الصفحة الرئيسية

عناوين الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء 12 نونبر 2013:المغاربة يدخنون 15 مليار سيجارة سنويا ومعركة بين نواب (البام) و(البيجيدي) خلال جلسة العدل والتشريع وحقوق الإنسان

عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء 12 نونبر 2013:

* أخبار اليوم المغربية:

– المكتب الشريف للفوسفاط يرفع إنتاجه بافتتاح مصنعين للأسمدة والشروع في استغلال أنبوب نقل الفوسفاط. حيث يرتقب أن تؤشر سنة 2014 على دفعة جديدة من المشاريع الصناعية للمكتب، وأولى هذه المشاريع يرتبط بأنبوب نقل الفوسفاط المزمع الشروع في استغلاله ابتداء من الربع الاول من العام المقبل وافتتاح مصنعين للأسمدة.

– هل سيصادق “الفيفا” على نتائج جمع خلافة الفهري رسالة الفيفا التي تدعو علي الفاسي الفهري بصفته رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلى تأجيل الجمع العام إلى ما بعد يناير المقبل، هيمنت على أشغال الجمع العام بالصخيرات الذي انتهى بالتوافق على اعتبار فوزي لقجع رئيسا ومنافسه عبد الإله أكرم نائبا له.

* المساء:

– تراجع في كميات المواد المهربة من الجزائر وانتعاش المنتوجات المحلية إذ عرفت السنوات الأربع الأخيرة تراجعا ملموسا في نشاط التهريب بأسواق مدن الجهة الشرقية خاصة وجدة وبني ادرار، ومتاجرون في المواد المهربة استبدلوا سلعهم ببضائع ومنتوجات مغربية أو اختاروا أنشطة تجارية أخرى.

thumb

– لقجع رئيسا للجامعة بعد جمع ماراثوني تجاوز 14 ساعة.. إذ انتخب فوزي لقجع رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عقب جمع عام عادي استغرق 14 ساعة وتخللته أحداث شغب بين المسيرين ومشاحنات كادت تتطور للضرب والعراك.

* الصباح:

– كلية الحقوق بسلا تتحدى القضاء بعد أن أجرت للمرة الثانية الامتحانات الكتابية الخاصة بسلك ماستر الهندسة المالية العمومية، الجمعة الماضي، رغم صدور حكم عن المحكمة الإدارية بالرباط يقضي بإيقاف الامتحانات بالماستر المذكور إلى حين البت في موضوع دعوى الإلغاء والأستاذ المشرف على الماستر يقدم استقالته بسبب عدم استشارته في إعادة الامتحانات ونظرا لغياب مبررات قانونية لذلك.

– تقرير للشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة يكشف أن المغاربة يدخنون 15 مليار سيجارة سنويا، وهو ما يجعل المغرب أحد أكبر مستهلكي التبغ في المنطقة المتوسطية وعلي لطفي، رئيس الشبكة، يطالب بضرورة مصادقة المغرب على الاتفاقية الإطار لمنظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ التي صادق عليها حتى اليوم 177 بلدا.

* صحيفة الناس:

– وزارة الداخلية تضخ 100 مليار سنتيم لتمويل المخطط الاستعجالي لإنقاذ مدينة الدار البيضاء. وفي ما لم يتم الحسم في طرق صرف هذا المبلغ الضخم بعد أن طالب منتخبون بإبعاده عن مجلس المدينة، سارع خالد سفير، والي جهة الدار البيضاء، إلى إعداد مخطط استعجالي لإنقاذ المدينة بتشاور مع المنتخبين وعمال العمالات والجمعيات المدنية والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين.

– معركة بين نواب (البام) و(البيجيدي) خلال جلسة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، الجمعة الماضي، بخصوص مصير الحوار الوطني حول السجون الذي سبق أن وعد به الوزير الحبيب الشوباني والنائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة خديجة الرويسي تتهم حزب العدالة والتنمية بتصفيد المعارضة.

* الخبر:

– رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب ميلودة حازب تقول إن “الحكومة تسعى إلى تقزيم دور المعارضة وإضعاف مكانتها الدستورية”، مضيفة أن مشروع قانون المالية الذي جاءت به حكومة ابن كيران ليست له لا مرجعية سياسية ولا يترجم برنامجا حكوميا.

* الاتحاد الاشتراكي:

– العنصر ينتصر على بنعبد الله ويستحوذ على أهم الاختصاصات… امحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية خرج منتصرا من الصراع الذي كان دائرا بينه وبين نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب (الكتاب) على خلفية الاختصاصات التي ستؤول لكل واحد منهما بعد أن جعلهما بن كيران يقتسمان قطاعا واحدا بحقيبتين. العنصر سيتولى تدبير المفتشيات الجهوية للتعمير وإعداد التراب بالإضافة لصندوق التنمية القروية والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير والمدرسة الوطنية للتعمير، في حين أسند إلى بنعبد الله تدبير مندوبيات السكنى وسياسة المدينة.

