نجاح الدورة الثانية لبيلماون الكرنفال الدولي لأكادير..أزيد من 80 ألف متفرج تابعوا استعراضه

نجاح باهر لفعاليات الدورة الثانية للكرنفال الدولي لأكادير..انتصار لقيم تمغربيت..ومن الوجوه البارزة التي حضرت النسخة الثانية المديرة العامة لليونسكو، السيدة أودري أزولاي، وحضورها استثنائي سيساهم في الاعلان قريبا عن تسجيل كرنفال بيلماون تراث إنساني عالمي لدى اليونسكو.

  • الكرنفال الدولي بيلمان ينتصر لقيم الثقافة والتراث بأكادير 

أسدل الستار امس الاربعاء على النسخة الثانية من “بيلماون، الكرنفال الدولي لأكادير. وشهدت هذه التظاهرة الثقافية التراثية، التي احتضنتها مدينة الانبعاث في الفترة الممتدة ما بين 01 و 03 يوليوز 2024، معرض للصور الفطوغرافية وندوة دولية علمية شاركها عدد من ممثلي الكرنفالات الدولية من فرنسا ومن سويسرا بالاضافة إلى المعهد الملكي للثقافة الامازيغية والجهة المنظمة ( جماعة اكادير ومركز سوس للتنمية الثقافية وشركائهما) ، لكن ما ميز هذا النشاط هو الكرنفال الذي شاركت فيه فرق من مختلف مناطق جهة سوس ماسة وحتى من خارجها ومن بعض الدول الافريقية. ويندرج الحدثفي إطار مخطط العمل الجماعي لأكادير، الذي يهدف إلى النهوض بالتراث الثقافي الأمازيغي الذي يشكل هوية مدينة أكادير، وجعلها عاصمة للثقافة الأمازيغية. ونجاح التظاهرة في نسختها الثانية هو انتصار لقيم تمغربيت.

ويعد هذا الملتقى الدولي، الذي نظم على مدى 3 أيام، مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية، بمبادرة من مجلس جماعة أكادير، وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ترجمة لممارسة ثقافية متجذرة في جهة سوس ماسة خاصة، والمغرب عامة، في ارتباط بعيد الأضحى المبارك.

وتنظم هذه الفرجة الجماعية، حسب المنظمين، في إطار الحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي وتقويته، باعتباره هوية مشتركة لجميع المغاربة، واعتماده في خلق جاذبية ترابية للمدينة والجهة.

ويشكل هذا الموعد السنوي، فرصة لتشجيع البحث العلمي في موضوع الأنشطة الكرنفالية والفرجوية، وذلك عبر تنظيم ندوة دولية، تشتغل على المشترك بين ممارسة “بيلماون” بالمغرب مع باقي التجارب والممارسات المماثلة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا.

  • -تنظيم معرض للصور الفوطوغرافية حول ثراث بيلماون بالمغرب

تضمن برنامج اليوم الاول هذه التظاهرة الثقافية تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية حول “بيلماون”، شارك فيه فنانين فوتوغرافيين ابرايهم فاضل والمختار مجيد ونادي التصوير الفطوغرافي بأكادير.وتم بهذه المناسبة عرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي توثق لاحتفالات بيلماون بسوس.

  • ندوة علمية بمشاركة مغاربة وأجانب

شهدت هذه التظاهرة أيضا تنظيم ندوة علمية دولية احتضنتها سينما الصحراء بحي تلبرجت أطرها ‏أكاديميون مغاربة وباحثون من سويسرا، وفرنسا، والمغرب، ناقشت الممارسات الثقافية لبيلماون والجاذبيةالترابية، عرفت حضور أزيد من 200 مهتم بحسب ما أكده المنظمون.‏

  • ازيد من 80 ألف متفرج تابعوا استعراض الكرنفال الدولي بيلماون

اسدل الستار أمس الاربعاء على التظاهرة بتنظيم كرنفال بيلماون بشارع محمد الخامس بمدينة أكادير، انطلق من المربد تحت أرضي لمنتجع الانبعاث إلى المخيم الدولي، استقطب أزيد من 80 ألف متفرج، تابعوا لوحات فنية إبداعية متنوعة تؤرخ لتراث بيلماون وللتراث الثقافي والانساني لجهوة سوس والمغرب وافريقيا.

وبحسب مصادر من لجنة التنظيم عرف الكرنفال مشاركة 1500 مشارك يمثلون 38 عرض من كل من
أكادير،اورير، الدشيرة، إنزكان، ايت ملول ،التمسية، القليعة، إمينتانوت ،امزميز، تيزنيت ، بيوكرى و 21 فرقة تراثية من منطقة سوس و الجنوب المغربي بالإضافة إلى تمثيلية جمعية الأفارقة ‏جنوب الصحراء و السياح الأجانب.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

Subscribe to get the latest posts sent to your email.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading