الصفحة الرئيسية

نقابة أساتذة التعليم العالي تجتمع مع الوزير ميراوي الأسبوع القادم لهذا السبب

ازول بريس

من المرتقب أن تعقد النقابة الوطنية للتعليم العالي هذا الأسبوع اجتماعا مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي.

وكشف جمال الصباني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي، أن النقابة تنتظر تقديم رد على الملاحظات التي قدمتها على مشروع النظام الأساسي.

وتأمل النقابة الوطنية للتعليم العالي أن ينجح الاجتماع الذي يرتقب أن يعقد قبل 28 من غشت الجاري في امتصاص غضب أساتذة التعليم العالي، الذين يطالبون بالزيادة في الأجور والتفاعل مع مطالبهم العالقة.

وبحسب الصباني فإن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، كان قد وعد النقابة بالتفاعل إيجابا مع مقترحاتها، مؤكدا أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يتابع شخصيا هذا الملف.

واعتبر النقابي ذاته أن “النظام الأساسي الحالي الذي يعود إلى سنة 1997 لم يعد قادرا على مواكبة التطورات، كما لا يسمح باستقطاب الكفاءات للجامعات المغربية”، وأضاف: “بحسب النظام الحالي إذا رغب أحد الأساتذة المغاربة في الخارج في العودة إلى المغرب يتوجب عليه البداية من جديد، وألا يتجاوز عمره 45 سنة”، معتبرا أن هذا النظام يقف حاجزا أمام عودة الكفاءات المغربية بالخارج.

واعتبر بنجبور أن “نص مشروع النظام الأساسي الذي تسلمته النقابة المغربية للتعليم العالي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يشكل تراجعا خطيرا عن المكتسبات الحالية”، مضيفا أن “الوزارة لم تأخذ بعين الاعتبار الأعمال التي قامت بها اللجان التقنية المشتركة خلال الولاية الحكومية السابقة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.