بهدوء ».
ومثل بلموندو صاحب الكاريزما العالية في ثمانين فيلما، تشمل أعمالا كثيرة حققت نجاحا كبيرا على شباك التذاكر أبرزها « لاس ديزاس » و »بييرو لو فو ».
كما لا تزال أعمال كثيرة قدمها محفورة في الذاكرة السينمائية الفرنسية، بينها مشاهده في فيلم « لو غينيولو » التي ظهر فيها معلقا بطوافة كانت تحلق فوق أجواء مدينة البندقية الإيطالية.

وتطوي وفاة جان بول بلموندو صفحة أساسية في تاريخ السينما الفرنسية، لينضم إلى كوكبة من زملاء المهنة الذين جمعته بهم صداقة منذ أيام الدراسة في معهد الكونسرفاتوار، من أمثال جان روشفور وجان بيار مارييل وبرونو كريمير وكلود ريش.

وشهد بلموندو في السنوات الأخيرة على رحيل بعض من أقرب المقربين إليه، بينهم الممثل غي بودوس وزميله شارل جيرار الذي كان يتشارك معه الأوقات الممتعة خلال مشاهدة مباريات رولان غاروس في التنس.

وقد انطلق بلموندو في مسيرته التمثيلية على خشبة المسرح، قبل أن تحمله عطاءاته الممتدة على نصف قرن إلى قمة شباك التذاكر الفرنسي، مع حصيلة تراكمية لأعماله بلغت 130 مليون مشاهد في صالات السينما.

وتعرض جان بول بلموندو لجلطة دماغية خلال تصوير أحد الأفلام سنة 2001، ما تسبب له بمشاكل صحية كبيرة.

ونال الممثل الملقب « بيبيل » جائزة « سيزار »، الرديف الفرنسي لجوائز أوسكار الأمريكية، سنة 1988 عن دوره في فيلم « إيتينيرير دان أنفان غاتيه »، إضافة إلى جائزة « سيزار » شرفية سنة 2017.

كما منحه مهرجان كان السينمائي سنة 2011 سعفة ذهبية شرفية عن مجمل مسيرته.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.