في مبادرة حزبية جريئة: تأسيس الجمعية الديمقراطية للمنتخبات والمنتخبين الإتحاديين بإقليم تزنيت

a4e9b335-bc1b-4d96-8a6e-8d31ed28319f

عبداللطيف الكامل//

في مبادرة حزبية جريئة لإحياء المؤسسة الإشتراكية من الأقاليم والجهات،تم تحت إشراف عضوالمكتب السياسي للإتحاد الإشتراكي مصطفى المتوكل الساحلي،تأسيس الجمعية الديمقراطية للمنتخبات والمنتخبين الإتحاديين بإقليم تزنيت”زوال يوم الأحد 29 ماي2016، بمركز”تين هنان”بحضور47 مستشارا ومستشارة بالجماعات المحلية.

واعتبرعضوالمكتب السياسي،في كلمته بالمناسبة،هذا الحدث الحزبي، بادرة هي الأولى من نوعها لتأسيس إطارات جمعوية تضم المنتخبين والمنتخبات بكل إقليم وجهة على حدة.

 بحيث أكد على أن المنتخبين والمنتخبات الإتحاديين بإقليم تارودانت منهمكين من أجل تأسيس جمعية مماثلة،في أفق تأسيس إطار وطني كبير،من أجل إحياء المؤسسة الإشتراكية كإطار ينبعث مجددا لكن هذه المرة من القواعد.

 كما نوه بعمل اللجنة التحضيرية لهذا الصرح الحزبي الجديد بالإقليم، والمكونة من البرلماني وعضوالمجلس الإقليمي الحسن بنواري والمستشارين أعراب نوح وإبراهيم إد الحامض،في إعداد القانون الأساسي لهذه الجمعية الخاصة بشؤون المنتخبات والمنتخبين الإتحاديين بإقليم تزنيت.

وفي السياق ذاته،ذكرالكاتب الإقليمي للحزب بتزنيت”بلخير مسوس” أن هذا الإطارالجديد يسعى إلى دعم الديمقراطية المحلية واللامركزية بالإقليم كركيزة أساسية لتعميق التعاون وتبادل الخبرات بين المنتخبين والمنتخبات في مجالس الجماعة الترابية التي يسيرها الإتحاديون إما بالأغلبية أوعبرالتحالفات أوالتي نمارسها فيها المعارضة البناءة.

هذا وضم مكتب الجمعية الديمقراطية للمنتخبات والمنتخبين الإتحاديين ممثلي الحزب في كل الواجهات المنتخبة،في البرلمان ومجلس الجهة والمجلس الإقليمي وفي مجالس الجماعات الحضرية والقروية والغرف المهنية.

وبعد تلاوة القانون الأساسي وتعديل بعض بنوده والمصادقة عليه بالإجماع،تم انتخاب مكتب الجمعية الديمقراطية للمنتخبات والمنتخبين الإتحاديين بإقليم تزنيت على الشكل التالي:

الرئيس: أحمد الشيخي( جماعة الركَادة لأولاد جرار).

نائبه الأول:الحاج إبراهيم كوخالد( الغرفة الفلاحية بتزنيت).

نائبه الثاني: العربي الكزار(رئيس جماعة أربعاء أيت أحمد).

نائبته الثالثة: نعيمة باعزيز( جماعة أربعاء أيت أحمد).

الكاتب العام:نوح أعراب(بلدية تزنيت).

نائبته      :الزهرة كجكال( جماعة الركادة).

أمين المال:الحسين بن السايح(مجلس سوس ماسة).

نائبه: الحسن أنجار( جماعة المعدر).

المستشارون: زكية فرحي( جماعة بونعمان)،فاطمة كوانيست(جماعة أربعاء أيت أحمد)،محمد الوردي (جماعة أثنين أداي)،الحسن بنواري( المجلس الإقليمي بتزنيت).

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الإتحاد الإشتراكي في الإنتخابات الجماعية والمهنية الأخيرة حصل على 47 مقعدا في 25 جماعة محلية( بلديتان ،و23 جماعة قروية) ويسير بالأغلبية أربع جماعات قروية وهي :

جماعة الركادة،جماعة اثنين أداي،جماعة أربعاء أيت أحمد،جماعة  بونعمان.كمايسير ثلاث جماعة قروية بالتحالف وهي: جماعة أربعاء الساحل،جماعة المعدر،جماعة سيدي بوعبدلي.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد