الصفحة الرئيسية

مشاركة متميزة لجماعة أكادير بأشغال القمة التاسعة للمدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية (أفريسيتي)…

ازول بريس

شاركت جماعة أكادير في فعاليات القمة التاسعة للمدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية (أفريسيتي) التي انعقدت بمدينة كيسومو الكينية من 19 إلى  21 من شهر ماي الجاري، تحت شعار “مساهمة المدن الوسيطة بإفريقيا في تفعيل أجندة 2030 للأمم المتحدة وأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي”.

وقد عرفت مشاركة المغرب في هذه القمة حضورا قويا ومكثفا من خلال وفد رفيع المستوى يمثل الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم وخبراء وفاعلين.
هذا وتميز الجناح المغربي بتنظيم ورشات للتعريف بالتجربة المغربية في مجال اللامركزية والجهوية المتقدمة بالإضافة إلى التسويق لمجموعة من الاستراتيجيات التي يتبناها المغرب في مجالات السياحة، والصناعة، والاقتصاد. وقد كان هذا الجناح مناسبة للترويج لمدينة الرباط كعاصمة إفريقية للثقافة.

وعلى هامش أشغال هذه القمة اجتمع السيد مصطفى بودرقة النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي لأكادير بوزير الإدارة المحلية في حكومة رواندا بحضور مدير الوكالة الحضرية لأكادير، وذلك لتدارس سبل التعاون بين الطرفين. حيث خلصت أشغال هذا اللقاء إلى التحضير لمشروع اتفاقية متعددة الأطراف بين كل من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وفيدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب، و منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، بالإضافة إلى الوكالة الحضرية لأكادير.

وتهدف هذه الاتفاقية النوعية إلى الاشتغال على تطوير الخبرة المشتركة في مجال التخطيط الحضري والترابي في إفريقيا، وكذا اعتماد رؤية مشتركة لتزيل البرنامج الجديد لجدول أعمال التخطيط الحضري بالقارة الإفريقية.
كما تنص أهداف الاتفاقية التي من المرتقب أن تمتد على مدى ثلاث سنوات قابلة للتجديد، على تبادل التجارب والممارسات الجيدة في مجال التعمير المستدام وبرمجة منصات للتبادل والشراكات بين كل من مدينة أكادير المغربية وكيكالي الرواندية.

ومن المنتظر أن توفر كل من منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية
الدعم التقني للمدينتين فيما ستتولى الوكالة الحضرية لأكادير مهمة تتبع تنزيل الاتفاقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.