علي قيوح لوالي جهة سوس ماسة: الرعاة الرحل ينتهوكون ممتلكات الساكنة ويهددون السلم الأمني

توصل الموقع بمراسة من السيد الحاج علي قيوح رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة موجهة الى السيد والي الجهة، حول موضوع الرعي الجائر الذي استفحل في الجهة خاصة بمناطق الأطلس الكبير ، ننشرها تضامنا مع ساكنة المناطق المتضررة وتعميما للفائدة.

نص الرسالة :

“وبعد، فإن المناطق الفلاحية بالجهة تعرف إشكالات متعددة، فبالإضافة إلى الجفاف الذي أسهم في تردي وضعية الفلاحين، أخذت ظاهرة الرعي الجائر، والمتمثلة في قطعان كبيرة من الأغنام والماعز والإبل، تستفحل بشكل كبير.

إن الرعاة الرحل لا يلتزمون بالانتجاع في المناطق البعيدة، بل تنتهك حرمات الساكنة وممتلكاتهم من خلال الرعي وسط المناطق الزراعية، والهشة بطبيعتها، إلى درجة الوصول إلى مساكن الفلاحين وهو ما يهدد السلم والأمن بهذه المناطق. مستغلين في ذلك الحجر الصحي خلال هذه الفترة التي تتميز بظهور فيروس كورونا.

إن هذه الوضعية تستلزم التدخل الأني والفوري لوقف الاعتداءات والحفاظ على أمن الفلاحين وممتلكاتهم. ويعتبر تفعيل مقتضيات القانون 13.113 ضروريا لضبط هذه الخروقات.

لهذا يشرفني سيدي الوالي المحترم أن أطلب منكم العمل على اتخاذ الإجراءات المناسبة والبحث عن حلول عاجلة لهذه الظاهرة. وتقبلوا سيدي الوالي أسمى عبارات الاحترام والتقدير.”

علي قيوح رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading