فنانة في القلب : نعيمة سميح الصوت الدافيء والبحة مميزة

نعيمة سميح فنانة مغربية، رأت النور سنة 1953 في بوشنتوف بدرب السلطان أحد أقدم أحياء مدينة الدار البيضاء، من عائلة تنحدر من جنوب المغرب.تركت مقاعد الدراسة ولم يتجاوز مستواها الدراسي السنة الخامسة ابتدائي، تعلمت الحلاقة و التجميل و بعد حصولها على عدة شواهد في الميدان فتحت صالونا خاصا بها، لكن ميدان الغناء كانت جاذبيته أقوى.
طلبت من شقيقتها الكبرى، الإعلامية زهور سميح، التوسط لها لدى والدها، المتشبع بالثقافة الدينية، للسماح لها بالمشاركة في برنامج “مواهب” إلا أن جميع محاولات الأخت باءت بالفشل، ليدخل على خط التفاوض مع الوالد، معد البرنامج نفسه، الملحن عبد النبي الجراري . أعطى الأب، أخيرا، موافقته لكن بشرط أن تؤدي نعيمة، إما قطعة وطنية أو دينية.
تألقت نعيمة سميح في هذا البرنامج بشكل كبير، مما أثار انتباه الملحنين لطاقاتها. لكن المفاجأة الأكبر كانت لوالدها، حيث كانت الأخت قد أوهمته، في محاولة إقناعه، أن نعيمة ستقوم بتجويد القرآن ، ليفاجأ بها تؤدي أغنية “وحياتك يا شيخ مسعود” لشريفة فاضل، ويقرر معاقبة الأختين.
إصرار المطربة الناشئة، و توسط المهتمين بالشأن الفني لدى والدها، مرة أخرى، جعلاها تشارك في مسابقة المغرب للأغنية، وتحصل على الجائزة الأولى، محققة بذلك أولى الخطوات على درب مشوارها الفني. و عمرها لم يتجاوز بعد السنة 16.
   ولجت نعيمة سميح عالم الغناء، وليس من تكوين موسيقي لديها سوى موهبتها و صوتها الفطري ذو البحة الشجية. و استطاعت أن تؤسس لنفسها مدرسة غنائية مغربية خاصة بها، تنهل من التراث الموسيقي للمغرب ومن إيقاعاته المختلفة.
أول أغنية سجلتها كانت قطعة: “نوارة” من ألحان محمد بن عبد السلام
رصيدها السينمائي، فيلم واحد، “الدنيا نغم” وهو فيلم مصري سوري لبناني من إخراج سمير الغصيني. خلال منتصف السبعينيات من القرن الماضي.
هذه هي السيرة الذاتية للفنانة نعيمة سميح ، فنانة بصمت الاغنية المغربية الاصيلة وأغنت الخزانة الفنية لجميع الاذاعات سواء في الداخل او الخارج .غنت على جميع الماسريح العالمية ،اعتلت جل المنصات مع فنانين كبار ببحة في صوتها قل نظيرها اضفت على طابعها الغنائي نكهة جميلة.الفنانة نعيمة سميح كان يقام لها ويقعد في خارج المغرب امثال عبد الهادي بلخياط،عزيزة جلال التي لم تستمر في مشوارها بسبب تفرغها لعائلتها،عبد الوهاب الدكالي،محمد الادريسي ،لطيفة رأفت،محمد الغاوي واللائحة طويلة من هذه الطينة من الفنانين الذين لازال صيتهم يسبقهم اينما حلوا وارتحلوا.وهناك جيل جديد في الاغنية الاصيلة كنعمان لحلو وفدوى المالكي…

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading