الصفحة الرئيسية

للحد من انتشار جائحة كورونا في الوسط المدرسي… “أكاديمية التعليم بسوس تعلن عن مخططها لتلقيح 270853 تلميذ(ة)

عبد اللطيف الكامل

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة،عن مخطط جهوي خاص لتلقيح تلاميذ المؤسسات التعليمية الذين تتراوح ما بين 12 و17 سنة،خلال الدخول المدرسي المقبل لسنة 2021و2022.
وحدد الوثيقة التحضيرية لهذه العملية الأولى من نوعها العدد الإجمالي للمستفيدين من التقليح في 270853 تلميذا من بينهم 129806 إناث،موزعين على ست مديريات إقليمية تابعة للأكاديمية الجهوية بجهة سوس ماسة وهي كالتالي:
مستفيدا من بينهم 30056 تلميذة لمديرية أكادير اداوتنان. 61369-
– 58459 مستفيدا من بينهم 28759 تلميذة بمديرية إنزكان أيت ملول.
-37419 مستفيدا من بينهم 79819 تلميذة بمديرية تارودانت.
-18780 مستفيدا من بينهم 8918 تلميذة بمديرية تيزنيت.
– 40682 مستفيدا من بينهم 18973 تلميذة بمديرية شتوكة آيت باها.
– 11744مستفيدا من بينهم 5681 تلميذة يتبعون بمديرية طاطا.

ومن أجل إنجاح هذه العملية الصحية الكبرى تم تخصيص 28 مركزا للتلقيح:4 مراكز بكل من مديريات أكاديرإداوتنان وتيزنيت واشتوكة أيت بها. و5 مراكز بكل مديرية إنزكان أيت ملول وطاطا.و6 مراكز بمديرية تارودانت.
ووفقا لذات الوثيقة التحضيرية التي توصلنا بنسخة منها،تم اختيار كذلك المؤسسات التي ستحتضن حملة التلقيح بناء على مواصفات ومعاييرمضبوطة،من بينها توفرها على مساحة كبيرة قادرة على استقبال أعداد كثيرة من التلاميذ،إضافة إلى سهولة الولوج إليها لتفادي الازدحام،مع تفادي المؤسسات المخصصة لاحتضان الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.
وبالنسبة لمديرية أكاديرإداوتنان،فستحتضن عملية التلقيح بها الثانويات التأهيلية التالية:سيدي الحاج سعيد بجماعة الدراركة، وثانوية أجديربحي الهدى بمدينة أكادير والثانوية الإعدادية بجماعة أورير،إضافة إلى الثانوية الإعدادية أحمد شوقي بتمديد الداخلة بمدينة أكَادير.
وبمديرية إنزكان أيت ملول،سيتم اعتماد ثانويات عبد الله بن ياسين وحمان الفطواكي والبقالي والفتح وطارق بن زياد،في حين ستحتضن ذات العملية بمديرية تزنيت الثانويات التأهيلية المسيرة الخضراء وأركان ومحمد الجزولي والجديدة.
وبالنسبة للطاقم التربوي المخصص لهذه العملية سيسهرعلى التنظيم بهذه المراكز 136 إطارا تربويا،مهمتهم هي تيسيرعمل الفريق الطبي وتوفيرالدعم اللازم لهم وكذا للتلاميذ المعنيين،وضمان مرور العملية في أحسن الظروف.
كما سيتم تكوين خلية جهوية لتنزيل المخطط الجهوي للأكاديمية،سيرأسها مدير الأكاديمية،وتضم كلا من رئيس قسم الشؤون التربوية،ورئيس المركز الجهوي لمنظومة الإعلام،ورئيس مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الإداري،وطبيبة الأكاديمية.
وسيتم أيضا تكوين خلية أخرى على صعيد المديريات،يترأسها المديرون الإقليميون، وتضم رؤساء المصالح،ورؤساء مكاتب الصحة المدرسية،وخلايا على صعيد مراكز التلقيح تضم رئيس مركزالتلقيح،والطاقم التربوي المساعد.
وأصرت الوثيقة التحضيرية التي كشفت عنها الأكاديمية على ضرورة مرافقة أولياء الأمور لأبنائهم القاصرين الراغبين في تلقي جرعة التلقيح ضد كوفيد-19،مع إلزامية التوقيع على موافقة الأب أو الأم أوالوالي في مطبوع خاص،سيتم توفيره في مراكز التلقيح.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.