مجلس جهة سوس ماسة يستقبل وفدا صينيا في مجال الصناعة الصيدلية

السيد رئيس جهة سوس ماسة  ابراهيم حافيدي يسلم تذكارا لرئيس الوفد الصيني شانكشان بحضور السيدة الوالي زينب العدوي

في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية في مختلف المجالات انطلاقا من الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، و على إثر الزيارة التفقدية التي قام بها وفدا رسميا من جهة سوس ماسة إلى الجمهورية الصينية من 12 إلى 20 مارس 2017 استقبل السيد ابراهيم حافيدي رئيس مجلس الجهة وفدا من المهنيين الصينيين في قطاع الصناعة الصيدلية و تثمين وتحويل الأعشاب العطرية و الطبية.

و تهدف هذه الزيارة إلى الإطلاع عن كتب على تجربة جهة سوس ماسة في هذا المجال و تبادل الخبرات و استكشاف آفاق مستقبلية لمشاريع مشتركة في إطار التعاون اللامركزي.

وعليه، فقد تم عقد اجتماعا موسعا مع المصالح و الهيئات المعنية يوم الثلاثاء 25 أبريل 2017 على الساعة التاسعة و النصف صباحا بقاعة اجتماعات ولاية جهة سوس ماسة، بحضور كل من السيدة والي الجهة و النائب الأول و الرابع لرئيس الجهة و جميع المدعوين المذكورين أسفله.

حيث ركزت كلمة الرئيس و الوالي على أهمية تطوير العلاقات المغربية الصينية خاصة الإقتصادية منها و سبل تفعيل و إنجاز مشاريع في التعاون اللامركزي. وقد أكد السيد الرئيس لأعضاء الوفد على الاستعداد التام للجهة لتقديم جميع التسهيلات للاستثمار بهذه المنطقة.

و في نفس السياق، تمحورت أغلبية تدخلات المشاركون حول تنظيم و كيفية تأطير قطاع الصيدلة بالمغرب مع تقديم بعض الأرقام على المستوى الوطني و الجهوي. فالمغرب يتوفر على 40 وحدة للإنتاج الأدوية و 50 وحدة للتوزيع و 12000 صيدلية حيث يتمكن من تسديد 70% من احتياجاته الداخلية و يصدر %10 من المنتوجات. أما جهويا، نتوفر على وحدة للإنتاج إضافة إلى خمس وحدات للتوزيع و 1000 صيدلية. هذه الأرقام تشير و تأكد على مدى أهمية الإستثمار بالقطاع و بالجهة على الخصوص. 

كما عزز اللقاء بزيارات ميدانية خصت أساسا وحدة تصنيع الدواء “زنيت فارما” بتسيلا و شركة “زيموفار” لتثمين المنتوجات المحلية  خاصة زيت الأركان و زيت الصبار.

السيد رئيس الجهة اثناء توديع السيد رئيس الوفد الصيني

و اختتم البرنامج بدعوة أعضاء الوفد للمشاركة في الملتقى الإقتصادي المغربي الصيني الذي سيعقد بأكادير من 10 إلى 12 يوليوز 2017 بتنظيم مشترك بين مجلس جهة سوس ماسة و الجمعية الصداقة المغربية الصينية.


 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading