وفاة الكاتب الكولومبي، الاسطورة غابريال غارسيا ماركيز

 أعلنت وسائل إعلام مكسيكية وكولومبية وفاة الأديب، وصاحب جائزة نوبل للآداب، الكولومبي غابريال غارسيا ماركيز عن عمر 87 عاما.

 وفي وقت لاحق أكد خبر الوفاة الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس.ونالت الأعمال الخيالية لهذا الأديب، الذي امتهن الصحافة، إعجاب وتقدير القراء في العالم.

وكان ماركيز يعاني في الأيام الأخيرة من التهاب رئوي، ونزل بأحد المستشفيات بمكسيكو للعلاج قبل أن يعود إلى بيته.

وكولومبيا تنكس أعلامها حدادا على “ساحر ماكوندو”

أعلن الرئيس الكولومبي الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على “ساحر ماكوندو” غابريل غارثيا ماركيز، الذي ترك بصمات واضحة على الأدب العالمي من خلال أعماله، التي جمعت الأحداث الخارقة بالحقائق السياسية وبيوميات أمريكا اللاتينية.

Autor Gabriel Garcia Marquez

نعى الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس الروائي الكولومبي العالمي غابرييل غارثيا ماركيز، الذي توفي يوم أمس الخميس (17 نيسان/ أبريل 2014) في منزله في مكسيكو عن عمر 87 عاماً. وأعلن سانتوس الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على صاحب “مئة عام من العزلة” و”قصة موت معلن”، الحائز على جائزة نوبل للآداب، والذي يوصف بـ “ساحر ماكوندو”.

وقال الرئيس الكولومبي “تخليدا لذكرى غابرييل غارثيا ماركيز أعلنت الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام”، وذلك في كلمة مقتضبة عبر التلفزيون. وأمر الرئيس أيضاً بـ”تنكيس الأعلام في كل المؤسسات العامة”، مضيفاً بالقول: “نأمل أن يفعل الكولومبيون الشيء نفسه في منازلهم”.

وتوفي غارثيا ماركيز الذي يعتبر أحد أهم أساطين الرواية المكتوبة باللغة الإسبانية، بعد إصابته بمرض داء الرئة. وكان يقيم في المكسيك منذ عام 1961 مع فترات متقطعة من الإقامة في كولومبيا وإسبانيا وكوبا، وقد انسحب منذ سنوات عدة من الحياة العامة.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading