ملتقى ايزوران نوكادير وجمعية ذاكرة الدارالبيضاء في اول اللقاءات التواصلية بالميدان .

//بقلم محمد الرايسي

في اول اللقاءا ت التواصلية التعارفية بين جمعية” كزا ميموار” ذاكرة الدارالبيضاء وجمعية ملتقى ايزوران نوكادير كانت قصبة اكادير اوفلا مرتعا للقاء والتعارف بين شباب اطر معمارية ومهتمين بحماية وتثمين التراث في اطار قافلة استكشافية حطت رحالها باكادير يوم السبت 13 يونيو2015 .
لقاء كان في تاطير زيارته وتوجيهه كل من السيد اعزا جافري منسق لجنة التراث بالملتقى الذي سرد للحاضرين جزءا من تاريخ اكادير ما قبل الزلزال من خلال ارشاداته والوقوف عند محطات بناء مدينة الانبعاث وشرح موجات هجرة السوسيين في اتجاه الدار البيضاء ونصيب اكادير منها ومسبباتها ومنطلقاتها الاولى وذلك بإيعاز من الحاضرين في حين اقتصر تدخل السيد محمد الرايسي رئيس لجنة التواصل والإعلام على بسط و جرد اشكاليات حماية قصبة اكادير اوفلا ما بين الواقع والتشريع القانوني مع الوقوف عند التوصيات التي خرجت بها الجمعية اثناء النقاش العمومي حول القصبة ناهيك عن الزيارة الميدانية التفقدية للقصبة وابراز قيمتها واختلالاتها وقيمتها التراثية التي تستدعي التعاون والتنسيق المشترك لرد الاعتبار لمعلمة اثارت شغفهم لمعرفة اسرارها وعلة السير السلحفاتي في تاهيلها خاصة وان موقعا وسندها التاريخي العتيد يؤهلها للعب ادوار طلائعية في التنمية السياحية والثقافية والرياضية .لقاء ايضا فتح خلاله قوس الالتماس الذي رفعه عضوا ملتقى ايزوران للعمل سويا لإكمال العمل الذي بداناه بخصوص تقييد السينما سلام في عداد الاثار خاصة وان جمعية ذاكرة الدارالبيضاء كان لها عصى السبق في تقييد العديد من المباني المعمارية التي تعود الى القرن العشرين بما فيها القاعات السينمائية .
لقاء كان اكثر من ممتع يسر في عقده المعماري الاكاديري حميد اسكتي الذي تحركه غيرة الانتماء على المدينة ورغبة الالمام بالذاكرة الجماعية لاكادير.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading