ميناء اكادير ذاكرة الجهة والمساس به غير وارد

img_2351

مصطفى اشباني //

في اطار اللقاءات التواصلية التي تعقدها السيدة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة اكادير اداوتنان زينب العدوي مع مختلف القطاعات كان الموعد يوم الاثنين 5 دجنبر2016 في القاعة الكبرى للولاية مع قطاع الصيد البحري .

          في بداية هذا الاجتماع الموسع ذكرت السيدة الوالي على انه  يندرج في سياق الاجتماعات التواصلية بقطب القطاعات الإنتاجية والإدارات المالية والتشغيل وهذا قطاع جزئي وهو الصيد البحري لانه ما يعيق الكثير من الاشغال هوانعدام التواصل أي التواصل التفاعلي الذي يتسم بالدينامية وقد عملنا مدة 8 اشهر مع جميع القطاعات والصيد البحري قطب جزئي والتقاسم والتبادل مع جميع المكونات تنبثق  عنه الحلول بحضور كل ممثلي القطاعات لاينبغي ان يكون قطاع الصيد البحري في  منئ عن القطاعات الأخرى  وقد تم تسطيراستراتيجية تنموية  طويلة المدى .فيما يتعلق بالميناء لايجب ان نتحدث على مستقبله بل إمكانية تطويره وادماجه والدراسات سارية حول العرض لموانئ الجهة والطرق المدارية حول اكادير. هناك مجهود كبير ودراسة حول موانئ الجهة لحل مشكل السير والمرور عبر اكادير، محور شمال/شرق 38 كلم  و الشرق / الجنوب 42 كلم.

                 حسب جدول الاعمال التالي:

  • برنامج التنمية الجهوية من طرف السيد المدير العام لمصالح جهة سوس ماسة
  • مخطط اليوتيس من طرف السيد المندوب الجهوي للصيد البحري
  • المخطط المديري للتهيئة والعمران لاكادير الكبير من طرف السيد نائب مدير الوكالة الحضرية لاكادير
  • الطرق المدارية والدراسة الاستراتيجة للموانئ من طرف السيد المديرالجهوي للتجهيز والنقل واللوجستيك
  • مشروعي اليوتيس و اكروبول من طرف السيد المدير العام لشركة “بارك اليوبليس”.

            والنقطة الرئيسية في كل هذه العروض هي مشاكل التنقل عبر المدينة بالنسبة للمستثمرين والسياح ورجال الاعمال وعلاقتها مع ميناء اكادير حيث ينبغي حل هذه الإشكاليات بالربط مع عدة مشاريع كبرى موجودة بالمنطقة  وبهذا الصددهناك أربعة مكاتب الدراسة في هذا الباب لحل الإشكالية مع تهيئة الطريق الى غاية تيكرت 13 كلم حيث أعطيت بداية الاشغال بها بمناسبة عيد الاستقلال ويبقى الربط بالصويرة بعد ذلك لفك العزلة عن الجهة مع ربط طرقي بين الميناء والمطار ومنطقة تغازوت السياحية وملعب اكادير والمركب  الصحي الجامعي ومنطقة اليوبليس والمناطق الجنوبية وتقدمت الاشغال شرق /جنوب مع طريق اوحادية وقنطرة أحادية لان الربط سيكون قاري مع افريقيا كذلك وسرعة التنقل وانسيابية حركة السير ستسهل من ربط جميع المناطق الحساسة فيما بينها.

 

 

        


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading