الصفحة الرئيسية

وزير الصحة: يمكن الحصول على جواز التلقيح بمجرد تلقي الجرعة الأولى

ازول بريس

قال خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إنه يمكن الحصول على جواز التلقيح، بمجرد، تلقي الجرعة الأولى من اللقاح، عكس ما كان سابقا، حيث كانت تستخرج بعد تلقي الجرعة الثانية.

وأكد الوزير في حوار مع الإذاعة الوطنية، أن صلاحية هذا الجواز الذي يتم استخراجه مباشرة بعد تلقي الجرعة الأولى، تنتهي صلاحيته بانتهاء المدة الفاصلة بين الجرعتين الأولى والثانية، أي بين 21 أو 28 يوم.

وأوضح وزير الصحة، أن يمكن لمن استفاد من الجرعة الأولى أن يستفيد من الامتيازات التي يخولها جواز التلقيح، وذلك خلال المدة التي تفصله عن موعد الجرعة الثانية، مبرزا أن عدم الاستفادة من الجرعة الثانية يعني أن الجواز لم يعد صالحا، نفس الشيء بالنسبة لمن لم يتلق الجرعة الثالثة في الموعد، وهي التي تم تحديدها في 6 أشهر.

وأكد أن الهدف من هذا القرار هو الحفاظ على المكتسبات التي حققها المغرب بخصوص الوضعية الوبائية، وتفاديا لظهور بؤر جديدة مهنية أو تجارية أو إدارية.

وبخصوص المواطنين الذين لا يمكنهم تلقي اللقاح، قال وزير الصحة، إن موانع التلقيح معروفة ومحدودة، مثل الذين يعانون حساسية شديدة ضد مكونات اللقاح، أو لديهم مانع كبير، يمكنهم أن يتمتعوا بما يمنحه جواز التلقيح بعد الحصول على شهادة من طبيب المعالج تثبت العذر.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.