– 15 مليون و 805 ألف درهم هو المبلغ الواجب إرجاعه من طرف الأحزاب السياسية إلى الخزينة العامة للمملكة.. المجلس الأعلى للحسابات أكد في خلاصة تقارير تخص مستندات الإثبات المتعلقة بصرف المبالغ التي تسلمتها الأحزاب السياسية برسم مساهمة الدولة في تمويل حملاتها الانتخابية سنة 2011 أسفرت عن تسجيل ملاحظات همت بالخصوص مبلغ 15 مليون و 805 الف درهم يتعين على الأحزاب إرجاعه لخزينة الدولة.

* العاصمة بوست:

– وقائع ليلة بيضاء في الصخيرات.. فقد اختير فوزي لقجع رئيسا لأغنى جامعة رياضية في المغرب بعد ليلة بيضاء غابت عنها صناديق الاقتراع في قصر المؤتمرات في الصخيرات عقب توافق حدث، فجر أمس الاثنين، بين لقجع وعبد الإله أكرم. والجمع العام تبودلت فيه اللكمات وكسرت فيه الكراسي ونام خلاله معظم الصحفيين.

– تسوية وضعية جميع الأجانب غير القانونيين خلال السنة المقبلة.. فقد قال أنس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أمس الاثنين في لقاء بالرباط، إنه في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية المتعلقة بالسياسة الجديدة في مجال الهجرة، سيتم خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير و31 دجنبر من السنة المقبلة تنظيم عملية استثنائية لتسوية وضعية الأجانب المقيمين بصفة غير قانونية في المغرب.

* النهار المغربية:

– أزيد من 100 ألف منصب شغل حجم الخصاص في الوظيفة العمومية.. ذلك ما كشفت عنه مصادر متطابقة قالت إن وزارة الصحة لوحدها سجلت خصاصا وصل سنة 2012 إلى ما يقارب 15 ألفا، من بينهم 9 آلاف ممرض و6 آلاف طبيب.

* العلم:

– الطبول تقرع من جديد لاستكمال الجولات ما بين عبد الإله بن كيران والمعطلين.. حيث أكدت مصادر مطلعة أن الاتفاق الذي وقعه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مع عدة أطراف، الجمعة الماضي، حول تكوين 10 آلاف إطار تربوي من المجازين خلف استياء كبيرا في صفوف الأطر المجازة المعطلة مشيرة إلى أن هذا الإجراء ما هو إلا عملية لدر الرماد في العيون خصوصا بعد الإعلان عن الناجحين في الاختبارات الكتابية لمباراة ولوج مراكز التكوين والتي عرفت، بحسب المصادر ذاتها، عدة خروقات.

– المغاربة مهددون بالمواد المعدلة جينيا.. حيث صنفت خريطة أنجزها مركز السلامة الغذائية المغرب ضمن الدول الأولى المهددة بهذا الصنف من المواد مشيرة إلى أن عدم الإعلان عن وجود المواد المعدلة جينيا مثلما هو الحال في المغرب والولايات المتحدة والعديد من الدول العربية والإفريقية يجعل مواطنيها مهددين بخطر دائم والإصابة بأمراض السرطان.

* التجديد:

– وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي يقول إن: “بإمكان المغرب التقدم 15 مركزا في التصنيف الدولي لأنشطة الأعمال” معتبرا، أمس الإثنين، خلال تقديمه مشروع الميزانية الفرعية للوزارة بمجلس النواب أن هناك إجراءات عديدة اعتمدها المغرب مؤخرا لم تؤخذ بعين الاعتبار في التصنيف الأخير للبنك الدولي والذي ارتقى فيه المغرب 8 مراتب.

* الأحداث المغربية:

– المخابرات الجزائرية و”البوليساريو” يحاولان السيطرة على الاحتجاجات بالمخيمات.. زعيم الانفصاليين في تندوف يحاول إطفاء نار الاحتجاجات التي اندلعت في صفوف المحتجزين والتي وصلت إلى قرب مقر إقامته بتندوف. وسيلة الإطفاء هي زيارات مخدومة بغطاء أمني وترعيب استخباراتي تقوده الجزائر في محاولة لتصحيح أخطاء “البوليساريو”.

– مقرات 14 حزبا سياسيا مهددة بالإغلاق خلال ثلاثة أشهر.. تقرير المجلس الأعلى للحسابات الأخير حول مستندات الإثبات المتعلقة بمساهمة الدولة في تمويل حملات الاحزاب الانتخابية لسنة 2011 يكشف أن 14 حزبا سياسيا معنية بسيناريو الإغلاق ما لم ترجع الأموال المتبقية في ذمتها لخزينة الدولة.

التعليقات مغلقة.