ندوة وطنية حول القانونين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية ببلفاع ( اشتوكة ايت باها) 

 

affiche

تنظم الجماعة الترابية لبلفاع بإقليم شتوكة ايت باها والجامعة الصيفية بأكادير ندوة وطنية في موضوع القوانين التنظيمية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وذلك يوم الاحد 25 دجنبر 2016 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، بقاعة عموري مبارك بالمركب الثقافي ببلفاع.

يشارك في الندوة الوطنية ثلة من الباحثين والفاعلين ينتمون إلى عدد من الهيئات والمنظمات والجمعيات الأمازيغية بالإضافة الى عدد من المنتخبين والفاعلين السياسيين يمثلون مشارب سياسية مختلفة، أمثال احمد عصيد وحسن اد بلقاسم ومريم الدمناتي ومحمد الشامي وخالد الزراري وعبد الله صبري والتجاني الهمزاوي والحسين ملكي والصافي مومن علي و الحسين ازكاغ ورشيد الحاحي واخرون.

وتتوزع أشغال الندوة الوطنية حول القانونين التنظيميين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية  والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية الى جلسة افتتاحية لتقديم كلمات الجهات المنظمة، وتقديم عدد من العروض حول موضوع الندوة، وأوراش لتدارس كل القضايا المرتبطة بهذه القوانين وسبل تفعيلها واعداد عدد من الاقتراحات والتوصيات وتشكيل لجنة الصياغة وإعداد خطة للترافع حولها.

وتأتي هذه الندوة الوطنية تتويجا لعدد من المبادرات، التي عرفتها عدة مدن وشاركت فيها عدد من الجمعيات الامازيغية والحقوقية، من اصدار مذكرات وتنظيم لقاءات وندوات صحفية، مند المصادقة على القانونين المتعلقة بترسيم الامازيغية من طرف المجلس الحكومي والمجلس الوزاري، والتي خلفت استياء وقلقا لدى الحركة الامازيغية والهيئات الحقوقية والسياسية لما حملته من تراجع يمس جوهر الفصل الخامس من الدستور المغربي ومسار المصالحة الذي بدأ سنة 2001. 

programme


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading