في لقاء اعدادي للدورة 8 للكونغرس العالمي الأمازيغي خالد الزراري يحل بأكادير

 

ترأس خالد الزراري ممثل الكونغرس العالمي الامازيغي بالمغرب لقاء بأحد فنادق مدينة أكادير من تنظيم جمعية الجامعة الصيفية لأكادير، في اطار الاستعدادات الجارية لعقد الدورة 8 للكونغرس بالعاصمة التونسية أيام الجمعة والسبت والاحد 26 و27 و28 اكتوبر 2018 بمشاركة عدد من ممثلي الجمعيات الامازيغية وعدد من المناضلين من بلدان شمال افريقيا وجزر الكناري وعدد من البلدان الغربية.

وخلال اللقاء، وبعد الاستماع الى 3 عروض قدمها كل من خالد الزراري باعتباره الممثل الرسمي للكونغرس بالمغرب والى عرضين لمؤسسين للكونغرس من مدينة أكادير ويتعلق الامر بلحسن كحمو ومحمد حنداين، ناقش الحاضرون سبل المساهمة في انجاح دورة تونس كما تداولوا في عدة اقتراحات تتعلق بالعضوية وبالقضايا التنظيمية وبعض الاقتراحات التي سترفع الى هذه الدورة، كما حددوا شروط المشاركة ولائحة المنتدبين من جهة سوس ماسة للمؤتمر الثامن بتونس.

وفي هذا الصدد قال خالد الزراري في تصريح خص به الموقع أن اللقاء الذي نظمته الجامعة الصيفية بأكادير من أجل تتبع الاستعدادات لعقد دورة الكونغرس بتونس كان لقاء ناجحا وحاسما في الاعداد لانعقاد المؤتمر8 للمنظمة العالمية الامازيغية، ناجحا بطبيعة الحاضرين من مؤسسين وجمعيات فاعلة، وحاسما لأنه جاء ليثمن كل الاجراءات والاستعدادات التي تمت لحد الآن قبل انعقاد الكونغرس بتونس، وأضاف الزراري أن الحاضرين أجمعوا على ضرورة السعي الى انجاح محطة المؤتمر، لأن المنظمة تنتظرها الكثير من البرامج والاوراش لتعميق أواصر التضامن والتعاون بين كل مكوناتها ومن أجل دعم المسألة الامازيغية داخل البلدان المعنية وفي المنتظم الدولي.

وصلة بالموضوع علمت الجريدة أنه من المنتظر أن يحضر في دورة تونس من المغرب حوالي 30 جمعية من شمال المغرب ووسطه وجنوبه، بالإضافة الى عدد من المناضلين بصفة شخصية باعتبارهم مؤسسين لهذه المنظمة.

ويشار أن الكونغرس العالمي الأمازيغي، تأسس شهر سبتمبر 1995 بفرنسا، وهو منظمة غير حكومية تضم جمعيات ثقافية واجتماعية أمازيغية، يهدف إلى الدفاع عن حقوق الأمازيغ السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإنسانية، ويسعى إلى النهوض بالهوية الأمازيغية في بلدان شمال افريقيا، كما يضم عدد من الشخصيات المناضلة من أجل الأمازيغية في بلدان شمال افريقيا وباقي دول العالم، وإلى التنسيق بين النشطاء الأمازيغ، وترأسه حاليا المناضلة الأمازيغية الجزائرية كاميرا نايت سيد التي سنهي ولايتها في 28 من شهر أكتوبر الجاري بالعاصمة التونسية.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading