فعاليات الملتقى الوطني الثاني للتراث الأمازيغي اليهودي بحوض وادنون

نظمت العصبة الأمازيغية لحقوق الانسان بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل- قطاع الثقافة- الملتقى الوطني الثاني للتراث الأمازيغي اليهودي بحوض وادنون تحت شعار ” التراث اليهودي بحوض وادنون﴿رهانات ثقافية وتنموية﴾ وذلك صباح اليوم الأحد 5 مارس 2023 بمقر الغرفة الفلاحية بكلميم .
وسير هذا الملتقى كل من :
ذ. انغير بوبكر
ذ. يحيى الوزكاني
بمشاركة:
الدكتور حسن تكبدار
الدكتور محمد اشتاتو
الدكتور عبد الهادي المودن
الدكتور رفيق عبد الكريم
الأستاذ عبد الجبار الغراز
الدكتور ياسين عبد العزيز
الدكتور محمد بوزنكاض
الدكتور عبد الله استيتو.

الملتقى عرف تقديم مداخلات وعروض تتمحور حول عدة مواضيع منها “المشترك الأمازيغي اليهودي بالجنوب المغربي نماذج وقضايا” و”التوافق الحضاري بين الديانة الإسلامية واليهودية بالمغرب” و “مجال وادي نون فضاء للتعايش بيت اليهود وغيرهم عبر التاريخ” و”اليهود والذاكرة المحلية بوادي نون: إضاءات من خلال وثائق محلية.

وعرف بداية الملتقى تكريم كل من السادة :
الدكتور محمد شتاتو و هو أستاذ “الاتصال المؤسسي” في الجامعة الدولية بالرباط و في “أصول التربية ” بجامعة محمد الخامس كما يعمل حاليًا كمحلل سياسي في وسائل الإعلام المغربية والأمريكية والعربية والفرنسية والإيطالية والبريطانية حول السياسة والثقافة في الشرق الأوسط وهو أيضًا متخصص في الصوفية والإسلام السياسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومهتم بجذور الإرهاب والتطرف الديني.

ويهدف هذا الملتقى تسليط الضوء على الاستثناء المغربي في التعايش والتسامح بين مختلف الأديان ومختلف مكونات المجتمع المغربي وابراز مختلف مظاهر وتجليات التراث اليهودي بحوض وادنون واقتراح سبل تثمينه والمحافظة عليه واستثماره كمورد أساسي في التنمية المحلية لمناطقنا الجنوبية.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading