مسرحية “تيضاف” : المرأة و النفاق الاجتماعي  في عمل مشترك بين أباراز و صوت المرأة الامازيغية.

تستعد جمعية اباراز للابداع الفني لمدينة اكادير التي يترأسها يوبا اوبركا و جمعية صوت المرأة الامازيغية برئاسة  ذ. امينة زيوال لانتاج عمل مسرحي مشترك يحمل عنوان ” تيضاف”  او ”  الحضية ” بالدارجة المغربية و جاء هذا العمل المشترك في اطار مجهودات الجمعيتين لرد الاعتبار للمرأة الامازيغية و عبرها للهوية بشكل عام.


 مسرحية “تيضاف” هي عمل درامي أمازيغي مقتبس من مسرحية “هو يطارد الشيطان” للكاتب الكبير بريخت و من اخراج المبدع محمد ابوري و أداء خديجة بوكيوض و عابد خالد و طاقات شابة اخرى ، وتيضاف مسرحية   تتسم فيها الكوميديا بالخشونة و السخرية القوية اضافة الى الجرأة الكاملة في تناول موضوع العلاقات العاطفية، و ذلك من خلال قصة فتاة تدعى  “تفاوت”،التي تقوم بتعرية مجموعة من التناقضات المجتمعية بمساعدة فيلسوف يدعى “أسافو”، هذا الأخير استطاع برؤيته النقدية الكشف عن مواطن الاضطراب في قالب فانتازي ظهرت من  خلاله تلميحات جوهرية عكست مختلف الجوانب الباثولوجية لشخصيات أخرى: الأب، الأم ، الحارس، الراهبة… كانت تهتم فقط بالمظهر الخارجي من التقاليد و الأعراف اضافة الى المبالغة في التظاهر بالفضيلة،  لتثور “تفاوت” في وجه مجتمع شرس أصبح يتلذذ باصطياد انزلاقات و أخطاء الانسان في دوامات التناقض و النفاق. و سيتم حسب بلاغ للجمعية تنظيم مجموعة من العروض بمختلف مناطق المغرب بداية من تزنيت و مدن اخرى.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading