فرنسا: مغاربة “السين أفال” يحتفلون بالسنة الأمازيغية 2974

تنفيذاً للقرار الملكي القاضي بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنيا مؤدى عنه، ويوم عطلة رسمية في الرابع من شهر ماي 2023; نظمت تنسيقية مغاربة السين أفال ( seine aval) بفرنسا، الحفل الكبير “يناير 2974” في دورته الأولى  وذلك يوم 13 يناير 2024 بقاعة أرماند بوجو (forum Armand  Peugeot) بمدينة بواسي ضواحي باريس.

الحفل المنظم بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والمجلس الاستشاري للمغاربة بالخارج (CCME)، المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية  (IRCAM)والمجلس الإقليمي les Yvelines(78)  والتجاري وفابنك (AWBE)  إضافة إلى مجموعة من الداعمين المؤسساتيين و الخواص؛ افتتح بمعرض للصناعة التقليدية بمشاركة أزيد من 29 عارض مغربي، قدموا من المغرب ومختلف أرجاء  أوروبا.

بينما عرفت الفترة المسائية استقبال ضيوف الحفل من ممثلي السفارة  المغربية بفرنسا والقناصلة العامين للمملكة المغربية  كالسيد صلاح الدين الطاويس وآخرون كذلك حضر رئيس المجلس الإقليمي les Yvelines(78) وممثلي منظمة اليونسكو ، و  عدد من  البرلمانيين الفرنسيين  ورؤساء البلديات بلإقليم، وهيئات المجتمع المدني المغربي؛ و فنانين حيث تم الإحتفاء بكل هؤلاء الشخصيات في أجواء مغربية أمازيغية عريقة وتقديم مأكولات تقليدية مع إيقاعات فن أحواش.

واختتم الحفل بسهرة فنية من إحياء  ألمع نجوم الأغنية المغربية الأمازيغية كمجموعة أودادن عبد الله الفوى  من سوس، الفنان عبد العزيز أحوزار من الأطلس، الفنانة ليلى الشاكر من الريف الرايس التيجاني، الفنانة نعيمة الزيانية، والفكاهي رشيد أسلال.

الحفل الذي حضره أزيد من 2000 شخص تخلله عرض للأزياء الأمازيغية للمصمم يوهامو  وقرعة للفوز بأجهزة منزلية  ورحلات دولية.

يذكر أن الحفل نال استحسان الحضور ومسؤلي المنطقة وحظي بتغطية إعلامية مهمة من جرائد  و إذاعات وقنوات وطنية كالقناة الأولى و القناة الأمازيغية الثامنة إضافة إلى منابر إعلامية فرنسية محلية.

زينة الغاشي/ باريس


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading